الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » التوتر يتصاعد في البحر الاحمر.. إسقاط مسيرة أطلقت من اليمن واقتراب 6 زوارق من سفينة تجارية.. وصنعاء تتهم واشنطن بالسعي لعسكرة البحر الأحمر وتؤكد حرصها على أمن الملاحة في المنطقة

التوتر يتصاعد في البحر الاحمر.. إسقاط مسيرة أطلقت من اليمن واقتراب 6 زوارق من سفينة تجارية.. وصنعاء تتهم واشنطن بالسعي لعسكرة البحر الأحمر وتؤكد حرصها على أمن الملاحة في المنطقة

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إنها تلقت تقريرا عن اقتراب ستة زوارق صغيرة من سفينة تجارية على بعد حوالي 50 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة المخا اليمنية قبل أن تغادر? ? الزوارق المنطقة.

وأضافت في مذكرة حول هذه الواقعة “تم الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها”.

وكثفت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على غزة. ونتيجة لذلك أوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها واستبدلت مساراتها عبر البحر الأحمر بطريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول قارة أفريقيا.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن سفينة أمريكية أسقطت دفاعا عن النفس طائرة مسيرة أطلقت من اليمن في جنوب البحر الأحمر اليوم بالقرب من عدة سفن تجارية.

وتعهد الحوثيون بمواصلة الهجمات حتى توقف إسرائيل الصراع في غزة، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأمريكية إذا تم استهدافهم.

ومن جهتها قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن سفينة أمريكية أسقطت دفاعا عن النفس طائرة مسيرة أطلقت من اليمن في جنوب البحر الأحمر اليوم السبت بالقرب من عدة سفن تجارية.

وأضافت أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

ومن جهة اخرى رفض مجلس النواب بصنعاء، ما ورد في بيان التحالف الأميركي من “مغالطات وافتراءات منافية للحقيقة” حول ما جرى في البحر الأحمر.

واستنكر المجلس اليمني، في بيان له صدر اليوم السبت، استمرار “سياسة المعايير المزدوجة، والتنفيذ الانتقائي للقانون الدولي والإنساني خدمة للكيان الصهيوني”.

كما أكد حرص اليمن على أمن الملاحة في المنطقة، “باستثناء السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة حتى وقف العدوان على غزّة”.

كذلك، جدّد مجلس النواب بصنعاء، التأكيد على حق اليمن وقواته المسلّحة، في حماية السيادة اليمنية والقيام بواجبها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني.

وحمّل دول التحالف الأميركي مسؤولية جرائم التطهير العرقي بحق الشعب الفلسطيني والسعي لعسكرة البحر الأحمر.

وفي الشهر الفائت، أعلنت الولايات المتحدة، تشكيل تحالف دولي للتصدي لعمليات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر تحت مسمى “المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات” يضم عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.

وتواصل القوات المسلحة اليمنية، فرض حصار جزئي على “إسرائيل”، من خلال منع مرور السفن الإسرائيلية أو السفن التجارية التي تريد التوجّه إلى موانئ الاحتلال، في إطار فرض ضغوطٍ على الاحتلال لوقف عداونه المستمر على قطاع غزّة منذ أكثر من 90 يوماً.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسبانيا تمنع السفن المُحملة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الجمعة إن بلاده لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بالرسو في موانئها، وذلك بعد أن رفضت ...