آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » مركز خدمة المواطن بالمزة.. 19 خدمة في مكان واحد وخلال أقل من 24 ساعة

مركز خدمة المواطن بالمزة.. 19 خدمة في مكان واحد وخلال أقل من 24 ساعة

بهدف تخفيف العبء عن المواطنين واختصار الوقت والجهد يقدم مركز خدمة المواطن الذي تم افتتاحه مؤخراً في الشركة السورية للاتصالات بالمزة أكثر من 19 خدمة بمكان واحد وخلال أقل من 24 ساعة.

معاون مدير تقانة خدمة المواطن بالشركة السورية للاتصالات المهندس ماجد مرتضى أوضح في تصريح لمندوبة سانا أن المركز يعتبر جزءاً من الحكومة الالكترونية ويقدم مجموعة من الخدمات منها إخراج قيد مدني وبيان “زواج وطلاق وولادة ووفاة” ولا حكم عليه وغير موظف وإخراج قيد عقاري ومخطط وبيان مساحي وملكية وأوصاف وتسلسل مالكين من المصالح العقارية بدمشق إضافة إلى خدمة إخراج قيد عقاري وبيان ملكية وتسلسل مالكين وصورة مصدقة عن عقد إشارة الحجز ومرفقاته من السجل المؤقت بدمشق وبراءة ذمة مالية للأفراد وللشركات المكلفين من مديرية مالية دمشق.

وتسعى الشركة وفق مرتضى إلى زيادة عدد النقاط والمراكز بجميع المحافظات لتسهيل حصول المواطن على الخدمة التي ستعمم مستقبلا على كل الأراضي السورية.

وبين مرتضى أنه بإمكان المواطن الراغب بالحصول على معاملة الدخول إلى موقع المركز وإنشاء حساب وتسجيل البيانات والخدمة التي يرغب بالحصول عليها حيث يحصل بعد تسجيل طلبه على رمز لمعاملته لتسديد رسومها لدى المصرف الذي يملك حساباً لديه عن طريق منظومة الدفع الالكتروني لافتاً إلى أن المركز يتعامل مع المصرف التجاري السوري وقريباً العقاري إضافة إلى مصارف خاصة مثل البركة وبيمو والبنك الإسلامي.

وأوضح مرتضى أنه بعد تسديد رسوم المعاملة تتم إحالتها إلى مركز الخدمات الالكتروني لتسليمها للمواطن أما من خلال المركز أو يقوم عامل البريد بإيصالها إلى العنوان المطلوب مؤكداً على ضرورة أن يكون العنوان دقيقاً وتفصيلياً لضمان وصول المعاملة بأسرع وقت.

وبين أن التعامل مع الوزارات والجهات الحكومية يتم من خلال روابط ووصلات ضوئية والمخدمات موضحاً أنه تم تدريب وتأهيل العاملين ليكونوا جاهزين لإنجاز عملهم بالسرعة القصوى.

مسؤول الدعم الفني عن الموقع الالكتروني المهندس غيث أحمد بين أن عملهم ينصب على مراقبة العمل والأداء وتدريب العاملين لضمان وصول الخدمة إلى المواطن بالشكل الأمثل لافتاً إلى أن الدخول إلى الموقع والتسجيل يتم من خلال ثلاثة محددات “رمز الحساب والرقم الوطني ورقم الموبايل” الذي تصل من خلاله رسائل حول تفعيل الخدمة وجاهزيتها والمبلغ المطلوب تسديده لاستلامها.

وأوضح أحمد أنه بعد الدخول إلى الموقع هناك مجموعة من الأيقونات على المواطن الاطلاع عليها وهي واجهة استكمال بيانات المستخدم تتضمن معلومات البطاقة الشخصية إضافة إلى العنوان الدائم وبيانات التوصيل للبريد ودليل المعلومات الذي من خلاله يطلع المواطن على معلومات كل معاملة على حدة واشتراطات استلام الخدمة وتكلفتها وزمن إنجازها والشروط الخاصة بالتسليم لافتاً إلى أن صفحة المعلومات تقدم فكرة شاملة عن كل طلبات المواطن المقدمة مسبقا سواء التي تم إنجازها أو دفع رسومها أو تسليمها إلى جانب توفير خيار إلغاء طلب المعاملة في حال عدم رغبته بالحصول عليها بعد تحديدها.

وعن آلية العمل لتأمين الطلبات بين أحمد أنه بعد تسجيل الدخول للموقع واختيار المواطن للخدمات الحكومية يدخل رقم المعاملة فتظهر له الرسوم التي يجب تسديدها تنتقل بعد ذلك المعاملة من الموقع إلى موظف مركز الخدمة ليتم إنجازها وطباعتها لافتاُ إلى أنه يتم التأكد من جميع البيانات والمعلومات وفي حال وجود خطأ يتم رفض المعاملة من قبل الموظف وإذا كان هناك تطابق بالمعلومات بالسجل المدني يتم استخراج الوثيقة وإيصالها لصاحب العلاقة.

وحول تسليم المعاملة يتم حسب الأصول وفقا لأحمد الذي بين أن هناك معاملات تتطلب وجود صاحب المعاملة نفسه وأخرى يمكن تسليمها إلى الوكيل أو أحد الأصول حسب نوع المعاملة حيث يتم التسليم مباشرة لصاحب الطلب أو من خلال البريد.

رئيس قسم التخطيط والتنفيذ في مركز الخدمة سوفانا خليل أشارت إلى أن قسمها يعد الحلقة الأخيرة في العمل حيث يتم التأكد من صحة المعاملة وقابليتها للتسليم وثم ختمها ووضعها ضمن ظرف لإرسالها إلى البريد ومنه للمواطن فيما أشارت العاملة بالبرنامج الفني نرجس جمعة إلى أنها تستلم المعاملات التي يتم تنزيلها عن طريق برنامج خاص حيث تتم دراستها ومعالجتها ليتم إنجازها وتسليمها.

سكينة محمد

 

سانا-سيرياهوم نيوز

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة غبارية تؤثر على محافظة دير الزور

تتعرض محافظة دير الزور لعاصفة غبارية مترافقة مع رياح شديدة محملة بالغبار تسبب انخفاض مدى الرؤية. وأعلنت مديرية الصحة في دير الزور رفع الجاهزية في ...