آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » موسكو ترفض محاولة واشنطن تسليمها قائد فاغنر.. وتنفي علم جنرال روسي بخطة تمرد بريجوجين

موسكو ترفض محاولة واشنطن تسليمها قائد فاغنر.. وتنفي علم جنرال روسي بخطة تمرد بريجوجين

ارفضت روسيا اليوم الأربعاء محاولة الولايات المتحدة تسليمها رئيس مجموعة فاجنر الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروف أن روسيا لا تسلم أياً من موطنيها لدولة أخرى، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وقالت زاخاروفا ردا على أنباء حول نية أمريكا طلب تسليمها يفجيني بريجوجين: “بما يخص الجانب القانوني المتعلق بالتسليم، استطيع القول إن أي مواطن روسي غير قابل للتسليم لدولة أخرى، وله الحق في أن يعول على المساعدة من روسيا لحمايته من المحاولات غير القانونية لتحميله مسؤولية جنائية في الخارج”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن “الولايات المتحدة ستسعى لتسليم بريجوجين إذا انتهى به الأمر في بلد يوجد لديها معه اتفاق لتسليم المجرمين، لكن بيلاروسيا لا ينطبق عليها ذلك”.

وتوقف تمرد بريجوجين بفضل وساطة الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، ونتيجة للمفاوضات وافق بريجوجين على المغادرة إلى بيلاروسيا.

بدوره، نفي الكرملين تقريرا إعلاميا أمريكيا أفاد بأن نائب رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال سيرجي سوروفيكين قد علم بشأن خطط قائد مجموعة فاجنر الروسية الخاصة للتمرد على القيادة العسكرية الروسية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دمتري بيسكوف اليوم الأربعاء “هناك الكثير من التكهنات المختلفة والأقاويل بشأن تلك الأحداث.. أعتقد أن هذا مثال على ذلك”.

وتابع بيسكوف أن الجيش الروسي والشعب “وقفوا جميعا بجانب الرئيس (فلاديمير بوتين) خلال التمرد.

ونفى الكرملين تقريرا في صحيفة “نيويورك تايمز” بهذا الصدد، واعتبره مجرد “تكهنات”.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر أمنية، أن سوروفيكين علم مسبقا بشأن تمرد قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين.

وأوضح التقرير أن المسؤولين الأمريكيين يرغبون في معرفة ما إذا كان الجنرال الروسي قد قدم مساعدة للخطة.

كما كتبت الصحيفة الأمريكية أنه وفقا للمعلومات الواردة من أجهزة الاستخبارات الأمريكية، هناك مؤشرات على أن جنرالات روس آخرين ربما كانوا على علم بخطط بريجوجين.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعرض لإطلاق نار.. والأمين العام للامم المتحدة يدين الهجوم.. وبوتين يندد ويعتبره “جريمة بشعة”

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لإطلاق نار، الأربعاء، عقب اجتماع للحكومة في بلدة هاندلوفا التابعة لمدينة ترينسين. وقالت رئاسة الوزراء في بيان عبر حسابها ...