آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » من يلحق بالبرتغال وفرنسا وبلجيكا إلى نهائيات أمم أوروبا 2024؟ … مواجهة النرويج وإسبانيا تحمل كلمة السر للمجموعة الأولى … ويلز تستقبل كرواتيا في قمة الفرصة الأخيرة

من يلحق بالبرتغال وفرنسا وبلجيكا إلى نهائيات أمم أوروبا 2024؟ … مواجهة النرويج وإسبانيا تحمل كلمة السر للمجموعة الأولى … ويلز تستقبل كرواتيا في قمة الفرصة الأخيرة

 

| خالد عرنوس

 

 

ثلاثة منتخبات ضمنت التأهل إلى نهائيات يورو 2024 التي ستقام الصيف القادم في ألمانيا ومن المؤكد أن العدد ارتفع مع مباريات أمس، وتتواصل التصفيات من خلال الجولة الثامنة التي تشهد عدداً من المباريات الحاسمة ولعل أهمها بالنسبة للمجموعة الثانية تلك التي تجمع منتخبي اليونان وهولندا على حين ستكون الفرصة الأخيرة للمنتخب السويدي أمام نظيره البلجيكي الذي ضمن التأهل، وكذلك لقاء لوكسمبورغ مع سلوفاكيا وفوز الأول يعزز فرصته ببلوغ أول نهائيات كبرى في تاريخه.

 

وستكون المواجهة المرتقبة بين إرلينغ هالاند ورفاقه أمام اللاروخا الإسباني مفتاح التأهل عن المجموعة الأولى وكانت الجولة الفائتة شهدت سقوطاً للمنتخب الاسكتلندي على الأراضي الإسبانية ما حرمه من بلوغ النهائيات مباشرة وبات عليه انتظار لقاء أوسلو، وفي المجموعة الرابعة يقترب المنتخب التركي من حجز مقعده في النهائيات عندما يستضيف نظيره اللاتفي في مباراة سهلة على الورق وفوزه سيمنحه بطاقة التأهل خاصة في حال عدم فوز المنتخب الويلزي على ضيفه الكرواتي في قمة كارديف.

 

ويسعى المنتخب السويسري للتقدم خطوة كبيرة نحو ألمانيا عندما يستقبل نظيره البيلاروسي ضمن منافسات المجموعة التاسعة ويحاول الروماني الحفاظ على حظوظه بالتأهل عندما يلاقي المنتخب الأندوري الأضعف في المجموعة ذاتها، ويستريح في هذه الجولة المنتخب الألباني متصدر المجموعة الخامسة وبالتالي فالفرصة أمام المنتخبين التشيكي والبولندي لتقليص الفارق معه فهما يلعبان على ملعبيهما أمام جزر فارو ومولدافيا على التوالي.

 

علامة كاملة

 

استطاع منتخبا فرنسا والبرتغال حصد العلامة الكاملة حتى الآن، الأول من خلال فوزه السادس بفضل نجمه كليان مبابي الذي سجل هدفين بمرمى هولندا رفع بهما رصيده إلى 42 هدفاً في 72 مباراة وأصبح رابع الهدافين التاريخيين لمنتخب الديوك بفارق 12 هدفاً عن أوليفيه جيرو ومتخطياً ميشيل بلاتيني الذي خاض نفس العدد من المباريات، وجاء فوز وصيف بطل العالم ليضعه في النهائيات رسمياً ويصعب مهمة طواحين هولندا الذين يواجهون نظيرهم اليوناني في مباراة مصيرية.

