آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » مفكر أميركي: “إسرائيل” تعيش أزمة وجود

مفكر أميركي: “إسرائيل” تعيش أزمة وجود

المفكر الأميركي والمؤرخ اليهودي، نورمان فنكلستين، يؤكد أنّ “إسرائيل” تواجه أزمة وجود لأول مرة منذ إنشائها، ويشير إلى أنها عطّلت كل الحلول السياسية في ما يخص حربها على غزة.

قال المفكر الأميركي والمؤرخ اليهودي المناهض لسياسة الاحتلال الإسرائيلي، نورمان فنكلستين، إنّ “إسرائيل” عطّلت كل الحلول السياسية في حربها على قطاع غزة.

 

وفي ندوةٍ عقدها مع طلبة جامعة “برنستون” الأميركية، قال فنكلستين: “إننا في المرحلة الحالية على الأقل، بلغنا نهاية أي نوعٍ من أنواع الدبلوماسية لحل الصراع”، مضيفاً أنّ “الحديث عن حل الدولتين يبدو سخيفاً بشكلٍ قاطع، وليس هناك أي حل دبلوماسي يلوح في الأفق”.

 

وأشار إلى أنّ “إسرائيل مصممة على فرض نصرٍ عسكري ولن تتراجع عن ذلك الهدف”.

 

وأوضح فنكلستين أنه “من جهةٍ أخرى، قالها أمين عام حزب الله صراحةً، إنه لن يرضى بهزيمة عسكرية لحماس، وإنّ ذلك لن يحدث”، مضيفاً أنّ “هذين الهدفين لا يتصالحان، إما غالب أو مغلوب”.

 

ورأى فنكلستين أنّ “على مستوى العالمين العربي والإسلامي، تمّ التوصّل إلى خلاصة بأنّ العيش مع إسرائيل مستحيل”، مردفاً بأنها وفقاً للعالمين العربي والإسلامي فإنها “معتوهة ولا بدّ أن تذهب. لهذا السبب لا يلوح حلّ سياسي في الأفق على المدى القصير”.

 

ولفت إلى أنّ “إسرائيل تواجه ولأول مرة في تاريخها أزمة وجود وشرعية”، لافتاً إلى أنّ “خصمها الرئيسي في هذا الخصوص هي جنوب أفريقيا، الدولة التي تتصدى لها في محكمة العدل الدولية وتقدم نفسها كنموذج لحلّ الدولة الواحدة لشعب واحد”.

 

أما في الولايات المتحدة، فإنّ “الحزب الديمقراطي الأميركي يقف أمام أزمة مع قاعدته الشعبية الواسعة المعترضة على جرائم إسرائيل، ولم تعُد قيادة الحزب قادرة على تجاهل تلك القاعدة”، بحسب فنكلستين.

 

وتابع بالقول: “صُدمت واندهشت من خطاب السناتور الأميركي تشاك شومر في الأسبوع الماضي، ولطالما كان السناتور شومر متعصباً لإسرائيل، وكان هو من دعا إلى خنق غزة اقتصادياً”.

 

وأشار الكاتب الأميركي إلى أنّ “السناتور شومر مع سيناتور نيوجرزي، مانينديز، كانا على رأس المعارضين للصفقة مع إيران”، موضحاً أنه “كان بمثابة الناطق الرسمي باسم الحكومة الإسرائيلية في دولتنا”.

 

واعتبر أنّ “تصريحات شومر الناقدة لإسرائيل أمر يفوق التوقعات”.

 

وفي منتصف الشهر الحالي، انتقد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلاً إنّه “ضلّ طريقه، والإسرائيليون سيختارون زعماء أفضل إذا أتيحت لهم الفرصة”.

 

وقال شومر خلال كلمته أمام مجلس الشيوخ، إنّ نتنياهو يُشكّل “عقبة كبيرة أمام السلام، وقد خضع في كثير من الأحيان لمطالب المتطرفين”.

 

ومضى يقول: “لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث دون تدخل. لكن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين خيار. ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد بشأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر”، مضيفاً: “في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات”.

 

وأشار إلى أنّه إذا استمرّت حكومة نتنياهو في السلطة بعد الحرب، يجب على الولايات المتحدة أن تعمل بشكلٍ أكثر فاعلية لتحقيق “السلام الشامل”.

 

ودعا “إسرائيل” إلى إجراء تصحيحات كبيرة في المسار لتحقيق “سلام دائم”، واصفاً “رفض إسرائيل حلّ الدولتين بالخطأ الفادح”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزيون يكتبون في مواجهة الموت.. ما نفع الكتابة في زمن الحرب؟

منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة، بدأ كتّاب وكاتبات من القطاع بتوثيق يومياتهم ووصاياهم. كيف يرّد غزيون على محاولة إبادتهم بالكتابة؟ وما نفع الكتابة في ...