آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » بكين تؤكد أن القوة “ليست وسيلة” لإنهاء النزاع بين اسرائيل وحماس وتكرر الدعوة إلى وقف إطلاق النار

بكين تؤكد أن القوة “ليست وسيلة” لإنهاء النزاع بين اسرائيل وحماس وتكرر الدعوة إلى وقف إطلاق النار

أكد مبعوث الصين الخاص الى الشرق الأوسط تشاي جون من مصر، أن بلاده تعتبر أنّ “القوة ليست وسيلة لحل” النزاع بين اسرائيل وحركة حماس، وتكرر الدعوة إلى وقف إطلاق النار.

ونُظمت “قمة من أجل السلام” السبت في مصر، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التحرّك فوراً من أجل “إنهاء الكابوس المروع” لسكان غزة، بعد 15 يوماً من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الفلسطينية.

وعلى هامش القمة، التقى المبعوث الصيني الى الشرق الأوسط الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية في بيان الأحد عن مبعوثها دعوته إلى “وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء القتال في أسرع وقت ممكن”.

وقال “تعتقد الصين أن القوة ليست وسيلة لحل المشكلة وأن الرد على العنف بالعنف لن يؤدي إلا إلى حلقة مفرغة من الانتقام”، من دون ذكر إسرائيل أو حماس.

واستشهد 4651 شخصا معظمهم مدنيون في قطاع غزة جراء القصف، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، فيما قتل أكثر من 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول لهجوم حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، حسب السلطات الإسرائيلية.

وتربط الصين علاقات جيدة بإسرائيل، على رغم دعمها للقضية الفلسطينية مدى عقود وتأييدها حل الدولتين.

وأسفت بكين الخميس لعرقلة الولايات المتحدة تبني مجلس الأمن مسودة قرار بشأن القضية الفلسطينية، يدعو الى “هدنة انسانية” في الحرب بين اسرائيل وحماس.

وبررت واشنطن معارضتها للنص بكونه لم يذكر “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

من جهته، أعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال لقاء في بكين الخميس مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن خشيته من “اتساع رقعة النزاع إن لم يكن خروجه عن السيطرة”، ومن أن “يؤدي إلى أزمة إنسانية خطيرة”.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين وموسكو تطنّشان الغرب: نحو شراكة إستراتيجية معمّقة

تقرير ريم هاني     يرى مراقبون غربيون أنّ العلاقة بين الطرفين أصبحت تتجاوز إلى حدّ كبير وجود «مصلحة مؤقتة» بينهما (أ ف ب)   ...