آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » وزارة الصحة ترد بالتفصيل على شكاوى الممرضين والممرضات : اقترحنا اعادة دراسة طبيعة العمل لشريحة التمريض والفنيين وتشميلهم بتعويض اللباس

وزارة الصحة ترد بالتفصيل على شكاوى الممرضين والممرضات : اقترحنا اعادة دراسة طبيعة العمل لشريحة التمريض والفنيين وتشميلهم بتعويض اللباس

 

| هيثم يحيى محمد

 

تلقينا منذ ايّام شكوى من عدد من العاملين المختصين في مهنة التمريض في المشافي العامة يطالبون فيها برفع طبيعة عملهم المعتمدة حالياً والتي تتراوح بين 3- 5%) الى نسبة 100% أسوة بالمعالجين الفيزيائيين والمخدرين والأشعة والأطباء والاطراف الصناعية والصيادلة ومشافي الأورام .
وبين الشاكون ان المعالجين الفيزيائيين يحصلون على طبيعة عمل وصلت إلى 75%، والمخدرون والاشعة والاطراف الصناعية يحصلون على زيادة قيمتها 50%شهرياً، والاطباء العاملين يحصلون على طبيعة عمل 100% وكذلك مشافي الأورام و الصيادلة العاملين في القطاع العام ” بينما ظل الوضع على حاله عند الكادر التمريضي. ”
ومن القضايا التي طرحها الممرضون في شكواهم أيضاً، موضوع إيقاف العمل بقانون الأعمال المجهدة رقم ٣٤٦ لعام 2006 في وزارة الصحة على عكس وزارة التعليم العالي ، رغم مخاطر العمل سواء من حيث التعرض للأشعة أو الأمراض المعدية وملامسة الدم وعدم شمولهم بالوجبة الغذائية وكذلك لا يوجد توصيف وظيفي لمهنة التمريض .
وبينت الشكوى أنه منذ عام 2008، لم يتم تعيين أيٍّ من خريجي كلية التمريض، ولم يعلن عن أي مسابقة. “ و هنالك أكثر من 1700 خريج في منازلهم بانتظار فرصة تعيين منذ ذلك التاريخ” .
وطالبوا أيضاً بتفعيل نقابة التمريض التي صدر مرسوم رقم 38 بإحداثها في 2012 ولم ينفذ حتى الآن رغم الحاجة الكبيرة لتنظيم عمل مهنة التمريض للعاملين ولم تفعل النقابة كما لم يتم إقرار نظامها الداخلي والمالي ولا انتخاب نقيب للتمريض متسائلين هل يحتاج مرسوم عشر سنوات كي يطبق.؟
*وزارة الصحة ترد
وضعنا هذه الشكوى امام وزارة الصحة عبر المكتب الصحفي وبعد عدة ايّام وردنا رداً وتوضيحاً من مدير التنمية الادارية في الوزارة محمد شما عبر المكتب الصحي وجاء في الرد أن الوزارة تقوم -بالتنسيق مع الجهات المعنية بشكل دوري- بدراسة مختلف الاختصاصات والشرائح النوعية والضرورية، لزيادة تعويضاتها، وتحسين الوضع المعيشي للعاملين في وزارة الصحة بكل فئاتهم وشرائحهم، وما سبق هو سياسة متواصلة ومستمرة بالنسبة للوزارة والحكومة، وقد صدر مؤخراً عدد من المراسيم التشريعية شملت مختلف الشرائح والاختصاصات النوعية
وبالنسبه للتعويضات والمكافات يقول شما:
