آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » واشنطن بوست: قائمة بأبرز الأشخاص الذين عفا عنهم ترامب

واشنطن بوست: قائمة بأبرز الأشخاص الذين عفا عنهم ترامب

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن موجة مراسيم عفو وتخفيفات للأحكام في أسبوع عيد الميلاد، مع توقع المزيد من قرارات العفو والتخفيف قبل أن يترك منصبه في 20 كانون الثاني / يناير المقبل.

وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، فإن من بين العشرات الذين استفادوا من سلطة الرأفة التنفيذية لترامب هم حلفاء وأصدقاء الرئيس أو الجمهوريون الآخرون، بمن في ذلك العفو الكامل عن بعض الذين أقروا بالذنب بالكذب على مكتب التحقيق الفيدرالي أثناء التحقيق في التدخل الروسي في انتخابات 2016.

التحقيق في التدخل الروسي

لقد استخدم الرئيس ترامب سلطاته للتدخل شخصياً ومنح الرأفة في قضايا عدة رفعها المحقق الخاص روبرت مولر الثالث ضد ترامب ومستشاريه السابقين.

مايكل فلين: في تشرين الثاني / نوفمبر، أصدر ترامب عفواً عن مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين. اعترف فلين بالذنب في الكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن تعاملاته مع دبلوماسي روسي.

جورج بابادوبولوس: أعطى ترامب عفواً كاملاً للأجنبي جورج بابادوبولوس مستشار السياسة لحملته لعام 2016 الذي أقر بالذنب بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي في تحقيق التدخل الروسي. في عام 2018، قضى بابادوبولوس عقوبة السجن لمدة 14 يوماً.

أليكس فان دير زوان: أصدر ترامب عفواً عن المحامي الهولندي أليكس فان دير زوان الذي عمل مع رئيس حملة ترامب السابقة بول مانافورت في العمل المتعلق بأوكرانيا. وأقر بالذنب في عام 2018 بالكذب على فريق مولر. سجن 30 يوماً أن يعود إلى منزله في لندن.

بول مانافورت: أصدر ترامب عفواً عن رئيس حملته الانتخابية السابق بول مانافورت، الذي كان أدين في عام 2018 بارتكاب احتيال مالي والتآمر لعرقلة التحقيق في جرائمه. أعلن البيت الأبيض العفو عن مانفورت وكانت الإدانات “مبنية على خدعة التواطؤ الروسية”.

روجر ستون: قام ترامب برفع مستوى الرأفة التي قدمها في وقت سابق لصديق قديم هو روجر ستون إلى عفو كامل. وجاء في إعلان البيت الأبيض عن العفو أن إن العفو عن ستون من شأنه أن “يساعد في تصحيح المظالم التي واجهها على يد تحقيق مولر”.

العلاقات الأسرية

تشارلز كوشنر: أصدر ترامب عفواً عن تشارلز كوشنر، والد صهر ترامب جاريد كوشنر، الذي أقر بالذنب في عام 2004 لإدلائه بتصريحات كاذبة أمام لجنة الانتخابات الفدرالية، والعبث بالشهود، والتهرب الضريبي الناشئ عن 6 ملايين دولار في المساهمات والهدايا السياسية التي تم تصنيفها بشكل خاطئ على أنها نفقات أعمال.

المشرعون الجمهوريون

وكان من بين الذين تم العفو عنهم ثلاثة أعضاء جمهوريين سابقين في الكونغرس، كل واحد منهم أدين بجرائم اتحادية خلال إدارة ترامب. كان اثنان منهم من المؤيدين المتحمسين لحملة ترامب.

وهم عضو الكونغرس السابق دنكان د. هانتر (كاليفورنيا)، الذي زعم المدعون استخدامه مئات الآلاف من الدولارات في أموال الحملة لدفع تكاليف الإجازات العائلية وتذاكر المسرح، وحتى لتسهيل العلاقات خارج نطاق الزواج – وكان يواجه حكماً بالسجن الفدرالي لمدة 11 شهرًا وأقر بالذنب في 2019 لسوء استخدام أموال الحملة.

عضو الكونغرس السابق كريس كولينز (نيويورك): كان كولينز يقضي عقوبة بالسجن لمدة 26 شهرًا بسبب مخطط تداول للأسهم من الداخل والكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي. وقد اعترف بالذنب في القضية. كان كولينز وهنتر من بين أوائل أنصار ترامب في الكونغرس.

عضو الكونغرس السابق ستيف ستوكمان (تكساس): كان ستوكمان يقضي عقوبة السجن لمدة عشرة أعوام بعدما أدين في عام 2018 بالتآمر لأخذ المئات من آلاف الدولارات من التبرعات التي كانت مخصصة للأعمال الخيرية وتوعية الناخبين.

النائب عن ولاية يوتا فيليب ليمان: أصدر ترامب عفواً عن عضو جمهوري في ولاية يوتا حُُكم على النائب فيل لايمان بقضاء 10 أيام في السجن.

عضو الكونغرس السابق مارك سيلجاندر (ميتشيغان): في عام 2010، أقر سيلجاندر بأنه مذنب بتهم إعاقة سير العدالة والعمل كعميل أجنبي نيابة عن جمعية خيرية إسلامية وظفته للضغط على الكونغرس لإزالة اسمها من قائمة مزعومة للمنظمات الداعمة للإرهاب. في عام 2012، حُكم على سيلجاندر بالسجن لمدة عام في السجن الفيدرالي.

متعاقدو الأمن القومي التابعون لشركة بلاك ووتر للأمن القومي

عفا ترامب عن متعاقدي الأمن الخاصين الأربعة وهم: نيكولاس سلاتن، وبول سلو، وإيفان ليبرتي، وداستن هيرد، الذين عملوا جميعًا في شركة بلاك ووتر العالمية للأمن سيئة السمعة، والتي أسسها أحد مؤيدي ترامب، إريك برنس. ولطالما نظر ترامب إلى برنس على أنه حليف، وفكر في منحه المزيد العقود الحكومية خلال فترة رئاسته، وفقًا لمسؤولي البيت الأبيض ومستشاري ترامب.

فقد أدى إطلاق النار في أيلول / سبتمبر 2007 الذي شارك فيه متعاقدز “بلاك ووتر” إلى سقوط 14 قتيلاً و17 جريحاً عراقيين واندلاع أزمة دبلوماسية بشأن الرقابة الأمنية الأميركية على المتعاقدين خلال واحدة من أكثر الفترات دموية في حرب العراق.

حكم على سلاتن بالسجن المؤبد؛ وعلى سلو وليبرتي بالسجن 15 و14 عامًا على التتالي؛ وهيرد 12 سنة وسبعة اشهر.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 26/12/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فورين بوليسي: سلبيات وإيجابيات 3 خيارات أمام إسرائيل للرد على إيران

فجأة اختفت غزة عن الأنظار، وأصبح العالم ينتظر ليرى ما إذا كانت إسرائيل ستشن هجوما مضادا أو، بمعنى أصح، كيف سترد على هجوم إيران، وإلى ...