الرئيسية » الرياضة » الآرسنال والسيتي ينتظران خدمات الجيران في جولة فاصلة … امتحان جديد للبرشا من أجل الوصافة وموناكو يسعى لحسمها .. قمة خاصة بين أتلانتا وروما والبايرن ينتظر هدية جاره

الآرسنال والسيتي ينتظران خدمات الجيران في جولة فاصلة … امتحان جديد للبرشا من أجل الوصافة وموناكو يسعى لحسمها .. قمة خاصة بين أتلانتا وروما والبايرن ينتظر هدية جاره

خالد عرنوس

 

انتهت قصة أربعة من خمسة ألقاب على مستوى الدوريات الخمسة الكبيرة في القارة الأوروبية ولم يتبق سوى لقب البريميرليغ الذي قد يحسم في حال سقوط الآرسنال عندما يحل ضيفاً على مانشستر يونايتد وفوز منافسه الرئيس مانشستر سيتي على فولهام في الجولة قبل الأخيرة التي تشهد أيضاً مواجهة كبيرة أخرى بين أستون فيلا وليفربول ويسعى الأول لضمان عودته إلى الشامبيونزليغ.

 

وبعيداً عن اللقب مازالت معارك الهبوط على قدم وساق وكذلك المنافسة على مقاعد المسابقات الأوروبية، وعلى هذا الصعيد فإن أبرز المعارك تلك التي يشهدها الكالشيو بين خمسة أندية أولها يوفنتوس ثالث الترتيب وآخرها لازيو وكلاهما يخوض مباراة سهلة أمام ساليرنتانا وإيمبولي على التوالي بينما بولونيا رابع الجدول فيزور نابولي، أما المعركة الأهم على هذا الصعيد فتجمع أتلانتا وروما قد تقدم الأول على الثاني بفارق الأهداف مع مباراة أقل.

 

وفي ألمانيا أعاد فوز شتوتغارت على البايرن الأمل للأول من أجل اصطياد الوصافة ويلعب الأول في ميونيخ مع أوغسبورغ بينما الثاني يستقبل فولفسبورغ، في فرنسا ازدادت المنافسة حرارة على المركزين الثاني والثالث المؤهلين إلى دوري الأبطال، ويبدو موناكو أكثر راحة وخاصة أنه يحتاج نقطة واحدة من مونبيلييه لضمان مقعده، بينما يسعى بريست وليل لتجاوز ريمس ونانت للإبقاء على حظوظهما بالمقعد المباشر علماً أن رابع الترتيب يدخل الدور التمهيدي.

 

وفي إسبانيا ضمن فريقا برشلونة (تقريباً) وجيرونا مقعدي دوري الأبطال إلا أن الترتيب النهائي قد يفرق مع الأول في تصنيف الشامبيونز وهو يستقبل سوسيداد الذي فقد الأمل تماماً بمقعد فيها، بينما مازال جاره بلباو يحلم بانتزاع المقعد الرابع من الأتلتي والأول يستقبل أوساسونا بينما الثاني يستضيف سلتا فيغو.

 

خدمات الجيران

 

هذا ما ينتظره الآرسنال ومان سيتي من جاريهما اليونايتد وفولهام، فالسيتي حامل اللقب مازال المرشح الأوفر حظاً لدخول التاريخ بلقب رابع على التوالي ويجب عليه الفوز في ثلاث مواجهات متبقية وأولها عندما يزور فولهام ثالث عشر الجدول بعيداً عن الضغوط وليس أمامه سوى تقديم نتيجة للذكرى أمام فريق بيب غوارديولا الذي لم يخسر في 20 مباراة أخيرة إلا أنه تلقى ثلاث هزائم هذا الموسم كلها خارج أرضه مقابل تعادلين و12 انتصاراً، بينما سجل فولهام 9 انتصارات وتعادلين و7 هزائم على ملعبه، ذهاباً فاز السيتي 5/1 وهو الانتصار الخامس عشر على التوالي على مضيفه منذ التعادل الأخير بينهما عام 2011، أما فوزه الأخير فكان عام 2009 في مانشستر بينما فوزه الأخير في ملعبه فيعود إلى 2005.

 

وإذا كان السيتي بحاجة إلى الفوز بكل مبارياته للظفر باللقب فإن خصمه في المباراة المؤجلة توتنهام بحاجة إلى الفوز في مبارياته الثلاث وانتظار سقوط أستون فيلا في حال أراد الوصول إلى المركز الرابع، ويلعب السبيرز أولاً مع جاره بيرنلي الذي يقاتل للهروب من خطر الهبوط وهو أقرب المرشحين لمرافقة شيفيلد إلى الدرجة الأولى، وعانى توتنهام في الجولات الأخيرة فتلقى أربع هزائم متتالية أحبطت آماله بخوض الشامبيونزليغ علماً أنه سجل 12 فوزاً و5 هزائم على في ملعبه، على حين حاول جاهداً حصد النقاط فلم يخسر سوى مرتين في 9 جولات ماضية وقد سجل 3 انتصارات و5 تعادلات و10 هزائم على أرضه، ذهاباً فاز السبيرز 5/2 قبل أن يخرج جاره من كأس الاتحاد بهدف، والفوز الأخير لبيرنلي كان على ملعبه عام 2022 ولم يسبق له الفوز في ملعب توتنهام خلال حقبة البريميرليغ.

