آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مزارعو درعا يبدؤون جني البندورة وأكثر من 12 ألف طن تقديرات إنتاج الحسكة منها

مزارعو درعا يبدؤون جني البندورة وأكثر من 12 ألف طن تقديرات إنتاج الحسكة منها

بدأ مزارعو درعا جني محصول البندورة الذي تشتهر به المحافظة وسط تفاؤل بمحصول وفير وإنتاج يصل إلى حدود 362.5 طناً.

 

وأوضح رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة درعا المهندس وائل الأحمد لمراسل سانا اليوم أن المساحة المخططة لزراعة محصول البندورة خلال الموسم الحالي تبلغ 2052 هكتاراً وتبلغ المساحة المزروعة 3020 هكتاراً كما تصل مردودية الهكتار الواحد إلى نحو 120 طناً مبيناً أن محافظة درعا تعد الأولى على مستوى سورية في زراعة وإنتاج البندورة المكشوفة بعروتيها الصيفية والتكثيفية.

 

وأوضح الأحمد أن مديرية الزراعة بالتعاون مع لجنة المحروقات الفرعية بدرعا تؤمن للمزارعين المحروقات اللازمة لعمليات الزراعة حسب الكميات المتوافرة مبيناً أن لدى المديرية خطة لزراعة نحو 761 هكتاراً بالبندورة التكثيفية حيث يسوق إنتاجها مطلع شهر آب من كل عام وتصل إنتاجية الهكتار الواحد إلى نحو 70 طناً.

 

وفي محافظة الحسكة قدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظة الكميات المنتجة من مادة البندورة للموسم الصيفي الحالي بنحو 12 ألفا و619 طناً موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي.

 

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال في تصريح لمراسل سانا أن محصول البندورة يأتي في المرتبة الثانية من حيث كميات الإنتاج بعد البطيخ الأحمر والأصفر حيث يقبل الفلاحون على زراعته مع باقي أصناف الخضار الصيفية في مختلف مناطق المحافظة ولا سيما في ريفي الحسكة والقامشلي وعامودا والدرباسية حيث يتم تسويق الإنتاج في الأسواق المحلية ما يسهم بتوافر المادة واستقرار أسعارها.

 

وتنتج محافظة الحسكة البندورة الصيفية فقط فيما يتم توريد البندورة التي تزرع في البيوت البلاستيكية شتاء من المحافظات السورية الأخرى.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة إلى ارتفاع والجو ربيعي دافئ

    يطرأ ارتفاع ملموس على درجات لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، نتيجة تأثر البلاد ...