آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » وزير السياحة: القادم إلى سورية يتقدم بطلب عبر المنصة ويحصل على النتيجة خلال الـ72 ساعة … الفيزا الإلكترونية قريباً في سورية.. وشركات أوروبية طالبت باعتماد المنصة للحصول على الفيزا

وزير السياحة: القادم إلى سورية يتقدم بطلب عبر المنصة ويحصل على النتيجة خلال الـ72 ساعة … الفيزا الإلكترونية قريباً في سورية.. وشركات أوروبية طالبت باعتماد المنصة للحصول على الفيزا

فادي بك الشريف

 

فيما أوضح وزير السياحة محمد رامي مرتيني أن إطلاق منصة الفيزا الإلكترونية التي ستنطلق اعتبارا من اليوم الأول من الشهر القادم، أن المنصة ستسهم بزيادة أعداد القادمين إلى البلاد، وأن الراغب بالقدوم إلى سورية لا يحتاج إلى مراجعة السفارات أو القنصليات، بل يتقدم بطلبه للحصول على الفيزا عبر المنصة ليحصل على النتيجة خلال مدة أقصاها 72 ساعة، توقع رئيس اتحاد غرفة السياحة السورية طلال خضير ازدياد في أعداد القادمين إلى سورية هذا العام بشكل ملحوظ ولاسيما بعد إطلاق مشروع المنصة الإلكترونية.

 

وبحثت وزارات السياحة والداخلية والاتصالات، الصيغة النهائية للمشروع حيث سيتم العمل على تطبيق (e_viza) عبر المنصة وتطبيقاتها فيما يخص المجموعات السياحية والخدمات المتممة، وذلك انطلاقا من السعي الدائم لمواكبة التطور في مجال التحول الرقمي وتبسيط إجراءات الدخول التقليدية بطريقة رقميّة مؤتمتة وشاملة متكاملة ضمن مشاريع التحول الرقمي.

 

وحول تحصيل رسوم الخدمة للدول التي لا تملك ميزة دفع إلكتروني عند التقديم من خلال بوابة العرب والأجانب بَيَّنَ مرتيني في تصريح للإعلام الرسمي أنه تتيح المنظومة حالياً خيارين لدفع قيمة الفيزا، عبر الدفع الإلكتروني إن كان متاحاً، وإلا سيتوجب على صاحب العلاقة تأجيل دفع قيمة رسم الخدمة لحين وصوله إلى المنافذ الحدودية ليتم استيفاء الرسوم بشكل متكامل، وهي عبارة عن قيمة الفيزا ورسم بدل الخدمة.

 

من جهته اعتبر خضير ان المشروع يسهم بتعافي السياحة بشكل أكبر، مؤكداً أن المنصة هي مطلب من كل الشركات السياحية الأوروبية ممن تمت زيارتها خلال مشاركة وفد وزارة السياحة والقطاع الخاص في عدد من المعارض الخارجية.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد خضير أن المنصة حالياً طور التجريب بالاعتماد على السيرفرات المخدمة عبر وزارة الاتصالات، مع استكمال كل التجهيزات والإجراءات ليصار إلى افتتاحها رسمياً اعتباراً من بداية الشهر القادم، لاستقطاب المجموعات السياحية خارج سورية وداخلها عن طريق الشركات والمؤسسات العاملة في مجال السياحة والسفر وتستقطب مجموعات سياحية، مشيراً إلى أن وزارة السياحة أجرت جرداً لعدد من المؤسسات السياحية التي تقوم بتنظيم دخول المجموعات الأجنبية إلى البلاد.

 

ونوه رئيس اتحاد غرف السياحة بأن المنصة تسهل من آلية الدخول إلى سورية، وخصوصاً بعد الإجراءات المتخذة على صعيد تخفيض تكلفة الفيزا للوافدين من العراق.

 

وأكد خضير أن أعداد القادمين من العراق ازداد بنسبة تفوق 50 بالمئة عن الفترة السابقة ليس بقصد السياحة الدينية فحسب، بل بقصد السياحة العلاجية والترفيهية وزيارة المنتجعات، إضافة إلى تشجيع سياحة الأعمال في فترة المعارض، مع استهداف السياحة العائلية العراقية لزيارة المنتجعات الجبلية والساحلية ما يزيد من إشغال الفنادق والمطاعم، ما ينعكس إيجاباً على الجميع وواقع النقل والأدلاء السياحيين، علماً أن تسديد قيمة الإقامة في الفنادق بالقطع الأجنبي.

 

وبين أنه تم إنجاز أعمال تركيب أجهزة الدفع الإلكتروني في جميع الفنادق من مستوى 5 نجوم و4 نجوم، مشيراً إلى استكمال تركيب المشروع في مختلف المطاعم من مستوى 3 نجوم ونجمتين والمطاعم بتركيب الأجهزة على أن يطبق الدفع الإلكتروني بشكل كامل حتى نهاية العام الجاري، ما يبسط من الإجراءات ضمن متابعة واهتمام من وزارة السياحة.

 

وأشار خضير إلى أن المشاركة بالمعارض الخارجية يعكس حضور سورية على الخارجة السياحية العالمية.

 

وعن آلية عمل خدمة سمة الدخول الإلكترونية، بالنسبة للطلبات الداخلية يمكن تقديم الطلبات من خلال المكاتب السياحية المرتبطة بوزارة السياحة كما يمكن للسوريين تقديم طلبات بالنيابة عن العرب والأجانب للحصول على سمة دخول من خلال منصة أنجز، أما بالنسبة للطلبات الخارجية يمكن للعرب والأجانب الدخول مباشرة إلى الموقع الخاص بتلقي الطلبات.

 

وعن رسوم الخدمة يتم استفاؤها داخلياً بشكل إلكتروني من خلال الشركة السورية للمدفوعات، على أن يتم استيفاء قيمة الفيزا عند الدخول عبر المنافذ الحدودية، وخارجياً تستوفى من خلال موقع العرب والأجانب «evisa. sy»، ويمكن للمستفيد من الخدمة عربي أو أجنبي اختيار طريقة دفع قيمة الفيزا إما الكترونياً عن طريق الموقع المذكور أو من خلال الدفع النقدي عند القدوم عبر أحد المنافذ الحدودية.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“سيما ستار “بطرطوس تعلن عن اقامة رحلة سياحية في العاشر من آيار القادم الى ملتقى النهرين ومغارة الضوايات وجبل السيدة في مشتى الحلو

  أعلنت مؤسسة سيما ستار للسياحة والسفر بطرطوس عن اقامة رحلة سياحية داخلية مميزة(نهر وجبل وطبيعة) الى مشتى الحلو يوم الجمعة العاشر من آيار القادم ...