آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » بانتظار الأحد الكبير.. السيتي يدافع عن صدارته أمام نوتنغهام … البافاري في مهمة سهلة أمام بوخوم وميلان يستقبل هيلاس فيرونا

بانتظار الأحد الكبير.. السيتي يدافع عن صدارته أمام نوتنغهام … البافاري في مهمة سهلة أمام بوخوم وميلان يستقبل هيلاس فيرونا

| خالد عرنوس

تشهد الملاعب الأوروبية عدداً من المواجهات القوية يوم غد الأحد ومنها ديربي مدريد وديربي لندني يجمع الآرسنال بتوتنهام وكلاسيكو فرنسا بين الباريسي ومرسيليا إضافة إلى عدد آخر من المباريات المتميزة، لكن بانتظار ذلك تتواصل اليوم منافسات الجولة الحالية من الدوريات الخمسة الكبرى هناك فيقام عدد من المباريات التي يتعلق بعضها بأهل القمة، ففي إنكلترا يسعى السيتي لمواصلة الانتصارات عندما يستقبل نوتنغهام على حين جاره اليونايتد يبحث عن عودة مبكرة بعد بداية سلبية وذلك على حساب بيرنلي في لندن حيث يطمح إيفرتون لتسجيل فوزه الأول عندما ينزل ضيفاً على برينتفورد.

وفي ألمانيا سيكون البايرن أمام فرصة للانفراد بالصدارة ولو مؤقتاً عندما يستقبل بوخوم أفضل فريق لم يحقق أي فوز حتى الآن، وتعد مواجهة درتموند مع فولفسبورغ أقوى مواجهات الجولة الخامسة من البوندسليغا وخاصة أن الفارق بينهما نقطة واحدة لمصلحة الضيف ويسعى كل منهما للتقدم على الجدول، وفي إيطاليا يبحث ميلان ولازيو عن العودة إلى سكة الانتصارات عندما يستقبلان هيلاس فيرونا ومونزا على التوالي على حين يحل اليوفي ضيفاً على ساسولو وعينه على الصدارة مبدئياً.

وفي إسبانيا وقبل الديربي المدريدي يتسابق فريقا كاتالونيا الحاليين في الليغا (البرشا وجيرونا) نحو المركز الثاني وبالطبع الصدارة المؤقتة والأول يخوض مباراة سهلة في نيوكامب أمام سلتا فيغو على حين الثاني يستقبل ريال مايوركا، وفي فرنسا يأمل ليون بتسجيل أول فوز هذا الموسم عندما يحل ضيفاً على بريست مفاجأة الليغ أن حتى الجولة الخامسة.

فرصة متجددة

مرة أخرى يملك برشلونة فرصة انتزاع الصدارة عندما يستضيف سلتا فيغو في مباراة تبدو سهلة وذلك بانتظار نتيجة ديربي مدريد (يوم الأحد) وكان البرشا سجل 4 انتصارات متتالية عقب التعادل الافتتاحي ومنها فوزان بشباك نظيفة في نيوكامب حيث تلقى 4 أهداف فقط خلال الموسم الماضي، وتبدو الصورة المثالية للفريق الذي يقود المدرب تشافي هيرنانديز أكثر وضوحاً وتوهجاً وخاصة عقب الفوز الكبير أوروبياً على أنتويرب البلجيكي بالخمسة، وبالمقابل احتل سلتا المركز السادس عشر بـ4 نقاط فقط جمعها خارج ملعبه مقابل 3 هزائم على أرضه، ورغم التاريخ المنحاز للبرشا في مواجهات الفريقين إلا أن سلتا استطاع الفوز في آخر مباراة جمعتهما في بالايدوس 2/1 علماً أنه فاز في 2021 على أرض نيوكامب بالنتيجة ذاتها وبين الفوزين خسر مرتين في برشلونة وقبلهما تعادلا 3/3.

وربما دخل برشلونة لقاء سلتا وقد خسر حتى مركزه الثاني لمصلحة جاره جيرونا الذي لديه فرصة تاريخية لاقتناص الصدارة حاله حال جاره بعد البداية التاريخية التي سجلها هذا الموسم بعدما أنهى الجولة الخامسة من دون هزيمة وبالرصيد ذاته الذي جمعه البرشا ويتأخر عنه بفارق الأهداف، ويبدو الأمر بالمتناول لجيرونا الذي يخوض موسمه الرابع فقط مع الكبار ذلك أنه يستضيف مايوركا خامس عشر الترتيب (5 نقاط) وسجل جيرونا فوزين في ملعبه بشباك نظيفة مقابل فوزين وتعادل خارج أرضه على حين حقق مايوركا فوزه الوحيد خارج ملعبه، الفريقان تقابلا للمرة الأولى بالليغا في الموسم الماضي فتعادلا في مايوركا 1/1 وفاز جيرونا إياباً 2/1 وتقابلا 10 مرات في الدرجة الثانية ففاز جيرونا 4 مرات مقابل 3 مرات لمايوركا آخرها في برشلونة عام 2020 وتعادلا 3 مرات.

