آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » إيران تقول ان “شياطين” أجانب وراء المظاهرات وتتهم إسرائيل ومخابرات غربية بالتخطيط لحرب أهلية

إيران تقول ان “شياطين” أجانب وراء المظاهرات وتتهم إسرائيل ومخابرات غربية بالتخطيط لحرب أهلية

 ألقى القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الخميس، باللائمة على دول أخرى مجددا في المظاهرات المناهضة للنظام عبر البلاد.

وقال سلامي ، خلال كلمة ألقاها في مدينة قُم بشمال إيران ،إن أعداء إيران يجهزون لحرب. وأضاف أن الولايات المتحدة وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وإسرائيل والسعودية هم “شياطين العالم”.

وأصدر الاتحاد الأوروبي عقوبات بحق سلامي لقيام إيران بتوريد الأسلحة لروسيا وسط غزوها لأوكرانيا.

ويرى المحللون أن كلمته محاولة لتشتيت الانتباه عن الأسباب الجذرية للاضطرابات في إيران.

وواصلت حشود غفيرة التظاهر في شوارع إيران أمس الأربعاء. وكان النشطاء قد دعوا إلى التظاهر والإضرابلمدة ثلاثة أيام في ذكرى القمع العنيف لاحتجاجات عام 2019 المعروفة باسم تشرين الثاني/نوفمبر الدموي. وقتل المئات من المتظاهرين في ذاك الوقت.

واندلعت أحدث موجة من الاحتجاجات قبل شهرين ردا على وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني. وكانت شرطة الأخلاق قد اعتقلت أميني في منتصف أيلول/سبتمبر لانتهاك قواعد الزي الإسلامي في البلاد . وتوفيت في حجز الشرطة بعد أيام وتم التشكيك في سبب الوفاة المعلن على نطاق واسع.

ad

واتهمت إيران اليوم الخميس إسرائيل وأجهزة مخابرات غربية بالتآمر لإشعال شرارة حرب أهلية في الجمهورية الإسلامية التي تشهد واحدة من أكبر الاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ ثورة 1979.

وكتب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على تويتر “أجهزة أمنية متعددة وإسرائيل وبعض السياسيين الغربيين الذين وضعوا خططا لنشوب حرب أهلية وتدمير وتفكيك إيران، يجب أن يعلموا أن إيران ليست ليبيا أو السودان”.

وتتهم طهران خصومها الغربيين بتأجيج الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد والتي أشعلتها وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر أيلول بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق بزعم ارتدائها ملابس غير لائقة.

وشهدت إيران موجة من الهجمات أمس الأربعاء. فقد قتل سبعة أشخاص في مدينة إيذه بجنوب غرب البلاد فيما وصفته وسائل الإعلام الرسمية بأنه “هجوم إرهابي”.

وفي أعمال عنف منفصلة، أطلق مسلحون يستقلون دراجة نارية الرصاص على عدد من أفراد قوات الأمن في اصفهان بوسط البلاد مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية بحسب التلفزيون الرسمي.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجومين اللذين ألقى التلفزيون الرسمي باللوم فيهما على “مثيري الشغب”.

وأثارت وفاة أميني والاحتجاجات التي تلت ذلك تنديدا دوليا بإيران التي تواجه صعوبات في قمع الاضطرابات وألقت بالمسؤولية عنها على أعداء أجانب وعملاء لهم في الداخل.

وقالت وكالة أنباء ميزان التابعة للسلطة القضائية إن خمسة أشخاص اعتقلوا خلال الاحتجاجات حكم عليهم بالإعدام.

وقالت منظمة العفو الدولية في تغريدة على تويتر إن السلطات الإيرانية تسعى إلى توقيع عقوبة الإعدام على 21 شخصا على الأقل “في محاكمات صورية يراد بها ترهيب المشاركين في الانتفاضة الشعبية التي هزت إيران منذ سبتمبر وردع الآخرين عن الانضمام إلى الحراك”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد سحب سفيره.. الرئيس الكولومبيّ يُهدِّد بقطع العلاقات بإسرائيل لرفضها وقف النار.. أوغلو لأردوغان: لماذا شحنات البترول مستمرّة من تركيّا لإسرائيل ووقود الطيران الإسرائيليّ يُرسَل من طرفنا؟ إيطاليا ترفض بيع الأسلحة للكيان

في الوقت الذي تتعرّض فيه دولة الاحتلال لضغوطٍ عالميّةٍ وتُهديداتٍ بالعزل الدوليّ لجرائمها في قطاع غزّة، فموقف العديد من الأنظمة العربيّة والإسلاميّة لم يرتقِ إلى ...