آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » موسكو أكدت ضرورة اقتران حديث بايدن عن «حل الدولتين» بإجراءات ملموسة … بوتين: قيام دولة فلسطينية على خطوط 67 أساس لحل الصراع والتسوية العادلة

موسكو أكدت ضرورة اقتران حديث بايدن عن «حل الدولتين» بإجراءات ملموسة … بوتين: قيام دولة فلسطينية على خطوط 67 أساس لحل الصراع والتسوية العادلة

أكد الرئيس فلاديمير بوتين في رسالة بعثها لنظيره الفلسطيني محمود عباس ثبات موقف روسيا المتمسك بقيام دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 1967، تحقق المصالح المشروعة للشعب الفلسطيني، على حين أكدت وزارة الخارجية الروسية ضرورة اتخاذ «إجراءات ملموسة» بشأن مسألة «حل الدولتين» التي يتحدث عنها الرئيس الأميركي جو بايدن.

وحسب موقع «روسيا اليوم» جاء في رسالة الرئيس الروسي التي قرأها نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: «في ظل الصراع الدموي الذي يتسبب بأشكال لا تحصى من معاناة المدنيين في فلسطين، نشدد بشكل خاص على موقف روسيا الثابت المتمسك بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة على حدود عام 1967 بما يحقق المصالح المشروعة للشعب الفلسطيني».

وشدد بوتين في رسالته على أن قيام دولة فلسطينية شرط أساسي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتحقيق تسوية فلسطينية إسرائيلية شاملة ودائمة وعادلة، وحول زيارة عباس إلى موسكو، أكد بوغدانوف أنه لم يتم تحديد موعد معين لها بعد، لكنها قائمة ولم يتم إلغاؤها.

بدورها، وفي مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول «حل الدولتين» لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يجب أن تتبعها إجراءات أميركية ملموسة، لكن لا يتم الالتزام بها.

وقالت زاخاروفا: «بعض العناصر المتعلقة بالبيان حول نهج حل الدولتين مهمة بالطبع، لكنني أود تأكيد أن تصريحات بايدن هذه، التي تم الإدلاء بها في هذا المنشور، على منصة «إكس»، يجب أن تتبعها إجراءات ملموسة تهدف إلى تنفيذ ما وقعت عليه كل إدارة أميركية حرفياً».

وأشارت إلى أن نهج الدولتين منصوص عليه في الوثائق القانونية الدولية، وبالتالي «سيكون تحدياً حتى بالنسبة للرؤساء الأميركيين أن يتخلوا عن هذه الصيغة»، ورأت أن مشكلة التصريحات الصادرة عن واشنطن هي أن «إعلان هذه الفرضية يجب أن يتبعه تنفيذها والمساعدة في تنفيذها، وأردفت بالقول: «لكي أكون صادقة، هذا بالضبط ما لم تلتزم به الولايات المتحدة، وهذا بالطبع عنصر مهم للغاية في حل الصراع في الشرق الأوسط».

وفي وقت سابق، صرح الرئيس الأميركي جو بايدن عبر منصة «إكس»، أن «حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن على المدى الطويل للإسرائيليين والفلسطينيين على السواء، ولضمان تمتع الإسرائيليين والفلسطينيين بقدر متساو من الحرية والكرامة، لن نتوانى عن العمل لتحقيق هذا الهدف».

بدوره، أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه المشروعة بسبب عنصرية إسرائيل وتعنت القوى الداعمة لها.

وحسب وكالة «سانا»، قال كوساتشيف على هامش منتدى قراءات بريماكوف في يومه الثاني في موسكو: الشعب الفلسطيني محروم من دولته الوطنية المستقلة ومن حقوقه الوطنية التي أقرتها الشرعية الدولية بسبب السياسة العنصرية لإسرائيل وتعنت القوى الداعمة لها.

وأضاف كوساتشيف: إن الشعب الفلسطيني تعرض للظلم ولعوامل سلبية أخرى ومنها تجميد اللجنة الرباعية للوساطة الدولية وإبعاد روسيا عن الحل الشرعي للقضية الفلسطينية، وتابع إن إسرائيل تتلقى كل أشكال الدعم من الغرب بغض النظر عن الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأعرب كوساتشيف عن أمله باستمرار الهدنة الحالية من أجل إحلال الهدوء ونيل الحرية للمدنيين وللتوصل إلى استنتاجات واقعية توصل الشعب الفلسطيني لنيل استقلاله وإنشاء دولته الوطنية المستقلة.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير مواقع متقدمة في محيط مدينة أرتيوموفسك الإستراتيجية على محور دونيتسك خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان أمس: إن القوات الروسية سيطرت على مواقع أكثر فائدة عملياتية في منطقة مدينة أرتيوموفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وجاء في البيان: «على اتجاه دونيتسك، سيطرت وحدات مجموعة «الجنوب» التابعة للقوات الروسية، بدعم من سلاح الطيران ونيران المدفعية، على خطوط ومواقع أكثر فائدة في منطقة أرتيوموفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية»، وأضاف: إن القوات الروسية صدت 3 هجمات للعدو، واستهدفت القوى العاملة والمعدات للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا.. والسعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.. وملك المغرب يدعو إلى وقف فوري “للعدوان غير المسبوق” على القطاع

يشارك عشرات القادة والوزراء من الدول الإسلامية السبت في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في بانجول عاصمة غامبيا، ومن المتوقع أن يصدر قرار ...