 

المنتخب الثاني بالعلامة الكاملة هو البرتغالي الذي تغلب على ضيفه ومنافسه الأول السلوفاكي بثلاثة أهداف لهدفين، وكالعادة حضر النجم الأسطوري كريستيانو رونالدو بقوة وسجل ثنائية أولهما من جزاء ليصل إلى الهدف الدولي 125 في مباراته 202 في صدارة اللاعبين والهدافين التاريخيين للعالم، والأهم بالطبع قيادته السيليكيسيون إلى النهائيات للمرة الثامنة على التوالي، وجاء فوز البرتغالي ليشعل المنافسة على البطاقة الثانية مبدئياً بين السلوفاكي واللكوسمبورغي قبل مواجهتهما في الجولة القادمة لتمثل فرصة تاريخية للأخير الذي لم يسبق له التأهل إلى اليورو وكذلك لتسجيل فوز أول على ضيفه بعد 4 هزائم وتعادل كان في المواجهة الأخيرة في براغ في الربيع الماضي.

 

واستطاع المنتخب البلجيكي قطع تذكرة النهائيات عقب فوزه على منافسه الرئيس النمساوي بعد مباراة مثيرة سجل خلالها هدافه لوكاكو هدفاً رفع به رصيده إلى 78 هدفاً في 111 مباراة معززاً صدارته لهدافي بلاده وكذلك صدارته لهدافي التصفيات برصيد 9 أهداف، ووضع الفوز البلجيكي المنتخب السويدي في مأزق حقيقي قبل لقائهما في بروكسل غداً، فالبلاغولت بحاجة إلى ما يشبه المعجزة للتأهل عن هذه المجموعة وخاصة أن المنافس النمساوي يخوض مباراة أسهل على أرض أذربيجان.

 

موقعة أوسلو

 

لم تكن يوماً مواجهة اللاروخا الإسباني مع نظيره النرويجي ذات قيمة عالية أو مصنفة بين المواجهات الكبيرة إلا إذا استثنينا لقاءهما في نهائيات يورو 2000 يوم سجل النرويجيون مفاجأة بفوزهم على رفاق راؤول غونزاليس وبيب غوارديولا بهدف، لكن المواجهة بينهما الليلة على ملعب أوليفال في العاصمة النرويجية ترتقي لمستوى القمم الكبيرة لاسيما أنها تحمل الأمل الأخير لأصحاب الأرض من أجل اللحاق بركب النهائيات القارية على حين ستكون حاسمة بالنسبة للاروخا من أجل ضمان تذكرة حضور البطولة مباشرة بل أكثر من ذلك فإن المنتخب الاسكتلندي سيضمن التأهل حينها.

 

وعلى الرغم من الإصابات الكثيرة التي عانى منها مدرب إسبانيا (بيدري ويامال) وزادت بإصابة بالدي ونيكولاس ويليامز إلا أنه مازال مرشحاً للفوز والتقدم نحو المركز الأول بفارق الأهداف على المتصدر الحالي (الاسكتلندي) خاصة أنه فاز ذهاباً بثلاثية وأنه قدم مباراة كبيرة عندما ثأر من المنتخب الكحلي مساء الخميس الماضي، وبالمقابل يدرك مدرب المنتخب النرويجي (سوله سولياكين) ولاعبوه أنها فرصة قد لا تتكرر كثيراً من أجل العودة إلى البطولات الكبرى بعد غياب طويل حيث سجل حضوره الأخير (الوحيد) في بطولة اليورو عام 2000 وقبلها بعامين خاض المونديال لاسيما أن صفوفه تزخر حالياً بعدد من النجوم الكبار الذين يتفوقون بالأرقام والأفعال (على مستوى الأندية) على أبناء جيل التسعينيات الرائع وفي مقدمتهم الهداف إرلينغ هالاند الذي سجل معدل أهداف قياسياً (27 هدفاً في 27 مباراة دولية) ومعه مارتن أوديغارد (الآرسنال) وساندر بيرغ (بيرنلي) وألكسندر سورلوت (فياريال) وليون أستيغارد (نابولي) ويوليان ريارسون (درتموند) وسواهم ممن يلعبون في أندية خارجية، وقد صرح المدرب سولياكين بأنه ينتظر مواجهة كبيرة سيكون لاعبوه فيها على قدر المسؤولية خاصة أمام جمهور سيلعب دوراً مهماً في تقديم المطلوب.

