آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » إحالة صيادلة للمجلس المسلكي لعدم وجودهم بصيدلياتهم وآخرين لعدم التزامهم بشروط بيع الأدوية النفسية … نقيب صيادلة دمشق : معظم الأدوية المفقودة أصبحت متوافرة

إحالة صيادلة للمجلس المسلكي لعدم وجودهم بصيدلياتهم وآخرين لعدم التزامهم بشروط بيع الأدوية النفسية … نقيب صيادلة دمشق : معظم الأدوية المفقودة أصبحت متوافرة

محمد منار حميجو

 

أكد رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة الدكتور حسن ديروان أن معظم الأدوية المفقودة أصبحت متوافرة، وأن الوضع حالياً أصبح جيداً، متوقعاً أنه خلال فترة قريبة سوف يتم تأمين باقي الأدوية المفقودة.

 

وفيما يتعلق بموضوع مناوبات الصيدليات خلال فترة العطلة بين ديروان في تصريح لـ«الوطن» أن الصيدلية المركزية التابعة لفرع دمشق مفتوحة خلال فترة العطلة، كما أنه لا توجد عطلة للصيدليات بمعنى أن الصيدليات مفتوحة إلا أن بعض الصيادلة أغلقوا صيدلياتهم للمشاركة في أعياد رأس السنة، مضيفاً: كما أنه يوجد جدول مناوبات على موقع النقابة لكل صيدلية.

 

ولفت ديروان إلى أن هناك لجان مراقبة للتفتيش على الصيدليات للتأكد من التزام الصيادلة في فتح صيدلياتهم باعتبار أن الصيادلة يقدمون خدمة طبية ضرورية للمرضى، مشيراً إلى أن معظم المستودعات لم تغلق خلال فترة العطلة على الرغم أن النقابة لا تلزم أصحاب المستودعات بفتح مستودعاتهم.

 

وبين ديروان أنه من الممكن أن يغلق بعض الصيدليات خلال رأس السنة بما فيها الصيدلية المركزية وذلك لإجراء عمليات الجرد ولكن في المقابل سيكون هناك صيدليات مناوبة لتقدم الخدمة الطبية للمواطنين الذين يحتاجون إلى الدواء.

 

وبين ديروان أن الصيدلية التي تغلق لفترة طويلة من دون الحصول على إجازة من النقابة فإنه يتم إبلاغ وزارة الصحة بذلك لإجراء الجولات على هذه الصيدلية، موضحاً أنه عند إجراء ثلاث جولات على الصيدلية ويتبين أنها مغلقة فإنه يتم سحب إذن الترخيص منها، لافتاً إلى أنه في العادة يتم التواصل مع الصيدلي وإعطاؤه مهلة ثلاثة أشهر لفتح صيدليته إلا أنه بعد انتهاء المهلة دون أن يعاود فتح صيدليته فإنه يتم سحب إذن الترخيص.

 

ولفت إلى أنه يحق للصيدلي أن يقدم إجازة للنقابة في حال كانت فترة الإغلاق طويلة، مشيراً إلى أنه يوجد بعض الصيادلة ممن هم خارج البلاد وبالتالي فإنهم يحصلون على إذن النقابة قبل مغادرة البلاد حتى يكون إغلاقهم لصيدلياتهم بشكل قانوني.

 

وكشف ديروان أنه تمت إحالة بعض الصيادلة إلى المجلس المسلكي خلال العام الحالي وذلك بسبب بعض المخالفات منها ما يتعلق بعدم التزام الصيادلة بصيدلياتهم ومنها أيضاً متعلق بعدم التزام بعض الصيادلة بشروط بيع الأدوية النفسية من دون أن يذكر تفاصيل أخرى عن الموضوع.

 

وبين ديروان أن عدد الصيدليات الموجودة حالياً في دمشق نحو 1400 صيدلية، مؤكداً أن هناك 50 صيدلية تراخيصها جديدة تم فتح 10 صيدليات منها بعد صدور قرار وزارة الصحة الجديد المتعلق بتخفيض المسافة بين كل صيدلية وأخرى إلى 50 متراً بعدما كانت 75 متراً، مشيراً إلى أن هناك مراحل لترخيص الصيدلية وبالتالي فإن فتح ترخيص الصيدلية من الممكن أن يحتاج إلى وقت.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 طرق لخفض حمض اليوريك في الجسم

ارتفاع حمض اليوريك من المشكلات التي تنطوي على مضاعفات خطيرة، حيث يؤثر سلباً على صحة الكلى، وتؤدي إلى الإصابة مشكلات صحية أخرى، مثل: حصى الكلى، ...