على النقيض

في إنكلترا يعيش قطبا مانشستر وضعاً متناقضاً تماماً، فالسيتي كعادته في العقد الأخير متألق ويسير بخطا ثابتة من فوز إلى فوز وقد بلغ خمسة انتصارات متتالية توجها منتصف الأسبوع بفوز أوروبي في مستهل رحلة الدفاع عن لقبه كبطل للشامبيونز، على حين اليونايتد عاش أسوأ بداية في عهد البريميرليغ فقد تلقى ثلاث هزائم خلال خمس جولات قبل أن يعود خاسراً من ميونيخ في أولى جولة لدوري الأبطال، اليوم سيكون موعد السيتي مع ضيفه نوتنغهام من أجل تعزيز صدارته ورغم التعادل الذي ساد اللقاء الأخير بينهما في إياب الموسم الماضي 1/1 إلا أن السيتي مرشح لإضافة 3 نقاط إضافية وخاصة إذا ما عرفنا أنه فاز 6/صفر في الذهاب، علماً أن الضيف فوريست يحتل المركز الثامن برصيد 7 نقاط من فوزين أحدهما على أرض تشيلسي وتعادل.

أما اليونايتد فيحل ضيفاً على بيرنلي أحد أربعة أندية لم تتذوق طعم الانتصارات مع اختلاف أنه ولوتون لعبا مباراة أقل بعد تأجيل المباراة بينهما وقد تلقى 3 هزائم على أرضه قبل أن يفرض التعادل على أرض نوتنغهام على حين تلقى ألمانيو خسارتين خارج أولدترافورد، وكان الفريقان تقابلا في الموسم قبل الماضي للمرة الأخيرة ففاز يونايتد 3/1 في أولدترافورد وتعادلا في تيرف مور 1/1 ثم فاز ألمانيو 2/صفر في ثمن نهائي كأس المحترفين، أما الفوز الأخير لبيرنلي فحدث في مانشستر مطلع عام 2020 بهدفين.

سباق الصدارة

في ألمانيا تبدو المنافسة مشتعلة وأكثر إثارة مع تقارب مواقع الأندية على الجدول فالفارق بين الأول والسابع لا يتجاوز نقطتين أي أن فوز واحد وخسارة آخر تقلب الترتيب، فربما يدخل بايرن ميونيخ مباراته مع بوخوم وقد خسر الصدارة لمصلحة شتوتغارت الذي لعب أمس، وبالتالي فإن البافاري سيكون تحت ضغط الحصول على النقاط الثلاث وخاصة أن ليفركوزن شريكه في الصدارة سيلعب مباراة سهلة على أرضه أمام هايدنهايم غداً، ولا يمكن وصف مهمة لاعبي البايرن بالصعبة ذلك أن بوخوم هو أحد ستة أندية لم تحقق أي فوز في الجولات الأربع الأولى، ورغم فوز بوخوم على البافاري في الموسم قبل الماضي بنتيجة 4/2 إلا أنه فوز نادر جاء خلال 18 مباراة كاملة عرف الخسارة في 16 منها منذ عام 2004 وآخرها في الموسم الماضي عندما فاز 7/صفر و3/صفر على التوالي.

وإذا كان شريكا الصدارة يخوضان لقاءين سهلين فإن دورتموند يخوض لقاء قمة مع فولفسبورغ الذي يتقدمه بنقطة واحدة على اللائحة، ويعتبر أصفر الرور أحد أربعة لم تعرف الهزيمة إلا أنه تعادل مرتين على حين فريق الذئاب خسر مرة وفاز بثلاث، وكان الفريقان تبادلا الفوز في الموسم الماضي ففاز دورتموند إياباً بالستة بعدما خسر ذهاباً بهدفين وكانت تلك الهزيمة الأولى أمام ضيفه منذ 2014 بالبوندسليغا أما فوز فولفسبورغ الأخير في ملعب سيغنال فيعود إلى عام 2012.

مكان طبيعي

هو مكان وجود يوفنتوس في الدوري الإيطالي بعد ثلاثة مواسم مخيبة فقد خلال معظمها هيبته ولأن الفرق الكبيرة تمرض ولا تموت فإن فريق السيدة العجوز استعاد شبابه مع بداية الموسم الحالي فاحتل المركز الثاني بفارق نقطتين وراء إنتر، ويسعى اليوفي لانتزاع الصدارة ولو مؤقتاً عندما نزل ضيفاً على ساسولو في مباراة ثأرية ذلك أن النييروفيردي سبق له أن هزم اليوفي في الزيارة الأخيرة إلى ملعب مابي بهدف بعدما فاز ذهاباً 3/صفر، وعانى ساسولو من البداية السيئة هذا الموسم فاكتفى بفوز يتيم مقابل 3 هزائم وضعته في المركز السابع عشر، علماً أن تاريخ مواجهاته مع زعيم الكالشيو التي بلغت موسمها العاشر شهدت فوزه ثلاث مرات وتعادله مثلها مقابل 14 هزيمة.

