الرئيسية » الزراعة و البيئة » منصة الغابات تحذر من ارتفاع مستويات الخطر … مدير الحراج لـ«الوطن»: معظم حرائق طرطوس صغيرة بسبب الجاهزية … مدير دائرة الحراج: تعميم أوقف شق طرقات زراعية

منصة الغابات تحذر من ارتفاع مستويات الخطر … مدير الحراج لـ«الوطن»: معظم حرائق طرطوس صغيرة بسبب الجاهزية … مدير دائرة الحراج: تعميم أوقف شق طرقات زراعية

| طرطوس- ربا أحمد

في ظروف مناخية استثنائية بلغت حرائق محافظة طرطوس منذ بداية الشهر السابع 280 حريقا بمساحات وصفت بالصغيرة وفق ما أكد قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما لـ«الوطن»، معتبراً أن السبب الرئيس لهذه النتيجة الجيدة هو الجاهزية التي بدأت منذ بداية موسم الصيف لحماية موسم القمح والأراضي الزراعية.

وأشار إلى أنه تم فتح 4 نقاط متحركة استثنائية في المحافظة وهي في مناطق (المنطار، القمصية، الخريبة، السودا) إضافة إلى النقاط الثماني الثابتة كما عززت منطقة صافيتا بسيارة من مديرية الدفاع المدني وكذلك الأمر في منطقتي النقيب والعنازة، فشكل التوزع الجغرافي الواسع عاملاً مهماً ساعد على الاستجابة السريعة والإقلال من المساحات المتضررة.

وأوضح شما أن فوج إطفاء طرطوس باستنفار كامل على مدار الساعة وتتم تفقد الآليات والعتاد المرافق يومياً وتم إبلاغ العناصر بمنع إغلاق الهواتف وتوقف الإجازات بشكل كامل، ولكن يبقى العائق الوحيد هو عدم توافر طرقات زراعية في الكثير من المناطق ما يستدعي الاعتماد ومؤازرة دائرة الحراج حيث يتم الإطفاء عبر الكوادر البشرية بخراطيم مياه يدوية إضافة إلى التنسيق مع عمال مديرية الزراعة والكهرباء والمياه وإحضار تركسات لشق طرق إسعافية.

وطالب شما الجميع بتضافر الجهود بدءاً من المواطن بتنظيف الأراضي من الأعشاب اليابسة التي تعد اليوم العامل الأول في الحرائق في ظل الظروف المناخية الحالية في حين يشكل الإبلاغ السريع العامل التالي في التخفيف من الأضرار.

بدوره مدير دائرة الحراج في مديرية زراعة طرطوس فادي ديوب أكد أن الحرائق الحراجية بلغت 20 حريقاً منذ بداية العام تضرر بسببها 30 دونماً، في حين بلغت الحرائق الزراعية والمتنوعة 193 حريقاً، ولكن يبقى شهر تموز هو الأقسى حيث بلغت حرائقه من مجموع الحرائق 79 حريقاً أدت لأضرار شملت 148 دونماً.

وأوضح أن معظم الحرائق في هذه الظروف المناخية سببها التحريق من المزارعين أو عدم تنظيفها من الأعشاب اليابسة، إضافة إلى كون الآن موسماً سياحياً يزيد فيه إشعال النار ورمي أعقاب السجائر على جوانب الطرقات.

وعن نسبة الشق والتعزيل للطرقات الحراجية، لفت إلى أنه بلغت 90 كم تعزيل من خطة ستشمل 114 كم، في حين نفذ شق طرق حراجية 5.8 كم من خطة تبلغ 9.3 كم والسبب في توقف عملية الشق هو تعميم ورد منذ شهرين بتوقف شق الطرقات دون معرفة السبب، علماً أن الشق تم في مناطق القدموس وبانياس وجزء من منطقة طرطوس.

في حين مراكز الحراج والإطفاء توزعت على مساحة المحافظة لسهولة الوصول وسرعة الاستجابة بوجود خمسة مراكز إطفاء وفرق راجلة موزعة ضمن المواقع والمخافر الحراجية إضافة إلى عدد كاف من العمال والآليات والمعدات الفردية في حال عدم قدرة الآليات للوصول كالانحدارات القاسية والجروف الصخرية.

لافتاً إلى أنه بعد كل حريق تتم دراسة المسببات والمعوقات التي تواجه فرق الإطفاء لحلها وعدم تكرار تلك المشاكل ذات الصلة وتذليلها لعدم تكرارها.

وفي الغضون حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق من ارتفاع بمستويات خطورة الحريق خلال الـ48 ساعة القادمة.

وقالت المنصة: ارتفاع مؤشرات خطورة الحريق للمستويات المرتفعة خلال اليوم وغداً، وتوقعات بتأثّر السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية بمستويات الخطورة المرتفعة جداً للحرائق.

وأوضحت المنصة أن الظروف الطبيعية الحالية من ارتفاع درجات الحرارة والجفاف داعمة للمستويات المرتفعة لخطورة الحريق، داعيةً للحذر من ممارسة أي أنشطة مسببة لنشوب الحرائق، كما أشارت المنصة لأهمية وعي المواطنين القاطنين بجوار الغابات ومبادرتهم بعدم إشعال أي نيران والإبلاغ الفوري عن أي لهب أو دخان على الأرقام المجانية 188 و113.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة 303 هكتارات بمحصولي عباد الشمس والسمسم بالحسكة

بلغت المساحة النهائية المزروعة بمحصولي عباد الشمس والسمسم في محافظة الحسكة 303 هكتارات من أصل المساحة المخططة والبالغة 350 هكتاراً. وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في ...