آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » ملك الأردن بحث مع وزير خارجية اليابان أزمتهم ولبنان أحبط محاولة تسلل نحو 1100 سوري عند الحدود … مخلوف لرئيس بعثة مفوضية اللاجئين: أولوية الحكومة العمل لتسهيل عودة اللاجئين السوريين الآمنة والطوعية

ملك الأردن بحث مع وزير خارجية اليابان أزمتهم ولبنان أحبط محاولة تسلل نحو 1100 سوري عند الحدود … مخلوف لرئيس بعثة مفوضية اللاجئين: أولوية الحكومة العمل لتسهيل عودة اللاجئين السوريين الآمنة والطوعية

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف أمس، مع رئيس بعثة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في سورية سيفانكا دانابالا والوفد المرافق موضوع عودة اللاجئين السوريين وأكد أن أولوية الحكومة هي العمل لتسهيل عودتهم الآمنة والطوعية وتوفير متطلباتها، مشيداً بالخطوات التي تقوم بها المفوضية فيما يخص المساعدات الإنسانية، أو دعم سبل العيش.

وذكرت وكالة «سانا» للأنباء، أن مخلوف بحث مع دانابالا والوفد المرافق آخر المستجدات، فيما يتعلق بعمل المفوضية والمشاريع الجاري تنفيذها وإمكانية التوسع بها, وأضافت إن الجانبين، ناقشا موضوع عودة اللاجئين، حيث أكد مخلوف أن أولوية الحكومة هي العمل لتسهيل عودتهم الآمنة والطوعية وتوفير متطلباتها من خلال المراسيم والقرارات والتشريعات التي سهلت عودتهم، مع العمل على توفير احتياجاتهم والتركيز على تنفيذ مشاريع سبل العيش التي تضمن استقرارهم.

ونوه مخلوف بالخطوات التي تقوم بها المفوضية في هذا المجال سواء ما يقدم من مساعدات إنسانية، أم دعم سبل العيش، إضافة إلى تنفيذ برامج الاستجابة لمساعدة المتضررين من الزلزال، لافتاً إلى استمرار التعاون والتنسيق وتقديم كل التسهيلات اللازمة لتنفيذ الخطط والبرامج المشتركة مع المفوضية، وخاصة مع ازدياد الاحتياجات.

بدوره، وجه دانابالا الشكر للحكومة السورية للتسهيلات التي تقدمها لإنجاح عمل المفوضية، وتهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين، مشيراً إلى وجود نسب عالية في تنفيذ المشاريع التي تقوم بها المفوضية، والتي ستساعد في الحصول على تمويل أفضل لتنفيذ مشاريع جديدة وفق آليات العمل المتبعة والبرامج الزمنية المحددة.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة الاستمرار في تنفيذ مشاريع الإنارة بالطاقة الشمسية نظراً لأهميتها والاحتياج الكبير لها، وزيادة الأنشطة في المناطق المتضررة من الزلزال، مع التوسع بمشاريع سبل العيش التي توفر دعماً للأسر الأكثر احتياجاً.

بموازاة ذلك، بحث ملك الأردن عبد اللـه الثاني أمس مع وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، أزمة اللاجئين السوريين وآثارها على المجتمعات المستضيفة، وأهمية الاستمرار بتوفير الدعم الدولي بهذا الخصوص وتمكين اللاجئين من العودة الطوعية والآمنة إلى بلدانهم، وذلك وفق ما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «المملكة».

وفي وقت سابق أمس، بحث رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة خلال لقائه يوشيماسا،

التحديات التي تفرضها أزمة اللجوء السوري على الأردن في ظل التراجع الحاد بالدعم الدولي المقدم للاجئين والدول المستضيفة لهم، بحسب موقع «المملكة».

جاء ذلك في حين أعلنت قيادة الجيش اللبناني، في بيان نقله موقع «النشرة» الإلكتروني: أنه «في إطار مكافحة تهريب الأشخاص والتسلل غير الشرعي عبر الحدود البريّة، أحبطت وحدات من الجيش اللبناني، بتواريخ مختلفة خلال الأسبوع المنصرم، محاولة تسلل نحو 1100 سوري عند الحدود اللبنانية السورية».

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«المطارنة الموارنة»: نرفض إبقاء النازحين السوريين في لبنان … خوري: المشكلة عند الأوروبي والأميركي

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري على جاهزية سورية لاستقبالهم خلافاً لما يتردد وأنها اتخذت كل الخطوات الممكنة ...