الرئيسية » مجتمع » سفر النساء في ليبيا يحتاج “مُحرم”.. ونموذج لشرح أسباب قيامهن بالسفر “دون مُرافق!

سفر النساء في ليبيا يحتاج “مُحرم”.. ونموذج لشرح أسباب قيامهن بالسفر “دون مُرافق!

فرضت السلطات الليبيّة على النساء اللاتي يرغبن في السفر “بدون محرم”، تعبئة نموذج خاص يتضمّن تساؤلات بشأن سفرهن، وأسباب قيامهن بذلك دون مرافق.

وأثار القرار جدلاً في ليبيا، وصفته ناشطات بـ”التمييزي والمُهين”، واحتجّوا ضد القرار الذي يُقيّد حق النساء الليبيات بحسبهن في السفر “دون محرم”.

وأصدرت منظمات وشخصيات حقوقية بياناً عبّرت فيه عن رفضها للقرار، وطالبت بإلغائه، وصدر البيان بعنوان “التعدي على حق النساء في حرية التنقل إهانة للمرأة الليبية، وانتهاك مرفوض للدستور والقانون”، ووقعت عليه (12) منظمة حقوقية و(119) شخصية.

وجاء في البيان الذي نُشر على صفحة “منبر المرأة الليبية من أجل السلام” بموقع (فيسبوك): “نعرب نحن نشطاء ومنظمات المجتمع المدني (…) عن بالغ إدانتنا للإجراء التمييزي الذي فرضه جهاز الأمن الداخلي بحكومة الوحدة الوطنية على النساء، والذي ينطوي على تقييد حقهن في السفر بمفردهن”، نقلاً عن موقع “الحرة”.

وأوضح البيان أنّ الإجراء الحكومي “يشترط على كل امرأة ليبية، في حالة السفر من دون مرافق، تعبئة نموذج يتضمن أسئلة غير مبررة حول أسباب سفرها، وسبب غياب المرافق، وعدد مرات السفر السابقة”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هكذا نخفف من قلق أطفالنا وتوترهم خلال فترة الامتحانات

تعدّ فترة الامتحانات من أكثر الفترات توتراً وضغطاً على الطلاب، حيث يتعرضون للضغوطات النفسية والمدرسية نتيجة التحضير للامتحانات والضغط لتحقيق النجاح. ويرى الخبراء أنه يقع ...