الرئيسية » حول العالم » مراسم “لم تشهدها تركيا من قبل” و”تشكيلة وزارية” تراعي “القدرات والجذور الإثنية”: أول إمرأة تترأس البنك المركزي وتقليص حقائب “البحر الأسود” و4 اكراد لهدف.. توازن “تكنوقراطي”.. وزير خارجية يعلم بـ”خفايا الداخل” ومدير مخابرات مطلع على “خفايا الخارج” وفيدان “إلى الخلافة”

مراسم “لم تشهدها تركيا من قبل” و”تشكيلة وزارية” تراعي “القدرات والجذور الإثنية”: أول إمرأة تترأس البنك المركزي وتقليص حقائب “البحر الأسود” و4 اكراد لهدف.. توازن “تكنوقراطي”.. وزير خارجية يعلم بـ”خفايا الداخل” ومدير مخابرات مطلع على “خفايا الخارج” وفيدان “إلى الخلافة”

تم الإعلان عن تشكيلة حكومة حزب العدالة والتنمية  قبل يومين بمراسيم لم تشهدها تركيا من قبل.

حضر المراسيم 21 رئيس دولة و18 رئيس وزراء بمجموع 81 دولة من العالم.

تلك رسالة إلى الداخل والخارج بأن تركيا سوف تكون من الدول الرائدة في القرن القادم.

عودة بعض الوزراء الناجحين في الفترات السابقة لحزب العدالة والتنمية في هذه التشكيلة الوزارية الجديدة إشارة إلى الحاجة الماسة لحل المشاكل والتحديات التي تمر فيها تركيا في هذه الفترة.

ويبرز توازن الحكومة من حيث القدرات والجذور الاثنية بأن أغلب الوزراء ترقوا داخل وزارتهم في اغلب المناصب، على معرفة كاملة باحتياجات الوزارة وعملها، على إثر اول حكومة لحزب العدالة والتنمية.

تم تعين محمد شيمشيك وزيرا للمالية ومساعد رئيس الجمهورية جودت يلماز أيضا رجل اقتصادي مرموق.

وتم جلب الاقتصادية التركية حفيظة غاية اركان لتصبح اول رئيسة بنك مركزي تركي.

وهذه دلالة واضحة بان الفترة الجارية سوف تركز على حل المشاكل الاقتصادية التي تواجها الجمهورية التركية.

تعود جذور الرئيس رجب طيب أردوغان من مدينة رزا على البحر الأسود، وفي التشكيلات الوزارية السابقة كان أغلب الوزراء من مدن البحر الأسود، وأغلبها من مدينة طرابزون.

في هذه التشكيلة نرى تقلص واضح للبحر الأسود.

اثنيا يوجد أربع وزراء أكراد في التشكيلة الحكومية الجديدة…هذه رسالة واضحة إلى توجه نحو تقديم حلول بما يخص المشكلة الكردية التي تعيشها البلاد منذ تأسيسها حتى يومنا الحاضر.

تعين هاقان فيدان وزيرا للخارجية دلالة لإظهاره وتجهيزه للمرحلة القادمة، ليكون مرشح حزب العدالة والتنمية في انتخابات 2028.

وتعين إبراهيم قالين رئيسا لجهاز المخابرات دلالة لتسخير الخبرات الدولية في خدمة الدولة.

في المرحلة القادمة وزير خارجية على علم بخفايا الأمور الداخلية، ورئيس مخابرات على علم بخفايا الأمور الخارجية!

هذه التشكيلة الوزارية أفضل تشكيلة وزارية منذ 2002 إلى يومنا الحاضر برأي عدد من كبار السياسيين والإعلاميين.

والفكرة كادر تكنوقراطي متمكن من أعماله، كادر أثني ورسالة إلى العدالة لجميع أطياف المجتمع. حكومة توازن على مستوى الدولة وعلى المستوى السياسي وعلى المستوى الدولي.

أو يراد لها في حال حل الألغاز ان تكون كذلك.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شي وبوتين: العلاقات بين البلدين تؤدي إلى السلام والاستقرار في العالم

الرئيس الصيني شي جين بينغ يُجري محادثاتٍ ثُنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ويشير إلى أنّ العلاقات بين بكين وموسكو “يجب تقويتها”.     أشاد ...