ويحاول ميلان لملمة جراحه على حساب هيلاس فيرونا الذي لا يبعد عنه سوى نقطتين لكنه يتأخر عنه ستة مراكز، ولم يخسر الروزنييري أمام ضيفه في آخر 9 مواجهات ففاز بسبع منها وآخر 2/1 و3/1 في الموسم الماضي أي منذ الهزيمة أمامه في فيرونا عام 2017 علماً أنه لم يسبق لهيلاس أن فاز على ميلان في سان سيرو.

بين القمة والقاع

عندما نقول مباراة بين بريست وليون فإن أول ما يتبادر للذهن أنها مواجهة بين أحد فرق المقدمة (ليون) وفريق يحارب للخروج من مثلث الهبوط (بريست) إلا أن الواقع معكوس تماماً بعد البداية الرائعة لبريست على غير العادة فأنهى الجولة الخامسة وصيفاً للمتصدر في حين أخفق ضيفه بالحصول على أكثر من نقطتين فاحتل المركز السادس عشر، ومازال يبحث عن أول ثلاث نقاط بعد بداية هي الأسوأ خلال ثلاثة عقود أخيرة على الأقل، وسجل بريست ثلاثة انتصارات منها اثنان خارج ملعبه مقابل تعادل وهزيمة واحدة على أرض مرسيليا، على حين خسر ليون 3 مرات منها مرتان على ملعبه بنتيجة واحدة 1/4 أمام مونبيلييه وسان جيرمان وتعادل مرتين سلباً ولم يسجل اعبوه أكثر من 3 أهداف مقابل 10 أهداف بمرماه، في الموسم الماضي فاز ليون على أرض مضيفه 4/2 قبل أن يتعادلا سلباً في الإياب وفي الموسم السابق تعادلا في ليون 1/1 قبل أن يفوز بريست بملعبه 2/1.

برنامج المباريات

الإنكليزي – الأسبوع 6

– السبت: مان سيتي × نوتنغهام، كريستال بالاس × فولهام، لوتون × وولفرهامبتون (5,00)، برينتفورد × إيفرتون (7,30)، بيرنلي × مان يونايتد (10,00).

– الأحد: الآرسنال × توتنهام، ليفربول × ويستهام، برايتون × بورنموث، تشيلسي × أستون فيلا (4,00)، شيفيلد × نيوكاسل (6,30).

الإسباني – الأسبوع 6

– أمس: ألافيس × بلباو (10,00).

– اليوم: جيرونا × مايوركا (3,00)، أوساسونا × إشبيلية (5,15)، برشلونة × سلتا (7,30)، ألميريا × فالنسيا (10,00).

– غداً: سوسيداد × خيتافي (3,00)، رايو فاليكانو × فياريال (5,15)، بيتيس × قادش، لاس بالماس × غرناطة (7,30)، أتلتيكو مدريد × ريال مدريد (10,00).

الألماني – الأسبوع 5

– أمس: شتوتغارت × دارمشتات (9,30).

– اليوم: بايرن ميونيخ × بوخوم، يونيون برلين × هوفنهايم، مونشن غلادباخ × لايبزيغ، أوغسبورغ × ماينز، دورتموند × فولفسبورغ، (4,30)، بريمن × كولن (7,30).

– غداً: ليفركوزن × هايدنهايم (4,30)، فرانكفورت × فرايبورغ (6,30).

الإيطالي – الأسبوع 5

– أمس: ساليرنتانا × فرزينوني (7,30)، ليتشي × جنوى (9,45).

– اليوم: ميلان × هيلاس (4,00)، ساسولو × يوفنتوس (7,00)، لازيو × مونزا (9,45).

– غداً: إيمبولي × إنتر ميلانو (1,30)، أتلانتا × كالياري، أودينيزي × فيورنتينا (4,00)، بولونيا × نابولي (7,00)، تورينو × روما (9,45).

الفرنسي – الأسبوع 6

– أمس: موناكو × نيس (10,00).

– اليوم: نانت × لوريان (6,00)، بريست × ليون (10,00).

– غداً: ميتز × ستراسبورغ (2,00)، لنس × تولوز، لوهافر × كليرمون (4,00)، مونبيلييه × رين (6,05)، سان جيرمان × مرسيليا (10,00).

– الثلاثاء: ليل × ريمس (10,00).

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفيفا يعتمد كأس العرب بطولة رسمية

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بطولة كأس العرب رسمياً كبطولة تقام كل 4 سنوات. وقال الفيفا في بيان نشره على حسابه في منصة إكس: ...