آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يدعو إلى رفع الحظر عن كوبا

مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يدعو إلى رفع الحظر عن كوبا

قدم عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قانون في الكونغرس يدعو إدارة الرئيس جو بايدن إلى رفع الحظر المفروض على كوبا.

ووفق مشروع القانون الذي قدمه السيناتوران الديمقراطيان آمي كلوبوتشر وباتريك ليهي والسيناتور الجمهوري جيري موران فان قانون حرية التبادل التجاري مع كوبا سيلغي القيود المفروضة على الأميركيين ويمهد الطريق للمزيد من الفرص الاقتصادية للمستثمرين والمزارعين في الولايات المتحدة من خلال تعزيز الصادرات الأميركية والسماح بدخول أكبر لهذه البضائع إلى السوق الكوبية.

وينهي مشروع القانون بنودا أساسية في القوانين السابقة التي تمنع الأميركيين من الاستثمار في كوبا حيث قال السيناتور ليهي: “هذا التشريع سيضع حدا للسياسة الأميركية الفاشلة والمضللة القائمة على فرض العقوبات بشكل أحادي والتي تؤذي الشعب الكوبي وكذلك المستثمرين والصناعيين والمزارعين الأميركيين”.

من جانبها اعتبرت كلوبوتشر أنه “بدلا من النظر إلى المستقبل تعاني العلاقات بين البلدين من صراعات تعود إلى الماضي” مشيرة إلى أنه وفيما تتطلع واشنطن لإعادة بناء اقتصادها بعد جائحة كورونا فإن رفع الحظر سيفتح الأبواب لسوق تصدير كبيرة ويساعد في خلق المزيد من الوظائف للأميركيين.

ودعت كلوبوتشر إلى طي هذه الصفحة من “السياسة الفاشلة القائمة على العزل” من خلال هذا التشريع الذي يقدمه أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لوضع حد للحظر إلى الأبد.

بدوره قال موران إن “الحظر التجاري أحادي الجانب الذي نتبعه حرم مزارعينا والمصنعين لدينا من التصدير إلى السوق الكوبية التي تبعد فقط نحو تسعين ميلا من شواطئنا ما يسمح للدول المنافسة الاستفادة على حسابنا”.

وتفرض الولايات المتحدة منذ نحو ستين عاما حصارا تجاريا جائرا على كوبا بسبب سياسات هافانا الرافضة لمحاولات التفرد والهيمنة الأميركية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجالية الفلسطينية في ألمانيا أحيت ذكرى النكبة … تظاهرات في باريس وكوبنهاغن وفيينا وبرلين تنديداً بالعدوان على قطاع غزة

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، أمس السبت، تظاهرات حاشدة تنديــداً بالعدوان الإسرائيلي على قطــاع غــزة، في حين أحيت الجالية الفلسطينية، والملتقى الفلسطيني الألماني في ...