آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » من بينها السور العظيم وقصر بوتالا … مواقع صينية مدرجة في قائمة التراث العالمي

من بينها السور العظيم وقصر بوتالا … مواقع صينية مدرجة في قائمة التراث العالمي

| وائل العدس

 

دخلت الصين معاهدة التراث العالمي عام 1985، وبها 53 موقعاً تراثياً تنقسم بين 36 موقعاً ثقافياً، و13 موقعاً طبيعياً 4 مواقع مختلطة، وتعد إحدى أكثر الحضارات القديمة المعروفة، وتحتل المرتبة الثانية بعد إيطاليا برصيد بعدد المواقع التراثية.

إضافة إلى ذلك، هناك أيضاً العديد من الوثائق الصينية المدرجة في قائمة سجل ذاكرة العالم التابعة لليونسكو، والتي تسجل التراث الوثائقي في العالم.

علاوة على ذلك، تمتلك الصين تراثاً ثقافياً غير مادي غنياً، وقد تم إدراج العديد منها في قائمة روائع تراث الشفهي اللامادي للإنسان.

وتمكنت الصين بفضل تاريخها الطويل من توارث تراثها الثقافي والطبيعي النفيس، والذي يعد كنزاً لجميع البشرية أيضاً.

«الوطن» ترصد أبرز المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي:

السور العظيم

يُعتبر سور الصين العظيم واحداً من أشهر المعالم السياحية في الجمهورية، وهو سور حجري ضخم، يمتد عبر الحدود الصينية على مسافة نحو 8,850 كم، ويُعتبر بمنزلة مجموعة مترابطة من الجدران التي بُنيت في مراحل تاريخية مختلفة، وقد بدأت أعمال الإنشاء قبل نحو 2,000 سنة، وكان آخرها في عام 1368م، خلال عهد أسرة مينغ.

تمثال بوذا

يعد تمثال بوذا ليشان الكبير من أعظم تماثيل بوذا في العالم، وهو تمثال منحوت، تم بناؤه في القرن الثامن الميلادي، يقع معبد بوذي في جبل آماي، وهو من أجمل الجبال التي تقع في الصين، حيث تلتقي ثلاثة أنهار على عمق 71 متراً تحت سفح الجبل.

المدينة المحرمة

القصر الإمبراطوري أو ما يسمى المدينة المحرمة، وهي من المعالم التاريخية لمدينة بكين.

يقع القصر في قلب المدينة، وعلى الشمال من ميدان «تيانانمن»، ويعتبر من أهم الأماكن السياحية في الصين.

كان مقر إقامة الأباطرة من أسرتي مينغ ثم تشينغ، واستغرق تشييده 14 عاماً، ويعتبر أكبر مجموعة من القصور القديمة المحفوظة في الصين.

ويوجد في القصر الإمبراطوري نحو مليون قطعة من التحف الفنية النادرة، وأصبح اليوم متحفاً شاملاً يجمع بين الفنون المعمارية القديمة والآثار الإمبراطورية والفنون القديمة المختلفة.

كهوف موغاو

تقع في مدينة دونهوانغ، وهي كهوف تاريخية قديمة تشتمل في داخلها على إحدى أهم مجموعات الفن البوذي على مستوى العالم، وكانت هذه الكهوف قديماً تمثّل موطناً للعديد من الأديرة، ولأعداد كبيرة من الرهبان والفنانين.

معبد دونجيو

يوجد هذا المعبد في مدينة بكين، وهو معبد أثري تاريخي قديم يعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وكان يعتبر حينذاك بمنزلة مكان للعبادة، وإقامة الاحتفالات، ثم أصبح اليوم موطناً لمتحف بكين للفنون الشعبية، ومكاناً لإقامة الاحتفالات الوطنية الكبرى.

معبد السماء

يقع في جنوب شرقي العاصمة الصينية بكين، بدأ بناؤه عام 1420، والاسم الأصلي للمعبد هو «مذبح قرابين السماء والأرض»، وهو المكان الذي كان أباطرة الصين في فترة أسرة مينغ وأسرة تشينغ الملكيتين، يقدمون فيه القرابين لآلهة السماء والأرض.

معبد كونفوشيوس

هو معبد مكرس لذكرى كونفوشيوس والحكماء والفلاسفة من الكونفوشيوسية، وقد بني هذا المعبد عام 611 ميلادي.

البحيرة الغربية

أثرت هذه البحيرة الشعراء والرسامين في جميع أنحاء التاريخ الصيني لجمالها الطبيعي والآثار التاريخية، وكان أيضاً من بين أهم مصادر الإلهام لمصممي الحدائق الصينية.

وصفت بأنها أثرت في تصميم الحدائق في بقية الصين وكذلك اليابان وكوريا على مر القرون، وتعكس اندماجاً مثالياً بين البشر والطبيعة.

حديقة تشنغدو

تعتبر هذه الحديقة بمنزلة محمية للحيوانات، إلا أنها مخصصة لحيوان واحد فقط، وهو حيوان الباندا؛ حيث تشتمل على أعداد كبيرة من حيوانات الباندا العملاقة والحمراء، وتُتيح الحديقة لهذا النوع من الحيوانات بيئة مناسبة جداً لعيشها ونموها، وتتيح للزوار الاستمتاع برؤية الباندا وهي تمارس نشاطها المعتاد، مثل التسلق على أشجار البامبو والتدحرج بين الحشائش واللعب بالكرات وغيرها.

