الرئيسية » كلمة حرة » ماالجدوى من تصريحاتكم اذاً ..!؟

ماالجدوى من تصريحاتكم اذاً ..!؟

 

سلمان عيسى

 

عندما تجاوز انتاج الذرة الصفراء ٥٠٠ الف طن، لم تدعم الحكومة انتاج الذرة،.. بل ان مؤسسة الاعلاف الحكومية لم تكلف نفسها صيانة المجففات وتركت هذا الامر للفلاح الذي لم يعدم الوسيلة، فاستخدم الاسطح والطرقات وكل مساحة يمكن ان يفرد بها محصوله لتجففها اشعة الشمس بدلا من مراجل مجففات المؤسسة .. لم تقدم السماد ولا المحروقات ولا اي شكل من اشكال الدعم، ورغم ذلك فإن انتاج هذا العام من الذرة هو ( فلتة ) يشكر عليها الفلاح اولاً وآخراً ..

ما اقدمت عليه اللجنة الاقتصادية من رفع اسعار السماد يوم امس هي رسالة الى الفلاح الذي يجهز ارضه الى زراعة اي محصول ما بعد الذرة .. وهي رسالة واضحة جدا في بداية موسم زراعة القمح والبطاطا .. فحواها : اذا كان لديك الامكانية لتزرع ارضك .. لا تتكل علينا .. فهناك من هو جاهز ليعوض التقصير بالانتاج .. اي مادة، قمحاً ام بطاطا .. بالاستيراد .. ففي الامس القريب مثلا تم توقيع عقدين لاستيراد مليون طن من القمح .. وفي بداية موسم قلع البطاطا للعروة الربيعية هناك عقود لاستيراد البطاطا المصرية .. وكأنها روزنامة زراعية دأبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على تنفيذها سنويا بنفس التوقيت .. وصلى الله وبارك ..!؟

منذ عدة اشهر رفعت اللجنة الاقتصادية اسعار السماد بشكل غير مسبوق، واليوم ايضا تعاود الكرة ليصل سعر الطن ٣ ملايين ليرة لسماد اليوريا ٤٦ % و مليونان وخمسون الفا لسماد السوبر فوسفات، اما نترات الامونيا فقد وصل سعر الطن الى ١،٦٥٠ مليون ليرة ..

ليس غافلا عن الحكومة، ان الانتاج الزراعي المحلي .. المدعوم، يوفر على الخزينة الكثير ويتيح المجال لتشغيل الكثير من الايدي العاطلة عن العمل .. لكن على ما يبدو هناك ظروف اقسى بكثير تدفع الحكومة لاتخاذ هكذا قرارات تساهم في تخلف الانتاج الزراعي .. بكل المحاصيل الشتوية والصيفية والزراعات المحمية .. وما العبارات التي تدعو الى دعم الزراعة والانتاج الزراعي في اجتماعات الحكومة إلا لإضافة نكهة مختلفة على رتم الاجتماع مثلها مثل ( سعي الحكومة الدائم الى تحسين المستوى المعيشي ) .. اي انها معزوفة تطرب آذان المستهلكين والموظفين والفلاحين .. واطفال الانابيب ايضا ..

لكن السؤال الدائم : ما جدوى ان يكون لدينا مناجم ضخمة من الفوسفات .. ومعملاً للسماد يلوث بحيرة قطينة ودخانه يزكم انوف اهلنا الحماصنة على مبدأ ( دخنة ) وتعتير وقلة واجب ..؟!

(سيرياهوم نيوز1-خاص بالموقع)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

( قجة ) الحكومة ..؟!

  سلمان عيسى الى عمال الوطن، خاصة الذين يعملون في القطاعات الاقتصادية – الانتاجية ، عليكم بالصبر كما يوصيكم رئيس اتحادكم العام ، وثقوا ، ...