آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “نيويورك تايمز”: نتائج انتخابات سلوفاكيا علامة على تآكل الدعم لأوكرانيا

“نيويورك تايمز”: نتائج انتخابات سلوفاكيا علامة على تآكل الدعم لأوكرانيا

صحيفة “نيويورك تايمز” تقول إنّ فوز روبرت فيكو – المناهض لدعم أوكرانيا عسكرياً – في الانتخابات البرلمانية في سلوفاكيا، يعتبر صارخاً بالنسبة للدولة التي كانت أول من سلم طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.

 

سياسة

اليوم 14:49

 

“نيويورك تايمز”: فوز روبرت فيكو علامة على تآكل الدعم لأوكرانيا في الغرب

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية إن فوز روبرت فيكو، رئيس الوزراء السابق الذي اتخذ موقفاً مؤيداً لروسيا أثناء حملته الانتخابية، في الانتخابات البرلمانية في سلوفاكيا علامة على تآكل الدعم لأوكرانيا في الغرب.

 

واعتبرت الصحيفة أنّ هذا التحول يعتبر صارخاً بالنسبة لسلوفاكيا التي كانت أول دولة سلمت طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا.

 

ووجد استطلاع أجرته شركة “جلوبسيك” في شهر آذار/مارس للرأي العام في جميع أنحاء أوروبا الوسطى والشرقية أن 51% من السلوفاكيين يعتقدون أن الغرب أو أوكرانيا المسؤول الأول عن الحرب.

 

وأضافت الصحيفة أنّ قيام دولة على الحدود الأوكرانية بالتصويت الآن لصالح رجل قال إنه “لن يرسل خرطوشة واحدة” من الذخيرة عبر الحدود لن يؤدي إلا إلى زيادة الضغوط على القيادة الأوكرانية.

 

مواضيع متعلقة

حجم إنتاج الغاز الطبيعي المسال في روسيا سيرتفع بحلول عام 2024

روسيا: إنتاج الغاز الطبيعي المسال سيبلغ 47.3 مليون طن سنوياً

اليوم 15:00

 

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف

روسيا حول إقرار واشنطن ميزانية مؤقتة لا تتضمن دعماً لكييف: مسرحية وثرثرة

اليوم 14:39

 

وتابعت أنّ ذلك يفرض مشاكل واضحة بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي يشعر بالفعل بالقلق من احتمال استعادة دونالد ترامب للبيت الأبيض في العام المقبل، ويواجه انقسامات داخلية قد تزيد من تفاقمها الانتخابات البولندية.

 

وفاز الحزب الاشتراكي الاجتماعي الديمقراطي “سمير-إس دي” (Smer-SD)، بقيادة روبرت فيكو، في الانتخابات البرلمانية السلوفاكية المُبكرة التي جرت السبت.

 

وكان الحزب الاشتراكي الاجتماعي الديمقراطي الشعبوي وعد بوقف الدعم لأوكرانيا المجاورة، كما أنّه ينتقد سياسات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

وفي وقتٍ سابق، وصف فيكو العقوبات الغربية وإجراءات الاتحاد الأوروبي ضد موسكو بأنّها “عديمة الفائدة”، إضافةً إلى تقديمه وعداً باستخدام حق النقض ضد أيّ طلبٍ أوكراني للانضمام إلى حلف “الناتو”.

 

وسيتولّى الحزب تأليف الحكومة الجديدة، لتحلّ بدلاً من ائتلاف يمين الوسط الذي أمسك بالسلطة منذ العام 2020، عبر 3 حكوماتٍ مختلفة متعاقبة.

 

وتُعدّ سلوفاكيا من الداعمين لأوكرانيا في مواجهة روسيا، إذ أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية ، إدوارد هيغر، في آذار/مارس الماضي، أنّ براتيسلافا ستسلّم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة من طراز “ميغ-29” سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قراراً من هذا النوع بعد بولندا.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإندبندنت: كلما طال أمد الحرب.. كلما زادت عزلة إسرائيل عن أصدقائها الإقليميين وحلفائها الدوليين

نشرت صحيفة الإندبدنت مقالا تحت عنوان “يجب أن نجد طريقا لتوحيد جميع الأطراف من أجل تحقيق السلام في غزة”. واعتبر المقال أن بناء الميناء البحري ...