الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » ما هو تأثير الأزمات على صحتنا؟

ما هو تأثير الأزمات على صحتنا؟

ماري تريز سلوم

يؤثر التسارع في التدهور الاقتصادي الذي يعيشه العالم و الناجم عن التضخّم و التقلبات بشكلٍ مباشر على صحة الأفراد النفسية والجسدية وعلى علاقاتهم الأسرية أيضاً.

ونلاحظ مؤخراً تدهوراً في صحة الناس النفسية وذلك بسبب الضيق المادي وعدم الشعور بالأمان والاستقرار الذي يعيشه الأفراد  إزاء التسارع المتزايد في تأزم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وخاصة في دول تعيش هكذا أزمات ومنها لبنان في ظل تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية.

فالضيق المادي يؤثر تاثيراً واضحاً على المجتمع بكافة افراده اطفالاً ومراهقين، و يسبب العديد من الأمراض والحالات النفسية الصعبة التي ربما تتفاقم اذا لم تتم معالجتها.

ومن هذه الحالات:

1- الاكتئاب وتقلبات المزاج وفقدان النشاط و الحيوية وهذا ما نشهده لدى الأطفال  والمراهقين والأهل أيضاً.

2-القلق الدائم والتوتر 

الموجود خاصة لدى الشباب نتيجة التفكير الدائم بكيفية التوفيق بين الدخل والحاجات وعدم وضوح الافق والرؤيا للمستقبل  والتخبط في القرارات وعدم القدرة على التركيز او وضع الاهداف.

3-انحراف القيم وانتشار أوسع للجرائم والسرقات والعنف والتشرد والأعمال اللا أخلاقية .

4-عدم القدرة الفرد  على التحكم بحياته ومصيره او عيش حريته اذ ان العوامل الخارجية هي من تتحكم بتوجهاته وتفرض عليه وسائل دفاع وتاقلم معينة.

5-الانتحار 

حيث يفقد الإنسان دوافع الحياة أو الرغبة بإكمالها نتيجة الاكتئاب  و ضيق الافق و التطلعات المستقبلية  وعدم قدرته على ايجاد وسائل التأقلم.

6_ المشاكل العائلية 

إن ضيق الوضع الاقتصادي يؤدي إلى تزايد الخلافات وزيادة الغضب والتوتر لعدم القدرة على تأمين الحاجات الأساسية وبالتالي إلى المزيد من الشرخ والتفكك بالعلاقات الأسرية والعائلية.

كما أن الأطفال والمراهقين يتأثرون كثيراً بالمشاكل الزوجية و العائلية  الناجمة عن الأوضاع المعيشية و خاصة في غياب التواصل السليم و تعذّر طمأنة هؤلاء قد يؤدي إلى إضطراب الهوية الذاتية للطفل والمراهق

وهناك أيضاً حالات: صعوبة التأقلم مع أوضاع الحياة عامة – الإنعزال- عدم القدرة على التواصل او توسيع الدائرة الاجتماعية- إضطرابات في النوم والطعام – إدمان الكحول والمخدرات – تلاشي القيم والمبادئ _ القلق و التوتر.

إن الوعي العام ضروري خلال هذه المرحلة باعتبارها فترة عابرة، لذلك فإن التحلي بالروح الايجابية مهم جداً، بالترافق مع وضع اهداف صغيرة و الثقة بامكانية التغيير.

ومن المهم شرح هذه التقلبات للأطفال و المراهقين أيضاً بعيداً عن القلق و السوداوية و خلق أفق جديدة قدر الامكانيات و حسب المعطيات المتاحة.

 

سييراهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرق لدعم جهود فقدان الوزن باستخدام القرنفل

تعتبر التوابل مثل القرنفل جزءًا أساسيًا من الطهي، وتلعب دورًا حاسمًا في تعزيز الصحة وفقدان الوزن. بفضل خصائصه الطبية، يساهم القرنفل في عملية التمثيل الغذائي ...