يتم حاليا منح الممريضين تعويض طبيعه العمل بنسبه من ٣الى 5 بالمئة عملا باحكام القانون ولدراسة هذا الموضوع تم رفع عدة كتب الى رئاسة مجلس الوزراء كان اخرها في شهر حزيران الماضي بخصوص عدة نقاط ومنها اعادة دراسة طبيعة العمل بشريحة التمريض والفنيين في الوزاره وتشميلهم بتعويض اللباس وبناء على ذلك تم دراسه مقترح وزاره الماليه بمنح مكافآة شهرية للممرضين بدلاً من التعويضات التي يتطلب منحها صكاًتشريعياً عن طريق اللجنه المشكله في وزاره الصحه بالقرار ٢٦٨٢ تاريخ ١٨/٩/٢٠٢٢و التي حددت مهمتها بوضع الرؤية والمقترحات للتعويضات التي يمكن منحها لشريحة الممرضين في المشافي والهيئات والمراكز الصحيه وفقا لأسس وضوابط محدده بما يسهم في تحسين واقع هذه الشريحه ورفع مستوى الاداء وممارسة المهام الموكلة اليها بالشكل الامثل وقد تم رفع المقترحات الى اللجنه الاقتصاديه
للموافقة بهذا الشأن وذلك بموجب مذكرة متضمنة المقترحات المقدمة من الوزارة لمقدار التعويض وهذه المقترحات تمت بالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات ذات الصلة مع تحديد اعداد العاملين والعبء المالي الناجم عن ذلك .
وتابع شما قائلاً: يتم منح فنيي المعالجة الفيزيائية تعويض طبيعة العمل حده الأقصى 75% وفق القانون 44 تاريخ 20/2/2017م.
ومنح الصيادلة مكافأة شهرية مقدارها 50 الف ليرة سورية شهريا بناءا على قرار رئاسة مجلس الوزراء ومنح الاطباء العامين تعويض طبيعة عمل بنسبة 100% بموجب المرسوم التشريعي 26 لعام 2023م. كما يتم منح المهندسين تعويض طبيعة عمل بنسبة 50% بموجب المرسوم التشريعي 27 لعام 2023م.
وفنيي الاشعة والتخدير والاطراف الاصطناعية تعويض طبيعة عمل بنسبة 50% بموجب المرسوم التشريعي 28 لعام 2023م
وبالنسبة الى مرسوم الاعمال الشاقة والخطرة رقم 346 تاريخ 2006م يقول:يتم التريث في قبول الطلبات حاليا كونه تم توجيه كتاب الى رئاسة مجلس الوزراء عام 2021 للعرض على لجنة التنمية الادارية لديهم ولم يتم الرد حتى تاريخه وذلك بسبب التسرب الكمي للكوادر الصحية في المشافي العامة بخصوص اعادة النظر بقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل رقم 1313 لعام 2015م وهو من باب اولى تعديل المرسوم بحيث يتم تحديد الفئات المشمولة بأحكام هذا المرسوم وبما يتلائم مع واقع العمالة الحالية في القطاع الصحي والمخاطر التي يتعرض لها هذا الكادر ووفق بيئة العمل بكل اختصاص حيث ان عوامل الحماية والوقاية الحالية باتت أكثر أمنا مما كانت عليه عند صدور المرسوم في عام 2006 ..والاقتصار على الفئات التي قد تتأثر جسديا بزيادة سنوات الخدمة لديها بالاعمال الشاقة والخطرة وتصاب بأمراض بسبب تراكم العوامل المسببة لذلك.
وبالنسبة لتعيين خريجي كلية التمريض فانه يتم العمل لدينا على فرز الممرضين خريجي مدارس التمريض التابعة لوزارة الصحة حسب الاحتياج على الجهات التابعة للوزارة .
وختم الرد بان نقابة التمريض التي صدرت بالمرسوم 38 لعام 2012 مفعلة ويوجد لها نقيب هوالسيدة يسرى ماليل وفيما يتعلق بعملها فان ذلك ليس من صلاحيات الوزارة لدينا


(سيرياهوم نيوز3-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وجبات خفيفة لتعزيز الإنتاجية في العمل

يعتبر الحفاظ على التغذية السليمة خلال ساعات العمل من الأمور الحيوية التي ينصح الخبراء بالانتباه إليها لتعزيز الطاقة والانتاجية. ففي بداية النهار، تكمن أهمية الحصول ...