آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » الرئيس المصري يبحث مع نظيره الإيراني تطوير العلاقات وتطورات المنطقة ويدعو الى تفادي “التصعيد غير المحسوب”

الرئيس المصري يبحث مع نظيره الإيراني تطوير العلاقات وتطورات المنطقة ويدعو الى تفادي “التصعيد غير المحسوب”

بحث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، الأربعاء، تطوير العلاقات وتطورات المنطقة.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الجانبان على هامش قمة تجمع البريكس المنعقدة بمدينة قازان في روسيا ، وفق بيان للرئاسة المصرية.
و”اتفق الجانبان على أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية، كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات بالمنطقة”، وفق بيان للرئاسة المصرية.
وأكد الرئيس المصري “أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي”.
واستعرض في ذات السياق “الجهود والاتصالات المصرية المكثفة لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان”.
وأكد الرئيس المصري “ضرورة حشد الجهود الدولية لحث جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة بالمنطقة، بما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في فلسطين ولبنان”.
ويأتي اللقاء الأول بين الرئيسين المصري والإيراني، منذ تولى الأخير منصبه، بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الأسبوع الماضي، في زيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول إيراني كبير منذ 2014، والأولى لوزير خارجية إيران للقاهرة منذ توليه منصبه قبل نحو شهرين.
وتشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على غزة منذ عام خلّفت أكثر من 143 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.
ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الحرب لتشمل لبنان، عبر غارات جوية دموية استهدفت معظم مناطق البلاد، وبينها العاصمة بيروت، بالإضافة إلى توغلات برية في الجنوب.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المستعجلون يتصرّفون أن الحكومة ورئيسها «في الجيبة»: الداعمون لعون يرسمون له دوراً يفوق مجلس الوزراء

ابراهيم الأمين     الجهود الأميركية لفرض استسلام على لبنان من خلال القبول بترتيبات أمنية، وفق شروط العدوّ جنوباً، لا تركّز على الجانب المتعلق حصراً ...