آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » اجتهاد جديد يتجاهل الظروف و”كورونا” ويحرم الطلاب من “المتفوقين”

اجتهاد جديد يتجاهل الظروف و”كورونا” ويحرم الطلاب من “المتفوقين”

فوجئ  الطلاب وذووهم  لهذا العام باشتراط وزارة التربية للمتقدمين على مدراس المتفوقين للصف العاشر حصول التلميذ على (630) درجة فما فوق في جلاء الصف السادس، علماً أن هذا البند لم يكن مدرجاً ضمن النظام الداخلي وشروط القبول في المتفوقين وفق تعليمات وزارة التربية.

الأهالي اعتبروا أن إدخال هذا الشرط حرم الكثير من الطلاب من أحقية التقدم إلى “المتفوقين” لاسيما أن العام الذي كانوا به في الصف السادس هو عام وباء كورونا، ولم يكن هناك إلا درجات الفصل الأول فقط، فكيف سيتم التقييم، خاصة أن ظروفا قاهرة وكثيرة أعاقت تحصيلهم العلمي آنذك ولكنهم اجتهدوا في الصفين السابع والثامن والتاسع وحققوا درجات عليا تخولهم التقدم إلى المتفوقين حسب التعليمات التربوية.

تربويون استغربوا هذا الاجتهاد غير القانوني والمخالف للنظام الداخلي وأحقية التعليم وفق التعليمات النافذة، متسائلين كيف يكتب على لوحة علامة الطالب الالكترونية أثناء صدور النتائج “مبارك أحقية التقدم  في المتفوقين أو المتميزين”؟ أليس اجتهاد البعض يخالف هذه التعليمات الناظمة؟

مطالعة توضح  

وقد حصلت “البعث” على نص لمطالعة  قدمت لوزير التربية  توضح مخالفة بند اشتراط 630 درجة في الصف السادس للتعليمات الوزارية، إذ كشف مصدر مطلع في وزارة التربية تعنت المعنيين بالأمر أثناء تقديم المطالعة وإصرارهم على إدخال هذا الشرط مبررين ذلك بضرورة ضمان السوية العملية وكشف حالات التلاعب في درجات السنوات السابقة.

وأكد المصدر المطلع على  وجود صعوبة في الحصول على تسلسل دراسي للتلاميذ الوافدين من خارج القطر لعدة أسباب تتعلق بالتكاليف المترتبة على تصديق الوثائق عن طريق السفارة أو دراستهم في مدارس غير معترف بها، حيث تم قبولهم بموجب سبر معلومات بموجب المادة 2 من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي، إضافة إلى  حالات لتلاميذ فقدت وثائقهم نتيجة الحرب والزلزال حيث تم قبولهم بموجب سبر معلومات بموجب المادة 2 من النظام الداخلي لمدارس التعليم الأساسي.

وأكدت المطالعة  أن التلاميذ الناجحين في الصف التاسع هذا العام هم ممن كانت نتيجتهم للعام الدراسي 2019 – 2020 (نقل) نتيجة أزمة كورونا، ولم يكن هناك علامات للفصل الدراسي الثاني، كما أن البند الجديد لهذا العام تجاهل وجود طلاب الفئة ب الناجحين في المستوى الثالث لا يمكنهم من التقدم للاختبار كون جلاء الصف السادس لا يتضمن بعض المواد (اجتماعيات – ديانة) كون منهاج الفئة ب لا يتضمن هذه المواد.

وختمت المطالعة بأن المعيار الحقيقي للدخول إلى مدارس المتفوقين هو اختبار القبول “الكتابي”.

شروط المتفوقين  

يشار إلى أن  شروط القبول في مدارس المتفوقين للأول الثانوي للعام الدراسي ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣ تنص على أن يكون مجموع علامات الطالب في شهادة التعليم الأساسي (الصف التاسع) ٢٨٠٠ كحد أدنى، وأن لا يكون راسبا في أي صف من الأول وحتى التاسع، وأن يكون قد سجل في مدرسة ثانوية لغير المتفوقين يحصل منها على ورقة ترشيح لمدرسة المتفوقين مختومة بختم المدرسة + مصدقة التاسع ومصدقة عنها مختومة + صورتين شخصيتين + تسلسل دراسي من الصف الأول وحتى الصف التاسع.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_البعث

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سورية تشارك في المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بدورته ٢٧ المنعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

    عقدت اليوم أعمال الدورة ٢٧ للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية ...