آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » أسبوع على الزلزال.. نحو 30 ألف ضحية وأحياء يخرجون من تحت الأنقاض

أسبوع على الزلزال.. نحو 30 ألف ضحية وأحياء يخرجون من تحت الأنقاض

اقتربت حصيلة وفيات الزلزال في تركيا وسوريا إلى 35 ألفاً، ووصلت الإصابات إلى نحو 160 ألفاً، فيما لا يزال كثيرون تحت الأنقاض حتى اللحظة بعد مرور أسبوع على الزلزال المدمّر.

ووفق الإحصاءات التركية، فإنّ حصيلة ضحايا الزلزال جنوبي البلاد تبلغ أكثر من 29 ألفاً و600 حالة وفاة. أمّا في سوريا، فقد بلغت الحصيلة التقريبية لضحايا الزلزال نحو 4 آلاف و500 وفاة.

وأعلن وزير الصحة السوري حسن الغباش، أمس الأحد، أنّ عدد ضحايا الزلزال في المناطق الواقعة تحت سيطرة الدولة هو 1414 وفاة و2349 إصابة”.

 

إنقاذ طفلين وسيدة بعد أكثر من 160 ساعة على وقوع الزلزال في تركيا

أفادت وكالة الأناضول التركية بإنقاذ امرأة من تحت الأنقاض في مدينة غازي عنتاب بعد 170 ساعة على وقوع الزلزال، إضافة إلى إنقاذ طفلة بعد 161 ساعة، وطفل بعد 163 ساعة في ولاية هاتاي.

 

 

كذلك، ساهمت الكلبة المدربة “سيلا” في إنقاذ 12 شخصاً من تحت الأنقاض في ولاية ملاطية التركية؛ إحدى الولايات العشر المتضررة من كارثة الزلازل.

وأفاد الصحافي عمر كايد من ملاطية بأنّ الدمار في أنطاكيا وكهرمان مرعش بلغ نسبة 80%، مبيّناً أنّ هناك قرى مهدمة بالكامل على طول الطريق بين كهرمان مرعش وملاطية.

وأضاف: “هناك الكثير من القرى التركية المدمرة والمنسية على طريق كهرمان مرعش-ملاطية، ووسائل إعلام لا ترصد المعاناة هناك”.

وأعلن نائب الرئيس التركيِ فؤاد أوقطاي أنّ فرق البحث والإنقاذ تواصل العمل بكامل طاقتها في الولايات العشر المتضررة، داعياً المواطنين إلى الابتعاد عن المباني ذات الأضرار الكبيرة.

وأشار أوقطاي إلى أنّ 24 سفينة و70 طائرة و112 مروحية وطائرات مسيرة تشارك في الأعمال المستمرة، فضلاً عن أكثر من 12 ألف آلية عمل.

كذلك، كشف أوقطاي عن انطلاق أعمال تركيب مركز تضم نحو 5 آلاف حاوية سكنية، إلى جانب عمليات بناء المخيمات في عموم المناطق المتضررة.

وتتواصل حملات التبرعات في العالم من أجل دعم تركيا جراء الزلزال، فيما تكثف دول غربية عدة إرسال المزيد من فرق البحث والإنقاذ.

المساعدات إلى سوريا تتواصل

وأفاد موفد الميادين إلى حلب بأن “200 سيارة مساعدات من الحشد الشعبي وصلت إلى المدينة، و200 أخرى تنتظر الوصول اليوم”.

كذلك، أفاد مراسل الميادين من اللاذقية بوصول قافلة مساعدات “رحماء” التي أرسلها حزب الله لمساعدة الشعب السوري.

وقال المسؤول عن قافلة “رحماء” إنّ “المساعدات تحتوي مواد غذائية وطبية وتجهيزات يحتاجها الناجون، وهي موضبة في 23 شاحنة”، مؤكداً أنّ “القافلة التي وصلت اليوم ستليها قافلة مساعدات أخرى في وقت قريب”.

ووصلت المساعدات الإنسانية من دول عدة قادمة إلى المعابر والمطارات السورية، كما برزت جهود شعبية في جميع المحافظات السورية وجهود المغتربين في الخارج لمساندة المتضررين من الزلزال.

وأعلن الرئيس التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية، أمس الأحد، أنّ 15 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا بحاجة إلى مساعداتٍ إنسانية.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في تصريح لوكالة “رويترز”، إنّ نقل مساعدات الإغاثة من الزلزال من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية إلى الأراضي التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة تتعثر بسبب مشاكل في الحصول على موافقة “هيئة تحرير الشام”.

كذلك، قالت المتحدثة الإقليمية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إيمان طرابلسي، إنّ المنظمة تواجه “هشاشة البنية التحتية في سوريا بسبب الحرب أولاً، وتواجه أيضاً خطر تسييس المساعدات الإنسانية”.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية نداءً عاجلاً للحصول على 42 مليون دولار للاستجابة الفورية في سوريا وتركيا. وأطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً لجمع 77 مليون دولار كمساعدات غذائية عاجلة لنحو 900 ألف متضرر في سوريا وتركيا.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة 303 هكتارات بمحصولي عباد الشمس والسمسم بالحسكة

بلغت المساحة النهائية المزروعة بمحصولي عباد الشمس والسمسم في محافظة الحسكة 303 هكتارات من أصل المساحة المخططة والبالغة 350 هكتاراً. وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في ...