آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » هل تنخفض أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء؟ … بعد توقف لمدة عام.. مؤسسة الأعلاف تفتتح دورة علفية لمربي الدواجن … شباط : لدينا مخازين جيدة وننفذ عقود الذرة الصفراء والكسبة

هل تنخفض أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء؟ … بعد توقف لمدة عام.. مؤسسة الأعلاف تفتتح دورة علفية لمربي الدواجن … شباط : لدينا مخازين جيدة وننفذ عقود الذرة الصفراء والكسبة

رامز محفوظ

 

أعلنت المؤسسة العامة للأعلاف عن افتتاح دورة علفية جديدة لمربي الدواجن في كل فروعها في المحافظات اعتباراً من أمس الإثنين ولغاية نهاية الشهر القادم بمقنن علفي مقدراه 500 غ من الذرة الصفراء و200 غ كسبة صويا و200 غ نخالة للطير الواحد بحيث تعطى كتلة واحدة وذلك لجميع أنواع التربية «فروج وبياض وجدات وأمات»، ويعطى المقنن للمداجن المرخصة أصولاً والمستثمرة بموجب وثيقة استثمار وتربية وفق القرار 109/ ت وحسب التربية الفعلية الحالية بغض النظر عن نوع التربية في الرخصة الممنوحة.

 

كما أعلنت المؤسسة عن افتتاح دورة علفية جديدة لمربي الأسماك في كل فروعها في المحافظات اعتباراً من أمس الإثنين ولغاية نهاية الشهر القادم بمقنن علفي مقدراه 20 كغ ذرة و10كغ كسبة صويا و50 كغ نخالة للدونم لكافة أنواع التربية بحيث يتم تسليم المقننات العلفية للمزارع المرخصة وقيد الترخيص وفق جداول اسمية صادرة عن الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية، كما يمنح المقنن نفسه لمربي الأسماك أو المزارع السمكية الذين يرتبطون بعقود مع القطاع العام.

 

مدير عام المؤسسة عبد الكريم شباط بين أنه بهذه المقننات ستكون المؤسسة فتحت دورات علفية لكافة أنواع الثروة الحيوانية من أغنام وماعز وجمال وجواميس وأبقار وخيول وأسماك ودواجن، بكميات جيدة، وبأسعار مدعومة بهدف تأمين جزء من الاحتياجات للمربين ودعم هذا القطاع، لافتاً إلى أن الأرصدة لدى المؤسسة جيدة.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح شباط أنه بعد توقف مؤسسة الأعلاف عن افتتاح دورات علفية لمربي الدواجن لمدة عام تقريباً عادت أمس وافتتحت دورة علفية جديدة لتوزيع المقننات العلفية، مشيراً إلى أنه بعد افتتاح دورات جديدة لمربي الدواجن ومربي الأسماك تكون المؤسسة قد افتتحت دورات علفية لكل أنواع الثروة الحيوانية من دون استثناء، مضيفاً بأن لدى المؤسسة مخازين جيدة من كافة المقننات العلفية بما فيها الذرة الصفراء وكسبة الصويا لذلك قمنا بافتتاح دورات علفية.

 

ولفت إلى أن المؤسسة كجهة رسمية لا توزع المادة العلفية إلا إذا كانت بمواصفات قياسية نظامية، مبيناً أنه قد يكون للمادة العلفية نفسها أسعار في السوق أقل من أسعار المؤسسة لكن تكون بمواصفات أقل من المبيعة من المؤسسة.

 

وأشار إلى أن المؤسسة حددت سعر مبيع كيلو الذرة الصفراء المستوردة لمربي الدواجن بـ5200 ليرة والذرة الصفراء المحلية بـ4600 ليرة كما حددت سعر مبيع كيلو كسبة الصويا المستوردة نسبة البروتين فيها 45 بـ11600 ليرة وحددت سعر مبيع كيلو النخالة 1750 ليرة، موضحاً بأن نسبة أرباح المؤسسة قليلة جداً والدليل على ذلك أنها اشترت الذرة المستوردة على سبيل المثال بسعر 4800 ليرة يضاف إليها تكاليف شحن وتخزين وغيرها بحدود 375 ليرة للكيلو وبالتالي أصبحت تكلفة الكيلو بحدود 5175 ليرة أي إن المؤسسة تربح في الكيلو الواحد فقط 25 ليرة عند مبيعها للمربي بسعر 5200 ليرة.

 

وأشار شباط إلى أن المؤسسة أبرمت عقوداً مع القطاع الخاص لاستيراد 50 ألف طن من الذرة الصفراء نفذ منها وتم استلام بحدود 35 ألف لغاية تاريخه إضافة لذلك فقد استلمت المؤسسة نحو 10 آلاف طن من الذرة الصفراء المحلية، كما أبرمت المؤسسة عقوداً لاستيراد 26 ألف طن من كسبة الصويا نفذ منها وتم استلام بحدود 17 ألف طن لغاية تاريخه، مؤكداً بأن تنفيذ كامل العقود واستلام كامل الكميات من المؤسسة سيكون خلال الشهر القادم.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد وعود الوزير بتحسن وضع الكهرباء منتصف الشهر.. التوليد ينخفض مع تراجع توريدات «الفيول»!! … مصدر في الوزارة : انخفضت من 2300 ميغا إلى 1700 ميغا خلال أيام

عبد الهادي شباط   بعد أن تحسنت قيم توليد الكهرباء وصلت خلال الفترة الماضية لحدود 2300 ميغا واط كشف مصدر في الوزارة أن (قيم التوليد) ...