آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » منشآت الإقامة والإطعام السياحية بطرطوس تعمل في كل الفصول بنِسَب متفاوتة وتخفيض مخصصاتها من المازوت له سلبيات كثيرة 

منشآت الإقامة والإطعام السياحية بطرطوس تعمل في كل الفصول بنِسَب متفاوتة وتخفيض مخصصاتها من المازوت له سلبيات كثيرة 

 

هيثم يحيى محمد

 

يقول البعض ان المنشآت السياحية في الساحل لاسيما منشآت الإقامة ليست بحاجة للمحروقات خارج فصل الصيف الا بنسبة قليلة من مخصصاتها بحجة ان نسبة الإشغال فيها ضعيفة بينما يقول البعض الآخر ان الحاجة ضرورية للمحروقات في كل الفصول كون تشغيل المنشآة يحتاج لنفس الكمية سواء أكانت نسبة الإشغال كبيرة أم صغيرة

ترى ماذا يقول بعض المعنيين والمشتغلين بهذا القطاع فيما تقدم وما مقترحاتكم في هذا المجال وفِي مجال استقدام (كروبات سياحية) من المحافظات خلال الخريف والشتاء والربيع بالتعاون مع الجامعات والشركات والمنظمات والنقابات ضمن عروض تناسبهم وتناسب هؤلاء؟

*تعمل في كل الفصول

رئيس غرفة سياحة طرطوس الدكتور اياد محمود حسن قال :

نحن لانستطيع القول ان هناك منشأة لا تعمل خارج الصيف فاي منشأة مرخصة بموجب من وزارة السياحة ومسجلة ومنتسبة لغرف السياحة قيد التشغيل وهي في واقع التشغيل.. فاذا اتى زبون او 100 زبون فأنت ستقدم له او لهم الخدمات اللازمة.. ولا نستطيع ان نقول لمطعم او فندق في الشتاء انه ليس لديه حجوزات او زوار وبالتالي لا يمكن ان نقدم له المازوت او ننزل له مخصصات المازوت .. لايمكن ذلك لانه يقوم بتشغيل نفس مجموعة التوليد ويشغّل نفس معدات المطابخ التي لديه والكهرباء ذاتها سواء أكان زبون واحد في المنشأة او 100 زبون مرتاد لتلك المنشأة .. طبعا هنا نتحدث عن واقع وخبرة على ارض الواقع وليس كلام نظري.. يعني منشأة اتاها زبون هل يمكن ان تقول له لانستطيع تشغيل مجموعة التوليد وليس لدينا مياه ساخنة لانه ليس لدينا سواك ؟!!!هل تقول له لم يعطونا مازوت ولم نشغّل الشوفاج كون لايوجد غير زبون واحد … ؟

وأضاف حسن:الزبون يدفع نقود لقاء خدمات سواء كان شخص او سواء كان مئة شخص.. هل يمكن ان يقول له صاحب المنشأة :لانستطيع تشغيل قلاية الزيت كونها على الكهرباء وكون لايوجد مازوت كون المخصصات تقل في الشتاء؟ أكيد لا ..فالمخصصات يجب ان تبقى انما يجب أن يكون هنالك دوريات رقابية من مديرية السياحة للكشف على المنشٱت وبشكل دوري وشهري لانه لربما هناك بعض المطاعم باماكن بعيدة جبلية او على الأنهر مسجلة ومرخصة وتأخذ مازوت لكنها في الشتاء تغلق .. هذا الامر تضبطه الجهة الرقابية في مديرية السياحة .. هي التي عليها ان تقوم بجولات وتطلع على ارض الواقع وتؤكد على ان هذه المنشأة ما زالت مستمرة في العمل ام هي مغلقة في الموسم السياحي..

وتابع رئيس الغرفة قائلاً:سأقوم بارسال كتاب لمديرية السياحة لفصل المنشآت وتحديد من المرخص موسمي ومن المرخص غير موسمي …. المنشٱت المرخصة موسمية يمكن تخفيض مخصصاتها ويعطونها حسب الموسم التي تعمل فيه … اما المنشٱت المرخصة دائمة فلايمكن تخفيض المخصصات عنها مطلقاً…هناك مطعم في منطقة جبلية ونحن نعرف ان عمله يقل بشكل كبير .. لكنه يعتمد على الاعراس كل اسبوع عنده عرس وعرسين هذا لا يمكن ان نقول له اننا خفضنا لك مخصصاتك.. قد لا يدخل على صالته ولا زبون طوال الاسبوع انما عنده عرس او عرسين ضمن الاسبوع ..

*كل الفصول

*السيدة ابتسام صبح صاحبة ومدير عام منتجع هوليدي بيتش ونائب رئيس مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس اوضحت ان عمل المنشآت السياحية في المحافظة لايقتصر على موسم الصيف انما تعمل على مدار العام وان بنِسَب إشغال متفاوتة بين فصل وآخر حيث تجد ان العديد من المجموعات السياحية تفضّل ارتياد هذه المنشآت خارج الصيف والعديد من الأسر يقيمون حفلات الأعراس في مختلف الفصول وهناك الأعياد الموزعة على عدة فصول وهذا يعني انه في ظل التقنين الكهربائي الطويل فان حاجة المنشآت السياحية لمادة المازوت ضرورية جداً جداً لتأمين الانارة وكل الخدمات الاخرى التي يريدها مرتادو هذه المنشآت سواء أكانت نسبة إشغالها كبيرة أم ضعيفة وأي تخفيض للمخصصات سيؤدي الى شل العمل والحركة والاستغناء عن العمالة الكبيرة التي يشغّلها القطاع السياحي مع ماسينجم عن ذلك من منعكسات سلبية على المنشآت وفرص العمل والتنمية و..الخ

وختمت السيدة صبح بالقول:ومن جهتنا كمنتجع فاننا نستقبل الرواد على مدار العام سواء في الفندق ام في المطاعم والمقاهي ام في المسابح ونعمل على تقديم كافة الخدمات لهم بعد تدارك العقبات قدر الامكان.

*سياحة شتوية

علي ديوب مستثمر فندق ومطعم وكافيه روز ماري الدريكيش قال:بالنسبة لمخصصات المازوت في فصل الشتاء ضرورة لخلق سياحة شتوية داخلية وبالنسبة لمدينتنا الدريكيش فهي مقصودة من اهل حلب و دمشق كوننا نروج للبرامج الشتوية و خاصة اعياد الميلاد و رأس السنة و ايضا أثناء هطل الثلوج في مرتفعاتنا كذلك لفصل الربيع نصيب من السياحة الداخلية و اغلب الغروبات تنشط بفعالية و كذلك لا نغفل كثرة المناسبات و الاعياد في فترة الخريف و الربيع .

(موقع سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيوزيلندا تتصدر قائمة أجمل دول العالم لعام 2024

كشفت شركة التخطيط للعطلات عبر الإنترنت، Rough Guides، عن نتائج إحصائية جديدة تحدد أجمل الدول في العالم لعام 2024. ووفقًا لمجلة “تايم أوت” المختصة بأخبار ...