الرئيسية » الزراعة و البيئة » 250 ليرة سعر شراء كيلو الشوندر السكري من الفلاحين

250 ليرة سعر شراء كيلو الشوندر السكري من الفلاحين

أحمد سليمان وغصوب عبود

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على تحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول الشوندر السكرى من الفلاحين لموسم عام 2021-2022 بـ 250 ليرة بناء على توصية اللجنة الاقتصادية بتأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وبين مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة الدكتور أحمد دياب أن السعر جاء نتيجة إعادة النظر في التكاليف الزراعية لمحصول الشوندر السكري وطرح سعر مجز وتشجيعي للفلاحين وسعيا من وزارة الزراعة والجهات المعنية لإعادة إحياء زراعة هذا المحصول وتشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم به وبالتالي تأمين أكبر قدر ممكن من الإنتاج لتغطية حاجة معامل السكر وتعويض فاتورة استيراد المادة.

من جهته المدير العام للمؤسسة العامة للسكر المهندس سعد الدين العلي أوضح في تصريح لمندوب سانا أن السعر الجديد لطن الشوندر السكري جاء بعد أن قامت اللجنة المشكلة لهذه الغاية بإعادة النظر بالسعر السابق المحدد بـ 175 ألف ليرة للطن في آذار الماضي ليكون السعر الجديد 250 ألف ليرة “مجزياً ومشجعاً” للفلاحين وخاصة المتعاقدين مع المؤسسة

لزراعة 4385 هكتاراً يتوقع أن تنتج 263 طناً من الشوندر السكري تشغل معمل سكر تل سلحب دورة إنتاجية ذات جدوى اقتصادية وبأرباح في حدودها الدنيا.

وكشف العلي عن قرب وصول بذور الشوندر السكري ليتم توزيعها على المزارعين بموجب العقود الموقعة على أن يتم البدء بالزراعة للموسم الزراعي 2021-2022 اعتباراً من الـ 15 من تشرين الأول ولمدة شهر معربا عن الأمل بنجاح هذه التجربة لعودة عملية زراعة الشوندر السكري بالكميات التصنيعية المجدية بعد توقفها عدة سنوات.

 سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صعوبات كثيرة تواجه تنفيذ خطة حماية الغابات في محافظة طرطوس ومكافحة الحرائق التي قد تتعرض لها هذا العام

  هيثم يحيى محمد تعتبر الغابات مصانع طبيعية تقوم بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيماوية وذلك بامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون وإطلاق غاز الأوكسجين الضروري ...