آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مشاريع الري بالطاقة الشمسية بدرعا تحقق استقراراً في الري وخفض التكاليف

مشاريع الري بالطاقة الشمسية بدرعا تحقق استقراراً في الري وخفض التكاليف

قاسم المقداد

التزاماً بالتوجه الحكومي نحو الطاقة البديلة في عمليات الاستثمار بما فيها الزراعية اتجه عدد كبير من المزارعين في محافظة درعا إلى استخدام الطاقة الشمسية لتشغيل آبارهم الزراعية وذلك لما تحققه من فوائد اقتصادية واستقرار في عملية الري وكحل لانقطاعات التيار الكهربائي وعدم توفر المحروقات وارتفاع أسعارها.

مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني بمدينة ازرع أحمد يونس قال في تصريح لـ سانا إنه  تنفيذاً للتوجهات الحكومية بدعم القطاع الزراعي وتخفيف أعباء العمل وتكاليفه تم التوجيه بمنح قروض للطاقة البديلة بشروط ميسرة عبر كل فروع المصرف الزراعي مشيراً إلى أنه تم منح 4 قروض بقيمة 198 مليون ليرة في العام الماضي بينما تم منح 3 قروض منذ بداية العام الجاري بقيمة إجمالية تجاوزت 148 مليون ليرة.

وأضاف يونس إن شروط منح القروض ميسرة وبضمانات بسيطة تشمل وجود ترخيص زراعي للآبار وباسم صاحب الارض مع ضمانة رهن للعقار مبيناً أن قروض المصرف الزراعي في مجال الطاقات المتجددة تغطي نسبة 70 بالمئة من قيمة مستلزمات وتجهيزات الطاقة الشمسية على الا تتجاوز التكلفة الإجمالية 50 مليون ليرة وفي حال ارتفاع القيمة لأكثر من 50 مليون ليرة يتم التواصل مع الإدارة العامة لمنح المزارع المبلغ المطلوب.

وتحدث عدد من المزارعين المستفيدين من قروض الطاقة المتجددة ومنهم المزارع محمد الحسين الذي بين أنه بالرغم من التكاليف المرتفعة لتشغيل الآبار على الطاقة الشمسية إلا أنها تؤمن المياه بشكل مستمر وخاصة للمزروعات التي تحتاج إلى المياه بأوقات معينة مشيراً إلى أنه يزرع أرضاً تتجاوز مساحتها مئة دونم بالخضار الصيفية والشتوية حسب الموسم ويستخدم في سقايتها وسائل الطاقة البديلية.

بدوره أوضح الدكتور مصطفى حزوري نائب عميد كلية الهندسة الكهربائية بدمشق بتصريح مماثل وجود توجه نحو الطاقات المتجددة النظيفة في ظل ارتفاع تكاليف وأسعار الطاقة التقليدية مشيراً إلى أهمية الطاقة المتجددة كمصدر رئيسي لتوليد القدرة الكهربائية وخاصة للمشاريع الإنتاجية الزراعية والصناعية مع توفر مصادر عدة للطاقة البديلة في بلدنا كالطاقة الشمسية والريحية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إجازة استثمار في قطاع النقل بمحافظة طرطوس

منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع نقل الركاب والأفواج السياحية داخل القطر وخارجه في محافظة طرطوس. ووفق بيان للهيئة تلقت سانا نسخة منه فإن التكلفة ...