جبل تايشان

هو جبل ذو أهمية تاريخية وثقافية، ويقع شمال مدينة تايآن في مقاطعة شاندونغ.

ويطلق عليه جبل تاي المُقدس، وقد ظهر في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والأغاني والوثائقيات، حتى أفلام الكرتون لم تخل منه.

ويمكن وصفه بالتحفة الفنية التي امتزجت فيها الطبيعة بالبناء الهندسي البشري في شكلٍ يمكن التعبير عنه بكونه غاية في التناسق.

وادي جيوتشاي قو

يقع شمال مقاطعة سيتشوان، وهو جزء من جبال مين على حافة هضبة التبت ويمتد لأكثر من 72,000 هكتار.

ويضم الشلالات متعددة المستويات والبحيرات الملونة، والقمم المغطاة بالثلوج. ويتراوح ارتفاعها من 2000 إلى 4,500 متر.

قصر بوتالا

يقع على قمة جبل هوانغشان بمدينة لاسا في التبت الصينية، ويعود تاريخه إلى أكثر من 1300 عام، فقد تأسس في القرن السابع، ويرتفع لأكثر من 3700 متر عن سطح البحر، وإجمالي مساحته أكثر من 3700 متر مربع، طوله من الشرق إلى الغرب 360 متراً، وعرضه من الجنوب إلى الشمال 270 متراً.

يرتفع المبنى الرئيسي 117 متراً ويتألف من 13 طابقاً، فهو أعلى مجموعة فخمة للبنايات في العالم، ويعتبر تجمعاً للقصور والقلاع والمعابد.

جبل آماي

يقع جنوب غربي حوض سيتشوان وسط الصين، ويتميز بتسلسل حيوي وجيولوجي ومناخي بجانب ميزته الثقافية والتاريخية البوذية، ويطلق عليه «مملكة النباتات» و«المتحف الجيولوجي» و«الجبل البوذي الإلهي».

المدينة القديمة في بينغياو

تعتبر هذه المدينة القديمة التي يعود تاريخها إلى 2700 سنة والمشهورة بجدرانها وأسوارها المحفوظة حتى الآن مركز اليونيسكو للتراث العالمي وتعد أيضاً من مناطق الجذب السياحية، ولا يزال يسكنها نحو 50000 شخص.

القصر الصيفي

يقع بين مجموعة من البحيرات الشاسعة والحدائق والقصور في بكين، وقد بني أيام حكم أسرة جين بوساطة الإمبراطور هايلنج الجيني (1122-1161م).

قطع صخرة دازو

هي سلسلة من القطع المنحوتة والثماثيل تعود إلى القرن السابع الميلادي وهي مواقع دينية للديانات البوذية والكونفوشية والطاوية.

ويحوي هذا الموقع العديد من التماثيل الأثرية تصل لحوالى 50 ألف تمثال مختلفة الحجم، وهي عبارة عن تماثيل لأشخاص مع وجود نقوش فيها.

حدائق سوجو التقليدية

هي حدائق على تراث النمط الصيني ومحاكاة مناظر طبيعية مع الصخور والتلال والأنهار وبالقرب من المعابد الصينية.

ويرجع تاريخها إلى أكثر من ألفي سنة، وقد ازدهرت منتصف عهد أسرة مينغ.

كهوف لونغمن

هي مئات الآلاف من التماثيل الحجرية لبوذا، وهي قائمة في كهوف جبلية ممتدة لكيلومتر واحد على جانبي نهر ييشوي.

فوجيان تولو

هي مجمعات سكنية تقع جنوب شرق الصين، بنيت بين القرنين الثاني عشر الميلادي والقرن العشرين، وهي مبانٍ مغلقة على شكل دائرة أو مربع ولها جدران سميكة وقد تضم 3 إلى 5 طوابق، وهي على الأغلب تحوي بوابة واحدة للخارج تستخدم أبواباً خشبية سميكة ومغطاة بصفيحة معدنية، والطابق العلوي يحوي منافذ للأسلحة.

زوجيانغ هواشان

هي مجموعة واسعة من الفن الصخري التاريخي التي تم رسمها على وجوه من الحجر الجيري في قوانغشي جنوب الصين على مدى عدة مئات من السنين.

الإمبراطور الأول

هو ضريح الإمبراطور الأول كين شي هيونغدي في العام 209-210 قبل الميلاد.

يعرف باسم جيش الطين أو جيش التيراكوتا، كذلك يطلق عليه جيش الأرض المطهية.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتجع”بلو بي السياحي”علامة فارقة على شاطئ طرطوس : جورية: تقديم أفضل الخدمات وبأسعار تنافسية لتحقيق نقلة نوعية في مجال العمل السياحي رغم الصعوبات التي نواجهها

عتبر منتجع “بلوبي”السياحي الكائن على شاطئ مدينة طرطوس الجنوبي من المنتجعات المميزة في الساحل السوري من حيث موقعه وكوادره وخدماته وأسعاره المنافسة بشهادة المصطافين الذين ...