آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » وكالة الأدوية الأوروبية تختبر فعالية اللقاحات في مواجهة متحور أوميكرون

وكالة الأدوية الأوروبية تختبر فعالية اللقاحات في مواجهة متحور أوميكرون

قالت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم أنها تحتاج أسبوعين لاختبار فعالية اللقاحات في مواجهة متحور أوميكرون من فيروس كورونا وانها قد توافق على اللقاحات الجديدة ضد أوميكرون في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر إذا لزم الأمر.

وقال المدير التنفيذي للوكالة إيمير كوك وفق صحيفة التايمز البريطانية إنه: “من غير المعروف حتى الآن ما إذا احتاج صانعو الأدوية إلى تعديل لقاحاتهم للحماية ضد أوميكرون لكن الوكالة مستعدة لهذا الاحتمال”.

وكانت شركتا فايزر وجونسون آند جونسون أعلنتا أمس أنهما بدأتا العمل على نسخة جديدة من لقاحهما المضاد لكورونا تستهدف المتحور أوميكرون في حال لم يكن لقاحاهما فعالين في الحماية من هذه النسخة الجديدة من الفيروس.

في المقابل استبعد رئيس شركة صناعة الأدوية مودرنا أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد19 فعالة ضد سلالة أوميكرون كما كان الأمر بالنسبة لسلالة دلتا.

وقال رستيفا بانسل في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز” نشرت اليوم حول اللقاحات والتصدي للمتحور الجديد: “لن تكون الفاعلية بنفس المستوى.. الذي كانت لدينا مع دلتا”.

بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأمريكية لصناعات الأدوية ألبرت بورلا أنه “واثق” من أن حبوب مضادات الفيروسات “باكسلوفيد” التي طورتها الشركة لعلاج المصابين بكورونا ناجعة ضد المتحور الجديد.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت أمس أن “أوميكرون متحور مختلف بدرجة كبيرة ويحتوي على عدد مرتفع من النسخ بعضها مقلق وقد يكون مرتبطاً باحتمال إفلاته من الجهاز المناعي وزيادة انتقال العدوى” موضحة أن العنصر الوحيد المطمئن حتى الآن هو عدم الإبلاغ عن وفيات مرتبطة بهذا المتحور.

يذكر أن حالات الإصابة الأولى بهذه السلالة سجلت في جنوب إفريقيا قبل أن تنتقل إلى بلجيكا فهولندا وألمانيا ما دفع العديد من الدول إلى تعليق الرحلات الجوية مع عشرات البلدان في القارة الإفريقية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

علامات تحذيرية لتدهور البصر

يرتبط تدهور البصر بالتقدم في السن في أغلب الأحيان، ولكن الحالة قد تتفاقم بسبب عوامل أخرى، مثل مرض السكري والسمنة والوراثة. حيث يوضح أطباء العيون ...