آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » مستثمر معمل العصائر الوحيد بطرطوس توقف رغم تمديد قرار ترخيصه مرتين وعقبات عديدة تحول دون اقامة منشآت للصناعات الزراعية وغيرها

مستثمر معمل العصائر الوحيد بطرطوس توقف رغم تمديد قرار ترخيصه مرتين وعقبات عديدة تحول دون اقامة منشآت للصناعات الزراعية وغيرها

 

ربا احمد

في هذه الفترة من العام وعندما يثمر موسم الحمضيات ويفيض عن موائد السوق المحلية تكثر النداءات بأهمية إحداث مصنعا للعصائر في المنطقة الساحلية عامة ومحافظة طرطوس خصوصاً.

فكلام الفلاح دائما أن إنتاج موسم الحمضيات لا يجد تصديرا يحمي تكلفة إنتاجه ولا سوقا محلية تستوعب تصريفه ولا منشآت اقتصادية تستثمر بعضاً من كميته، ومنذ أعوام طويلة والفلاح بمحافظة طرطوس يطالب بمعمل عصائر طبيعي في المحافظة دون استجابة. فلماذا لم تتم الاستجابة إلى الآن؟

مدير الصناعة بطرطوس م. عمار علي أوضح أنه لا يوجد ضمن خطط وزارة الصناعة إقامة معمل للعصائر بطرطوس، وانما تم تأجيله في محافظة اللاذقية ، والمديرية دائما تطالب بإنشاء هذا المعمل سواء في طرطوس أو اللاذقية ولكن إلى اليوم لا يوجد شيء يخص طرطوس إطلاقاً بهذا الأمر بإستثناء الموافقة التي أعطيت منذ خمسة أعوام لمستثمر معمل عصائر طبيعي في منطقة الصفصافة ولم ينجزه إلى اليوم.

وحول وضع معمل العصائر المتوقف أشار مدير فرع هيئة الاستثمار بطرطوس م. هيثم مصطفى إلى أنه تم الترخيص منذ عام 2017 لمعمل عصائر في منطقة الصفصافة بمحافظة طرطوس بقيمة 50 مليون ليرة ، ولكن مازال المعمل قيد الإنشاء ولم يبن المستثمر سوى هنكار فقط ، والهيئة مددت قرار الترخيص الترخيص مرتين بهدف الحفاظ على المصنع وتقديم التسهيلات اللازمة له ، ولكن المستثمر المغترب يبدو انه لم يعد جاداً ولم يكمل عمله بالهنجارات ، وهو الآن مسافر ، والتكلفة اختلفت كلياً .

مشيرا مصطفى إلى أنه بالمقابل لم يرد اي طلب آخر لإنشاء أو ترخيص لمعمل عصائر آخر بالرغم من توفر كافة التسهيلات اللازمة.

 

من ناحية أخرى وحول إمكانية تشجيع المستثمرين ضمن الاتفاقيات التجارية لإنشاء معمل عصائر من قبل غرفة تجارة وصناعة طرطوس أشار مدير الغرفة محمد العجي إلى أنه خلال الزيارة الأخيرة لوزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار إلى محافظة طرطوس طرحت الغرفة جملة من المشكلات والصعوبات التي يواجهها كل من يرغب باقامة منشآت صناعية وكل من يستثمر في هذا القطاع كما تقدموا بالمقترحات اللازمة لمعالجتها وكان من ضمنها ضرورة وأهمية ارتباط المنشآت الصناعية بما تنتجه المحاصيل الزراعية في محافظة طرطوس واهمها مادتين استراتجيتين بالمحافظة -زيت الزيتون والحمضيات – وبالتالي أهمية أن يتم إنشاء مصنع لبودرة وحبيبات الحمضيات وهي المادة الأساسية التي تستورد من عدة دول بالعالم منها البرازيل لمعامل العصير، وتحويل من معمل لإنشاء العصير الطبيعي لمادة الحمضيات إلى معمل لإنشاء مادة النكتار المهمة وهي الأساس في معامل العصير والتي تستورد من الخارج لتحويل هذا المنتج من منتج محلي إلى منتج مطلوب عالميا ويتم تصديره للخارج مع مراعاة خصوصية المحافظة عند اصدار البلاغات الحكومية ، لتسهيل إقامة هذه المعامل.

متمنيا العجي أن تجد المقترحات آذاناً صاغية من قبل وزارة الصناعة كون كافة البلاغات تمنع إنشاء صناعات تستثمر المحاصيل الزراعية الغنية بمحافظة طرطوس.
(سيرياهوم نيوز ٢-الثورة)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ازدحام كبير على صرافات التجاري بطرطوس لقبض الرواتب الشهرية : الموعي:نقترح التوزيع العادل لتوطين الرواتب بين العقاري والتجاري وزيادة عدد الصرافات في المحافظة

  متابعة : هيثم يحيى محمد هذه الصور التقطت يوم امس الأثنين من أمام المصرف التجاري رقم /1/ بطرطوس الساعة العاشرة صباحا ويظهر فيها الكثير ...