آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » هبة الطبيعة السورية ..

هبة الطبيعة السورية ..

يمن سليمان عباس:

في كل زاوية أو ركن سوري من الأرض ستجد ما يمكنك أن تستفيد منه من البادية إلى الجبال والسهول ما تزرعه أو تجود به الطبيعة.
خلال وجودي في القرية لاحظت الإقبال الكبير على قطف بعض الأزهار التي نضجت تماما ..وحين سألت السيدة التي تقطعها ماذا تفعلين بها وهي تكاد تتيبس قالت ببساطة…يا ابنتي لا يجوز قطعها قبل أن ترمي بذورها على الأرض حتى تنبت العام القادم .
وأضافت هل لاحظت أن نبتة الزوفا اصبحت شبه منقرضة لأنهم يقتلعونها من جذورها قبل النضج وجاءت الحرائق العام الماضي لتقضي على ما تبقى من الجذور..
وفي الطرف الآخر من القرية كنت تشاهد مجموعة من النسوة وقد خبرن الحياة بتجربة التعامل مع كنوز الطبيعة هذه سيدة تقطف الهندباء بعد أن أصبحت شجيرة صغيرة ذات ازهار زرقاء خلابة.
وحين تستفسر عن فائدتها تأتيك الإجابة من التجربة الشخصية أو من خلال الذين ينقبون عن فوائد الأعشاب في الكتب العلمية الموثوقة..
بعضهم يجففها لتصبح أقرب إلى المتة وتطحن وتمزج مع نبات آخر مماثل لها تشكلان مشروبا مفيدا لا سيما في فصل الشتاء ..
وفي الجاروشة القريبة من القرية سوف تشاهد أكداسا من أوراق ونباتات مختلفة تعد ايضا للطحن والاستفادة منها …وحين تسأل عنها تأتيك الإجابة انها بدائل طبيعية ونظيفة عن الكثير مما اعتدنا شراءه وقد أصبح مرتفع الثمن جدا..
انها كنوز طبيعتنا فلماذا لا نحافظ عليها ونستفيد منها.
دروس مهمة جدا في البحث عن بدائل موجودة في بيئتنا كنا نهملها من زمن طويل وقد حان وقت الاستفادة منها ..لكن لابد من الحفاظ عليها وعدم الحصاد الجائر حتى تبقى ثروة متجددة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بزنس جديد بميزات جاذبة للاستثمار.. الريفيون يحتفون بموسم النباتات العطرية والطبية

من خيرات وأعشاب الأرض تستمر النساء الريفيات بمشاريعهن، وهنّ اللواتي آمنّ بما تنتجه الأرض، حيث ينتظرن بفارغ الصبر أزهار وأعشاب الربيع فيجمعونها بكل حب وعناية، ...