آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » موسكو تعلن موعد إطلاق مسبار “لونا – 25” القمري

موسكو تعلن موعد إطلاق مسبار “لونا – 25” القمري

أفاد موقع RocketTrip الإلكتروني السياحي الروسي بأن إطلاق محطة “لونا – 25″ القمرية الأوتوماتيكية الروسية سيجري في في 11 آب/ أغسطس عام 2023.

وجاء في الموقع:” إن المحطة القمرية الروسية ستطلق يوم 11 آب/ أغسطس المقبل من مطار “فوستوتشني” الفضائي”.

وأعادت مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية الحكومية التذكير بأن المؤسسة سبق لها أن أعلنت عن خططها لإطلاق مسبار “لونا – 25” القمري في آب/ أغسطس عام 2023.

وقالت إن محطة “لونا – 25” الأوتوماتيكية  ستصبح أول جهاز فضائي في روسيا المعاصرة سيرسل إلى القمر.

وأضافت أن الغاية من المشروع هي إرسال  مسبار أوتوماتيكي لإجراء دراسات في منطقة القطب الجنوبي للقمر. ويخطط لأن يهبط المسبار بالقرب من حفرة “بوغوسلافسكي”.

يذكر أن الخدمة الصحافية لـ”روس كوسموس” كانت قد أفادت في وقت سابق بأن إطلاق البعثة القمرية الروسية تم تأجيله من تموز/يوليو إلى آب/أغسطس بغية ضمان أمان تحقيق المشروع.

الجدير ذكره أن برنامج غزو القمر الروسي ينقسم إلى 3 مراحل حتى عام 2040.

وتشمل المرحلة الأولى (من عام 2021 إلى عام 2028) إرسال المحطات الأوتوماتيكية “لونا-25″ و”لونا-26″ و”لونا-27″ و”لونا-28” إلى القمر بهدف تحديد محتوى ثرى القمر القطبي وخصائصه الفيزيائية الكيميائية، واختيار موقع واعد في منطقة القطب الجنوبي للقمر لإنشاء ميدان التجارب والقاعدة القمرية.

أما المرحلة الثانية (من عام 2028 إلى عام 2030)، فتنص على إرسال بعثات مأهولة إلى القمر من دون الهبوط على سطحه.

وقد بدأت مؤسسة “إينيرغيا” الروسية في تصميم مركبة مأهولة لهذا الغرض. وتشمل المرحلة الثالثة بعثات مأهولة إلى الموقع المحتمل لميدان التجارب وإقامة أول عناصر من بنيته التحتية، وأيضاً عناصر لمرصد فلكي ومحطات لمراقبة الأرض.

يذكر أن أول بعثة قمرية روسية بعد عام 1972 يخطط لتحقيقها عام 2022، وستعقبها بعثات “لونا – 25″، “لونا -26″، “لونا – 27″ و”لونا – 28”.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحديث جديد من آبل يضيف ميزات مبتكرة لتسهيل استخدام هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بتسهيلات الاستخدام، أعلنت شركة آبل عن مجموعة من المزايا الجديدة في هواتف آيفون وأجهزة آيباد تهدف إلى تحسين تجربة المستخدمين، وتوفير ...