آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » أكثر من 5 آلاف طفل من ذوي الإعاقة في مشروع “كاش”

أكثر من 5 آلاف طفل من ذوي الإعاقة في مشروع “كاش”

مريم إبراهيم:

دعم الأشخاص ذوي الإعاقة عبر برامج وخطط عمل من الأولويات التي تعمل عليها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبر مديرياتها في المحافظات وبالتعاون مع الجهات المعنية والمنظمات الدولية والجمعيات الأهلية بهدف تقديم الخدمة المجتمعية لهذه الشريحة واشراك ذوي الإعاقة مع باقي الشرائح الأخرى.
ففي محافظة الحسكة يسعى مشروع “كاش” المنفذ بالتعاون مع جمعية الإحسان الخيرية بالقامشلي وبدعم من منظمة اليونسيف إلى مساعدة الأطفال ذوي الإعاقة، لتحسين وضعهم المعيشي والصحي وتعزيز الترابط المجتمعي، ومساعدة أهالي الأطفال لتوفير احتياجاتهم المختلفة ، حيث يأتي  المشروع حسب مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في الحسكة،  مكملاً للجهود الحكومية الخاصة بمساعدة الأطفال ذوي الإعاقة، كما أنّ المديرية تشرف بشكّل مباشر على عمليات الاستهداف وإدارة الحالة التي يقوم بها القائمون على المشروع وتعمل على شمول جميع الأطفال ممن تنطبق عليهم شروط الاستفادة من المساعدات على كامل جغرافيا المحافظة.
ويستهدف المشروع عدة شرائح من ذوي الإعاقة وهي الإعاقات المعقدة والإعاقات العقلية والحركية الشديدة والشلل النصفي والكلي والسمعية والبصرية، و متلازمة داون والتوحد الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.
ويهدف المشروع إلى دعم الأطفال المستفيدين وأسرهم بمساعدات نقدية وتقديم خدمة الإحالة لتلقي الخدمات اللازمة المقدمة من قبل الجمعيات الأهلية التي ترغب بتقديم المساعدة للأطفال وتأمين ما يحتاجونه قدر المستطاع من مستلزمات صحية وكراسي إعاقة وغيرها. وينفّذ فريق الأنشطة نشاطات مفتوحة من خلال الفرق الجوالة والثابتة في القامشلي والمالكية والحسكة وأريافها، كالأنشطة الترفيهية والألعاب، والعروض المسرحية والكورال وتوزيع الهدايا. مع الإشارة الى أنّ المشروع استهدف خلال الأعوام الماضية أكثر من 5 آلاف طفل وعمليات التسجيل مازالت مستمرة فيه ليشمل أكبر عدد من الأطفال ذوي الإعاقة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكمة القاتلة!!

      كانت زوجة سقراط سليطة اللسان جعلت زوجها كل يوم يخرج من الفجر ويعود بعد مغيب الشمس هربا منها ومع ذلك يقول سقراط ...