الرئيسية » إقتصاد و صناعة » افتتاح أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه في دبي بمشاركة سورية … وسفيرنا يؤكد:استعداداتنا لمعرض اكسبو ممتازة وموقف الإمارات تجاه سورية متوازن منذ البداية

افتتاح أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه في دبي بمشاركة سورية … وسفيرنا يؤكد:استعداداتنا لمعرض اكسبو ممتازة وموقف الإمارات تجاه سورية متوازن منذ البداية

سيلفا رزوق

الأربعاء, 22-09-2021

افتتحت أمس في دبي أعمال المنتدى العربي الخامس للمياه تحت شعار «الأمن المائي العربي من أجل السلام والتنمية المستدامة» بمشاركة سورية.
وأكد وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة سهيل المزروعي ورئيس المجلس العربي للمياه محمود أبو زيد خلال افتتاح أعمال المنتدى الذي حضره وزير الموارد المائية السورية تمام رعد والوفد المرافق له، أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لوضع سياسات تحقيق الأمن المائي العربي لتعزيز السلام والاستدامة.
سفير سورية في الإمارات غسان عباس لفت في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن المنتدى سيبحث التحديات التي تواجه الأمن المائي العربي، وسيشكل هذا المنتدى تمهيداً لموقف عربي موحد أمام المنتدى العالمي للمياه الذي سيعقد في آذار العام القادم بالسنغال.
وفي موضوع آخر لفت إلى التحضيرات الجارية لمشاركة سورية في معرض إكسبو 2020 دبي، واصفاً هذه التحضيرات حتى الآن بالممتازة رغم أن الجانب السوري تأخر كثيراً عن المشاركة لأسباب مرتبطة بالإمكانيات المادية وهذا ما جرى تجاوزه مؤخراً، بفضل مشاركة وجهود عدد كبير من السوريين من أبناء الجالية في الإمارات العربية المتحدة وفي كل دول العالم.
واعتبر عباس أن مشاركة سورية رسالة مهمة وستشكل نافذة لرجال الأعمال السوريين وهي فرصة ممتازة للشركات ورجال الأعمال للتعامل وجهاً لوجه مع أغلبية بلدان العالم بعد انقطاع أكثر من عشر سنوات نتيجة الحرب الظالمة التي تعرضت لها سورية.
ولفت إلى أن المعرض ستشارك فيه أكثر من 184 دولة مشاركة وعشرات المنظمات الدولية والشركات متعددة الجنسيات، وسيستمر ستة أشهر من الأول من تشرين الأول القادم حتى الـ31 من آذار من العام القادم، مبيناً أن تجهيزات الجناح السوري جيدة جداً حتى الآن رغم تأخرنا بهذه المشاركة.
سفير سورية في الإمارات بيّن أنه جرى إطلاق شعار للجناح السوري «معاً المستقبل لنا» المستوحى من تطلعات السوريين نحو المستقبل، لافتاً إلى أن زائري الجناح السوري سيتمكنون من رؤية نسخة طبق الأصل عن أبجدية أوغاريت التي تعود لحوالي العام 1400 قبل الميلاد وسيتعرفون إلى مراحل تطور الكتابة والأبجدية في مناطق متعددة من سورية وكيفية تأثير هذه الأبجدية في العالم وصولاً إلى اللغة العربية، كما سيتعرفون على أقدم تدوين موسيقي مكتشف في العالم وسيشاركون من خلال تجربة تفاعلية بالفيديو والصوت والضوء في عزف وغناء هذه المقطوعة التي كتبت في أوغاريت منذ نحو 3500 عام.
وبيّن السفير عباس أنه تم تخصيص قسم من الجناح ليكون مركز أعمال يستضيف الأشخاص والمؤسسات الفاعلة في الاقتصاد السوري ويمكن للزوار حجز اجتماعات مع الشركات ورواد الأعمال والمؤسسات والوزارات الحكومية والمنظمات غير الحكومية للاطلاع على الفرص التي تطرحها سورية واستكشاف أوجه التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية المتنوعة.
السفير غسان عباس وهو المفوض العام بجناح سورية في معرض إكسبو 2020 لفت إلى أن الجناح سيترأسه خالد الشمعة، ويجري العمل على تنظيم برنامج فعاليات ثقافية وفنية كما سيجري الاحتفال بالعيد الوطني لسورية، حيث سيخصص لكل دولة يوم تحتفل فيه بعيدها الوطني، معتبراً أن إكسبو 2020، هو معرض استثنائي بكل معنى الكلمة وسيكون فرصة لملايين الناس لزيارته ونعول على المعرض لنقل صورة حقيقية عن حضاراتنا ورغبتنا ببناء سورية المستقبل.
واعتبر أن موقف الإمارات مما يجري في سورية كان متوازناً منذ بداية الأزمة، لأن الإمارات دولة غنية وكبيرة تستعد لأن يكون لها موقع بين اللاعبين الدوليين، وهي تتخذ خطوات دقيقة ومحسوبة في كل الاتجاهات.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حروب أميركا وتداعياتها السلبية على الاقتصاد العالمي

د. قحطان السيوفي الإثنين, 18-03-2024   بعد أن انسحبت عسكرياً من أفغانستان، إيذاناً بعهد تقليص مشاركتها العسكرية المباشرة في الخارج لمصلحة التركيز على استراتيجية «مكافحة» ...