آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » 26 طفلاً من ذوي الإعاقة يعبرون عن مشاعرهم وأفكارهم بلوحات نحتية

26 طفلاً من ذوي الإعاقة يعبرون عن مشاعرهم وأفكارهم بلوحات نحتية

إيناس سفان-صقر هناوي

عبر 26 طفلاً من ذوي الإعاقة السمعية واضطراب طيف التوحد من المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال” عن أفكارهم ومشاعرهم التي يحملونها عن العالم المحيط بمعرض لوحات نحت رولييف استضافها مساء اليوم “غاليري” الفنان مصطفى علي بدمشق ويستمر حتى الاثنين المقبل.

اللوحات قدمت بمعرض حمل عنوان “مرايا” أقامته “آمال” بمناسبة اليوم العالمي للسمع واليوم العالمي لاضطراب طيف التوحد بمشاركة أطفال من مركز التوحد والمركز التربوي للإعاقة السمعية بالمنظمة لتسليط الضوء على قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة وإمكانياتهم الإبداعية وفق مديرة قسم التواصل بالمنظمة ريم شحادة.

وبينت شحادة أن اللوحات أنجزت بإشراف الفنان التشكيلي طلال معلا لافتة إلى أن بعض لوحات الأطفال عكست حالتهم وطريقة رؤيتهم لملامح الأشخاص ووجوههم إلى جانب لوحات أخرى عن النباتات والطيور.

من جانبها اعتبرت باسمة شاهين مديرة مركز التوحد بالمنظمة أن المعرض مساحة عبر بها الأطفال عن مشاعرهم وفرصة لدمجهم بالمجتمع وتقديم مواهبهم ومهاراتهم بالفن منوهة بدوره كوسيلة دعم لخطة إعادة تأهيل الطفل ذي الإعاقة التي تضعها المنظمة.

وأشارت نور ناصر معلمة بالمنظمة إلى أن خبرة الرسم تقدم لجميع الأطفال بالمنظمة ومع الوقت يتم الكشف عن المواهب بينهم معتبرة أن ما قدمه الأطفال إنجاز حيث عبروا بلوحات النحت النافر عن أنفسهم.

ووصف الفنان التشكيلي مصطفى علي أن ما قدمه الأطفال بلوحاتهم صورة صادقة عن العفوية والبساطة وحملت خصوصية كل واحد منهم مؤكداً دور الفن في العلاج والدعم النفسي لأنه لغة تخلق مع الإنسان بالفطرة.

ورأى الفنان التشكيلي غازي عانا أن اللوحات تضمنت تفاصيل مدهشة بطريقة تعبيرية تحدثت بلسان كل طفل لافتاً إلى أنه استمد عدة أفكار من لوحاتهم.

وتأسست المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال” عام 2002 وهي منظمة أهلية غير ربحية تعمل على تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال بناء المعرفة والوعي وتوفير العلاج وإعادة التأهيل وتعزيز إشراكهم في بناء المجتمع.

حضر المعرض شخصيات فنية وممثلون عن جمعيات أهلية وأساتذة من كلية التربية بجامعة دمشق.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زوبعة «ليبرالية» في فنجان التطبيع: طاهر بركة… أي حرية تحت الحذاء الاسرائيلي؟

نزار نمر     ها هو السيناريو نفسه يتكرّر! بعد ليال الاختيار التي استضافت «الأستاذ» أفيخاي أدرعي على شاشة «العربية»، ها هو الطاهر بركة يعلن ...