الرئيسية » عربي و دولي » أمين مجلس الأمن القومي الإيراني يزور الإمارات قريباً

أمين مجلس الأمن القومي الإيراني يزور الإمارات قريباً

كشفت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، أنّ أمین المجلس الأعلی للأمن القومي الإيراني علي شمخاني سيزور أحد البلدان العربیة في المنطقة قبل 20 آذار/مارس 2023.

وأفادت وكالة “نور نيوز”، بأنّ “شمخاني سيزور خلال أسبوع دولة عربية”، مؤكدةً أنّ “الزيارة تهدف إلی لقاء کبار مسؤولي تلك الدولة، وتسویة ملفات أمنیة واقتصادیة مهمة”.

وكتبت صحيفة “اعتماد” في “تليغرام” أنّ شمخاني “سيلتقي نظيره الإماراتي لبحث وضع مفاوضات إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015 وقضايا أمنية وسياسية أخرى”.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتي البلدين وممثّلياتهما خلال 60 يوماً، وذلك بعد محادثات برعاية صينية.

وأصدرت كل من السعودية وإيران والصين بياناً ثلاثياً مشتركاً، أعلنت فيه الدول الثلاث قيام إيران والسعودية بتوقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات بين البلدين، برعاية الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأعرب الجانبان عن “تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها”.

وقطعت العلاقات بين السعودية وإيران منذ كانون الثاني/يناير 2016، حين أثار إعدام الشيخ نمر النمر في المملكة تظاهرات عنيفة في إيران، تمّت خلالها مهاجمة مبنى السفارة السعودية في طهران وإحراقه، لتقطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع إيران في كانون الثاني/يناير 2016.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...