 

استعادة توازن

 

هو ما يسعى إليه المنتخب الناري (الكرواتي) عندما يلتقي نظيره الويلزي في قمة المجموعة الرابعة فثالث العالم تلقى هزيمته الأولى في التصفيات على أرضه أمام الأتراك ومعها خسر الصدارة، ورغم أن رفاق مودريتش مازالت فرصتهم أكبر مع لعبهم مباراة أقل إلا أن موقعة ملعب كارديف تحمل في ثناياها عنوان التأهل فالخسارة مجدداً ستحمل خطأً كبيراً على حين الفوز سيعيد الناري إلى سكة الانتصارات ويمنحه بطاقة التأهل مباشرة، وكان المنتخب الكرواتي بدأ التصفيات بالتعادل على ملعبه مع نظيره الويلزي قبل أن يسجل ثلاثة انتصارات متتالية لكنه سقط في الموقعة الأهم أمام أبناء الأناضول، أما منتخب (تنانين) ويلز فقد بدأ بأربع نقاط قبل أن يخسر مرتين كانتا كفيلتين بتلاشي فرصته بالحضور في النهائيات قبل أن يستعيد بعضاً من حظوظه عقب تجدد فوزه على لاتفيا لكنه بحاجة إلى حضور ذهني وبدني كامل في الجولات الثلاث المتبقية فهو يستضيف الكرواتي ثم يرحل نحو أرمينيا قبل أن يستقبل التركي في ختام التصفيات.

 

من جهته يخوض المنتخب التركي مباراة سهلة نظرياً أمام ضيفه اللاتفي وفوزه كفيل بوضعه في النهائيات مباشرة لتكون مباراته الأخيرة في ويلز تحصيل حاصل وبالتالي سيحرص المدرب الإيطالي للأتراك فيتشينزو مونتيلا ولاعبوه الذين قدموا مباراة كبيرة على أرض كرواتيا على الاستفادة الكاملة من فرصة حسم التأهل إلى النهائيات للمرة الثالثة على التوالي.

 

على الهامش

 

– فوز وحيد حققه المنتخب النرويجي على نظيره الإسباني لكنه اللقاء اليتيم بينهما في بطولة كبرى في نهائيات يورو 2000 وفاز في أربعة من خمسة لقاءات جمعتهما بالتصفيات الأوروبية آخرها في التصفيات الحالية 3/صفر مقابل تعادل وتقابلا 3 مرات ودياً ففاز اللاروخا مرتين.

 

– تقابل منتخبا ويلز وكرواتيا 7 مرات منها 5 مباريات رسمية انتهت منها 3 مباريات بفوز الكرواتي مقابل تعادلين في تصفيات يورو ثانيهما بنتيجة 1/1 في التصفيات الحالية، وفاز الناري مرة رابعة ودياً وتعادلا مرة أخرى.

 

– فازت لاتفيا على تركيا في تصفيات يورو 2004 وهو الفوز الوحيد في 7 مواجهات رسمية جمعت الفريقين وانتهت 4 منها بالتعادل مقابل فوزين للأتراك، الأول بنتيجة 2/1 في تصفيات مونديال 2022 والثاني في ذهاب التصفيات الحالية بنتيجة 3/2 وكلاهما على أرض لاتفيا.

 

– 7 مواجهات رسمية جمعت منتخبي بلجيكا والسويد انتهت 5 لمصلحة الأول مقابل فوزين للثاني، ذهاباً فاز البلجيكي في سولنا السويدية بثلاثة أهداف نظيفة.

 

– 5 مباريات جمعت البرتغال مع البوسنة والهرسك كلها في الإطار الرسمي ففاز الأول بأربع منها آخرها في ذهاب التصفيات الحالية بنتيجة 3/صفر مقابل تعادل وحيد.

