آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » أسانج يستأنف قرار الحكومة البريطانية تسليمه للولايات المتحدة

أسانج يستأنف قرار الحكومة البريطانية تسليمه للولايات المتحدة

أعلنت المحكمة العليا في لندن أن مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج استأنف، اليوم الجمعة، قرار الحكومة البريطانية تسليمه للولايات المتحدة.
ويلاحق الأسترالي البالغ 50 عاماً في الولايات المتحدة حيث يواجه 175 عاماً في السجن على خلفية تسريب عدد كبير من الوثائق السرية. وبعد مواجهة قانونية طويلة، وقعت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل في 17 يونيو (حزيران) مرسوماً لتسليمه.
وكان أمام أسانج المحتجز منذ ثلاث سنوات في سجن بيلمارش الشديد الحراسة قرب لندن، مهلة حتى (الجمعة) للاستئناف، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وأكد القضاء البريطاني أنه تلقى «إخطاراً من جوليان أسانج لاستئناف قرار وزارة الداخلية بتسليمه».
وتجمع خارج مبنى وزارة الداخلية، الجمعة، قبل يومين من عيد ميلاده الحادي والخمسين عشرات من أنصاره بينهم ستيلا أسانج التي تزوجها في مارس (آذار)، للاحتجاج على قرار تسليمه. ثم استقلوا حافلة وجالوا في وسط العاصمة البريطانية هاتفين «أفرجوا عن جوليان أسانج الآن».
وفي تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قالت غلوريا ويلدمان (79 عاماً) وهي متقاعدة اعتادت التظاهر دعماً لمؤسس «ويكيليكس»: «إنه في السجن لقوله الحقيقة… إنه بريء فلماذا هو في السجن؟». وأضافت «إذا لم يحرر جوليان أسانج، فلن نكون أحراراً، ولا أحد حر».
وإذا قبل طلب الاستئناف، فقد لا تعقد جلسة الاستماع حتى مطلع عام 2023، وفق ما قالت المحامية كيت غولد المتخصصة في قضايا التسليم لوكالة الأنباء البريطانية «بي إيه» في منتصف يونيو (حزيران).
كما أكدت غولد أنه يمكن لأسانج إقامة دعوى أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، لكنها عملية قد تستغرق سنوات.

سيرياهوم نيوز 6 – الشرق الأوسط

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسة الفرنسية: ماكرون أكد لنتنياهو رغبة فرنسا في وقف إطلاق النار في غزة والتصدي لـ”جهود إيران لزعزعة استقرار المنطقة”

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس أكد مجددا خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين على رغبة فرنسا في ...