آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » مندوب روسيا: تدمير “نورد ستريم” يفيد أميركا وأي تحقيق بدوننا سيثير الشكوك

مندوب روسيا: تدمير “نورد ستريم” يفيد أميركا وأي تحقيق بدوننا سيثير الشكوك

أعلن الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم السبت، أن بإمكان روسيا وألمانيا والدنمارك والسويد إجراء تحقيق في التخريب الذي طال خطوط نورد ستريم لنقل الغاز.

وقال نيبينزيا خلال مؤتمر صحافي في نيويورك، إن أي تحقيق بدون روسيا سيثير الشكوك حول موضوعيته، موضحاً أن “أي تحقيق يتم إجراؤه لا يمكن أن يتم بدون مشاركة روسيا. ولأن روسيا هي صاحبة خط الأنابيب، فإنها الطرف الأكثر اهتماماً بالتحقيق”.

كما أشار إلى أنه “من الواضح أن الدول التي حدث التخريب في مياهها الإقليمية، وهما الدنمارك والسويد وألمانيا، المستفيد الرئيسي من خطوط الأنابيب هذه”.

ورداً على سؤال حول عما إذا كان ينبغي إجراء تحقيق تحت رعاية الأمم المتحدة ، قال نيبينزيا: “لا أعتقد أن للأمم المتحدة أي علاقة بهذا الأمر”.

وأكد مندوب روسيا الدائم، أنه “من مصلحة الولايات المتحدة خروج نورد ستريم عن الخدمة ويضر بمصلحة روسيا وأوروبا”، سائلاً: “هل ما حدث بخط نورد ستريم مفيد للولايات المتحدة؟ بالطبع”.

وشدد على أن تدمير خط الأنابيب يعود بالنفع على الموردين الأميركيين، ومن وجهة نظر سياسية فإن الخط الأخير نورد ستريم -2 الذي يضمن استقلال الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة قد تم تعطيله.

وأضاف نيبينزيا أن الاتحاد الأوروبي أكد مراراً أهمية المشروع ودعمه، كما أن روسيا لن تضر بخط الأنابيب الذي استثمرت فيه أموالاً طائلة، مشيراً إلى أنه “ليس من المنطقي أن تدمر روسيا مشروعي السيل الشمالي1-2 بأيديها”.

وقال: “إننا نعتبر إجراءات تدمير خط أنابيب الغاز تخريباً متعمداً”، لافتاً إلى أن ما حدث لا يمكن أن يكون من تخطيط تنظيم إرهابيين بسطاء”.

وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة لا تكترث بأن أوروبا ينتظرها شتاء بارد، مشيراً إلى أن روسيا تؤيد إجراء تحقيق شامل في تخريب خطوط “السيل الشمالي”. وشدد على أن التحقيق الدولي شرعي بمشاركة روسيا فقط.

وأعلنت شركة “نورد ستريم إيه جي”، المشغلة لخط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2″، يوم الإثنين الماضي، وقوع حادث تسرب في خط الأنابيب بمياه الدنمارك بالقرب من جزيرة بورنهولم، لافتة إلى إنشاء منطقة آمنة، يبلغ نصف قطرها خمسة أميال بحرية.

يأتي ذلك في وقت، أشار فيه مسؤولون من الدنمارك إلى أن التسريب جاء بسبب “فعل متعمد”، وأنها كانت عبارة عن “انفجارات لم تحدث صدفة”.

من جهتها، أعلنت السويد فتح تحقيق في الأمر، لافتة إلى وجود إشارات أولية على أن الحادث متعمد.

وقال حلف شمال الأطلسي “الناتو” إنّه يعتبر التسريبات التي حدثت في خط أنابيب نقل الغاز “نورد ستريم” ناجم عن عمليات تخريبية، داعياً إلى التحقيق في ذلك للوقوف على أسباب الضرر.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنّ حادثة التسرّب في خطوط أنابيب “نورد ستريم 1 و2” وقعت في المنطقة التي تسيطر عليها الاستخبارات الأميركية.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوليفان إلى الرياض: لا مقايضة بين الصفقة الدفاعية.. والتطبيع!

ترجمة منى فرح   هل تحظى السعودية بصفقتها الدفاعية التاريخية المرتقبة قريباً مع الولايات المتحدة من دون تطبيع مع إسرائيل؟ هذا ما يجيب عنه ستيفن ...