 

– تقابل منتخبا هولندا واليونان 6 مرات رسمياً انتهت منها 5 مباريات بفوز الطواحين آخرها في التصفيات الحالية بثلاثة أهداف دون مقابل وتعادلا مرة واحدة.

 

النتائج والترتيب

 

– مج 1: إسبانيا × اسكتلندا 2/صفر، قبرص × النرويج صفر/4.

 

* الترتيب: اسكتلندا 15 نقطة، إسبانيا 12 نقاط، النرويج 10 نقاط، جورجيا 4 نقاط، قبرص بلا رصيد.

 

– مج 2: هولندا × فرنسا 1/2، إيرلندا × اليونان صفر/2.

 

* الترتيب: فرنسا 18 نقطة، اليونان 12 نقطة، هولندا 9 نقاط، إيرلندا 3 نقاط، جبل طارق بلا رصيد.

 

– مج 3: كرواتيا × تركيا صفر/1، لاتفيا × أرمينيا 2/صفر.

 

* الترتيب: تركيا 13 نقطة، كرواتيا 10 نقاط، أرمينيا وويلز 7 نقاط، لاتفيا بلا نقاط.

 

– مج 5: ألبانيا × تشيكيا 3/صفر، جزر فارو × بولندا صفر/2.

 

* الترتيب: ألبانيا 13 نقطة، بولندا 9 نقاط، تشيكيا ومولدافيا 8 نقاط، جزر فارو نقطة واحدة.

 

– مج 6: النمسا × بلجيكا 2/3، أستونيا × أذربيجان صفر/2.

 

* الترتيب: بلجيكا 16 نقطة، النمسا 13 نقطة، السويد 6 نقاط، أذربيجان 4 نقاط، أستونيا نقطة واحدة.

 

– مج 9: أندورا × كوسوفو صفر/3، بيلاروسيا × رومانيا صفر/صفر.

 

*الترتيب: سويسرا 14 نقطة، رومانيا 13 نقطة، الكيان 11 نقطة، كوسوفو 7 نقاط، بيلاروسيا 4 نقاط، أندورا (نقطتان).

 

– مج 10: البرتغال × سلوفاكيا 3/2، آيسلندا × لوكسمبورغ 1/1، ليشتنشتاين × البوسنة والهرسك صفر/2.

 

* الترتيب: البرتغال 21 نقطة، سلوفاكيا 13 نقطة، لوكسمبورغ 11 نقطة، آيسلندا 7 نقاط، البوسنة 6 نقاط، ليشتنشتاين بلا نقاط.

 

مباريات الجولة 8

 

– اليوم: جورجيا × قبرص (4,00)، سويسرا × بيلاروسيا، تشيكيا × جزر فارو (7,00)، النرويج × إسبانيا، ويلز × كرواتيا، تركيا × لاتفيا، بولندا × مولدافيا، كوسوفو × الكيان الصهيوني، رومانيا × أندورا (9,45).

 

– غداً: أذربيجان × النمسا (7,00)، بلجيكا × السويد، اليونان × هولندا، البوسنة والهرسك × البرتغال، لوكسمبورغ × سلوفاكيا، جبل طارق × غيرلندا، آيسلندا × ليشتنشتاين (9,45).

 

– الثلاثاء: فنلندا × كازاخستان (7,00)، إنكلترا × إيطاليا، سان مارينو × الدانمارك، ليتوانيا × المجر، صربيا × مونتينيغرو، مالطا × أوكرانيا، أيرلندا الشمالية × سلوفينيا (9,45).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميسي يقود تشكيلة الأرجنتين في مباراتين وديتين قبل كأس كوبا أمريكا

أعلنت الأرجنتين اليوم الاثنين تشكيلة مؤلفة من 29 لاعبا بقيادة ليونيل ميسي لخوض آخر مباراتين وديتين قبل انطلاق كأس كوبا أمريكا لكرة القدم لكن باولو ...