آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » إعادة التفكير في استراتيجية التعزيز المستمر للقاح

إعادة التفكير في استراتيجية التعزيز المستمر للقاح

  •  
  • أبورفا مانديفيلي 

قال الخبراء إن هناك أيضًا استراتيجيات أفضل من “التعزيز المستمر”. إذ يمكن للجيل القادم من اللقاحات أن يجمع بين متحورات متعددة للفيروس.

  • قاعة مراقبة للذين تلقوا لقاح مودرنا في طوكيو/ جيتي إيماجيس.

قبل بضعة أشهر نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عند إطلاق جرعات اللقاح التعزيزية عن أحد الخبراء قوله إن ذلك قد يسبب “إرهاقاً مناعياً”، حيث يمكن أن يؤدي التعزيز المفرط إلى نتائج عكسية.

وقالت الصحيفة إنه عندما بدأت “إسرائيل” في تقديم جرعة رابعة من اللقاح لبعض الفئات المعرضة للخطر الأسبوع الماضي، بدا هذا السؤال أكثر إلحاحًا. وتساءلت الصحيفة: هل يمكن لاستراتيجية زيادة عدد الجرعات باستمرار التغلّب على فيروس “كوفيد”؟

للإجابة على السؤال، تحدثت مراسلة الصحيفة أبورفا ماندافيلي إلى نحو عشرة خبراء ووجدت أن احتمال “الإرهاق المناعي” ليس مصدر قلق كبير بين علماء المناعة. أخبرها البعض أنهم لم يروا “خلايا الذاكرة الصغيرة الغريبة” التي من شأنها أن تشير إلى المشكلة.

لكن كل الأشخاص الذين تحدثت إليهم قالوا إنه لا يمكننا تعزيز الجرعات باستمرار. “يمكننا ذلك – من الناحية النظرية – ولكن لا ينبغي لنا القيام بذلك بالفعل. هناك طرق أكثر ذكاءً وفعالية وكفاءة للوصول إلى ما نحتاجه”.

من الناحية العملية، فإن تطعيم جميع السكان كل بضعة أشهر أمر غير واقعي لأن الأميركيين، على ما يبدو، لن يقفوا في طابور للحصول على اللقطات. في حين أن نحو 73 في المائة من البالغين الأميركيين حصلوا على التطعيم الكامل، فإن نحو ثلثهم فقط حصلوا على جرعة معززة – وتوقف التقدم في اللقطات الإضافية.

هذا النهج أيضًا ليس له معنى علمي كبير. قالت الصحيفة إن قدرة أوميكرون على إحداث إصابات خارقة للقاحات أوضحت أن الوقاية من جميع الإصابات هي سبب خاسر. يقول الخبراء إن ما يهم فعلاً هو منع دخول المستشفيات والوفيات. كما أن جرعتين أو ثلاث جرعات من اللقاح تمنع بالفعل أسوأ النتائج، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن أجزاء أخرى من الجهاز المناعي – مثل الخلايا التائية والخلايا البائية – تحافظ على ثباتها ضد الفيروس.

وقال الخبراء إن هناك أيضًا استراتيجيات أفضل من “التعزيز المستمر”. إذ يمكن للجيل القادم من اللقاحات أن يجمع بين متحورات متعددة من أجل تغطية نطاق أوسع من الإصدارات الفيروسية.

يمكن كذلك دمج اللقاحات الحالية مع اللقاحات المعززة للأنف أو الفم، والتي تعتبر أفضل في الوقاية من العدوى.

قد يؤدي السماح بمزيد من الوقت بين الجرعات إلى تقوية المناعة، وهو درس تعلمه العلماء من التحصين ضد مسببات الأمراض الأخرى.

قد يحصل الأميركيون أيضًا على خدمة أفضل من خلال تبني استراتيجيات أخرى غير اللقاحات للسيطرة على انتشار الفيروس.

فقد دعا ستة من خبراء الصحة في الفريق الانتقالي للرئيس جو بايدن أمس إلى تبني استراتيجية جديدة تمامًا لمواجهة الوباء- استراتيجية لا تركز على اللقاحات، بل موجهة نحو “الوضع الطبيعي الجديد” للتعايش مع الفيروس إلى أجل غير مسمى، وليس لإزالتها.

واصل المستشارون السابقون الاجتماع بهدوء عبر Zoom، وغالبًا ما تحولت محادثاتهم إلى الإحباط من استجابة بايدن لفيروس كورونا. دعا نقدهم إلى تحسينات في الاختبار والمراقبة واللقاحات والعلاجات، بالإضافة إلى تفويضات واسعة بإلزامية اللقاحات وتوزيع أقنعة N95 المجانية وتأمين علاجات كوفيد عن طريق الحبوب لجميع الأميركيين، من بين أمور أخرى.

وقالت إحدى الخبراء، الدكتورة لوسيانا بوريو، كبيرة العلماء السابقة في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، لصحيفة “نيويورك تايمز”: “من منظور كلي، يبدو أننا نحارب دائمًا أزمة الأمس ولا نفكر بالضرورة في ما يجب القيام به اليوم للاستعداد لما سيأتي بعد ذلك”.(سيرياهوم نيوز-نيويورك تايمز -الميادين٨-١-٢٠٢٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

7 مشروبات طبيعية تقلل الرغبة في تناول السكريات

تتسبب الرغبة الشديدة في تناول السكريات في مشكلة صحية تواجهها العديد من الأشخاص، وتعود أسبابها في الغالب إلى العادات الغذائية الضارة التي يتبعها الفرد. ولكن ...