آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » موسم قطاف الفستق الحلبي بحمص… فرص عمل إضافية ومصدر دخل مجز للمزارعين

موسم قطاف الفستق الحلبي بحمص… فرص عمل إضافية ومصدر دخل مجز للمزارعين

صبا خيربك

يواصل مزارعو حمص قطاف محصول الفستق الحلبي وسط توقعات بإنتاج 833 طناً.

وخلال جولة لمراسلة سانا الاقتصادية على قرية زيدل بريف حمص الشرقي ولقائها مع عدد من المزارعين أشار المزارع بركات بركات إلى أنه يملك 25 دونماً مزروعة بأكثر من 400 شجرة فستق من الأصناف المرغوبة والناجحة زراعتها في المنطقة كالعاشوري الزهري والعاشوري الأبيض وناب الجمل لافتاً إلى أن كمية الإنتاج هذا الموسم جيدة بشكل عام نتيجة الاهتمام الكبير ومعالجة تأثير العوامل المناخية وأسعار التسويق مقبولة عموماً على الرغم من ارتفاع تكاليف العمل كقلة المحروقات والأسمدة وارتفاع سعر العبوات وأجور اليد العاملة.

من جهته بين المهندس ناجي ساعد رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية وزراعة حمص أن إجمالي المساحات المزروعة بالفستق الحلبي بلغ في المحافظة 853 هكتاراً تضم 210 آلاف شجرة منها 103 آلاف شجرة مثمرة بينما يقدر الإنتاج بـ 833 طناً من الثمار والحالة العامة للمحصول جيدة.

وأكد ساعد أن زراعة الفستق الحلبي تتركز في المنطقة الشرقية والمخرم ويدرس مكتب الفستق في الوزارة توسيع نطاق الزراعة لتشمل مناطق أخرى غير مأهولة شرق المحافظة لافتاً إلى أن شجرة الفستق الحلبي هي زراعة جديدة وواعدة في المحافظة ومردودها كبير ومجز للمزارع وللعاملين في سلسلة الإنتاج كما تشكل دعماً إضافياً للاقتصاد الوطني أيضاً.

ويوفر موسم قطاف الفستق الحلبي فرص عمل لأبناء المنطقة عبر عمليات قطافه وفرزه وتوضيبه وتوضح العاملة مها أنها تعمل في قطاف وفرز وتعبئة الفستق الحلبي حيث أصبح موسم الفستق تقليداً اجتماعياً واقتصادياً لأبناء المنطقة في كل عام وهو ما أكدته العاملة فاطمة التي تعمل مع عدد من العاملات بورشة متكاملة تشمل عملية قطاف الفستق وفرزه وغربلته وتعبئته ضمن صناديق مبينة أن موسم قطاف الفستق يعد مصدر دخل للمزارعين كما يوفر فرص عمل لأهالي المنطقة تساعدهم في تحسين ظروفهم المعيشية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة أكثر من 2 مليون غرسة حراجية هذا الموسم

أنهت مديرية الحراج في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي موسم التحريج لعام 2023 – 2024 بزراعة أكثر من 2 مليون غرسة حراجية، عبر أربع حملات تشجير. ...