 

وبما أننا ذكرنا خطورة موقف بيرنلي فإن لوتون قريب كذلك من الهبوط ويتقدم على الأول بثلاث نقاط ويحل ضيفاً على ويستهام وكلاهما لم يفز في 4 جولات أخيرة ففقد فريق المطارق كل آماله بمقعد أوروبي، ذهاباً فاز ويستهام 2/1.

 

واحد ونصف

 

بعدما رفع الاتحاد الأوروبي عدد ممثلي الدوري الفرنسي في دوري الأبطال إلى ثلاثة يدخلون البطولة بشكلها الجديد مع فريق رابع يخوض الدور التمهيدي اتسعت رقعة المنافسة قبل جولتين من الختام لتشمل عملياً أربعة أندية، أولهما موناكو وهو قريب من حجز مركز الوصيف، وآخرهم نظرياً ليل الذي تلقى هزيمة غريبة على أرضه أمام ليون فتقلصت آماله وخاصة أن نيس الذي لعب مباراة أقل يتخلف عنه بأربع نقاط ويتقدم بريست الفريقين في المركز الثالث ويحتاج إلى الفوز على ضيفه ريمس ليضمن هذا المركز رسمياً، وسجل بريست 8 انتصارات و6 تعادلات على ملعبه مقابل هزيمتين، بينما ضيفه الذي خسر 3 مباريات أخيرة وضعته بالمركز الثاني عشر فقد سجل 5 انتصارات و4 تعادلات و7 هزائم خارج أرضه، ذهاباً فاز بريست 2/1 بعد أربعة تعادلات متتالية، أما فوز ريمس الأخير فكان قبل أربعة أعوام وفوزه الأخير في بريست حدث عام 2013.

 

ويخوض نيس مباراة الأمل شبه الأخير أمام لوهافر الذي ضمن بنسبة كبيرة جداً البقاء وكان الأخير فاز ذهاباً 3/1 علماً أن نيس سجل 8 انتصارات و4 تعادلات و3 هزائم بملعبه على حين اكتفى لوهافر بفوز يتيم خارج ملعبه مقابل 9 تعادلات و6 هزائم.

 

أفراح وأتراح

 

نصب ريال مدريد الأفراح منذ الجولة الفائتة إلا أن طلب تأجيل استلام كأس الليغا حفاظاً على مشاعر مضيفه في الجولة القادمة غرناطة وخاصة أنه سيهبط رسمياً في حال عدم فوزه على الفريق الملكي حيث يحتل المركز 19 بفارق 11 نقطة عن سابع عشر الترتيب مايوركا، ويخوض الريال هذه المباراة من باب تأدية الواجب وخاصة أنه عرف مصيره بدوري الأبطال ولم يبق أمامه سوى مواصلة أرقامه الإيجابية هو الذي لم يخسر في 28 مباراة متتالية بالدوري، وقد سجل 12 انتصاراً و4 تعادلات وهزيمة واحدة خارج ملعبه بينما حقق غرناطة انتصاراته الأربعة على أرضه مقابل 6 تعادلات و7 هزائم، ذهاباً فاز الملكي 2/صفر مسجلاً فوزه السادس عشر على التوالي على مضيفه منذ فوزه الأخير عام 2013.

 

ويسعى جيرونا للاحتفاظ بوصافة البطل وقد انتزعها من جاره برشلونة عن جدارة وذلك عندما يحل ضيفاً على ألافيس المرتاح وسط اللائحة (الحادي عشر) وكلاهما سجل 3 انتصارات متتالية، وسبق للفريق الباسكي الصغير أن سجل 8 انتصارات و3 تعادلات مقابل 6 هزائم على ملعبه، بينما جيرونا بسمة الموسم الحالي في الليغا فقد سجل 9 انتصارات و3 تعادلات مقابل 5 هزائم خارج أرضه، وسبق للفريقين أن تقابلا 7 مرات بالدرجة الأولى ففاز ألافيس 3 مرات ومثلها جيرونا آخرها فوزه ذهاباً بثلاثية ومنها فوز يتيم على ملعب مينديزوروزا عام 2018 بهدفين لواحد.

 

امتحان الشامبيونز

 

كما حال كل الدوريات فإن مقاعد دوري أبطال أوروبا الشغل الشاغل للأندية التي خسرت اللقب، وفي إيطاليا لا يختلف الأمر فقد اتسعت رقعة المتنافسين مع رفع حصة الكالشيو إلى خمسة مقاعد ووحدهما قطبا ميلانو حجزا مكاناً في الشامبيونز، وعدا ذلك فمازالت أندية يوفنتوس وبولونيا وأتلانتا وروما ولازيو تتصارع على المقاعد المتبقية، ويعد بولونيا مفاجأة الموسم أبرز المرشحين لكنه يخوض مباراة قمة على أرض نابولي الذي فقد الأمل الأخير بمقعد المسابقة الأهم بالتعادل مع أودينيزي لكنه يحاول إنهاء الموسم بشكل أفضل وأمامه فرصة للمشاركة بدوري المؤتمر، وسجل نابولي الذي لم يعرف الفوز في أربع جولات فائتة 6 انتصارات و6 تعادلات و5 هزائم بملعبه، بينما سجل بولونيا 5 انتصارات و9 تعادلات و3 هزائم خارج أرضه، ذهاباً تعادل الفريقان وهو الثاني بعد 5 انتصارات متتالية لنابولي أما الفوز الأخير لبولونيا فسجله عام 2019 على ملعب سان باولو.

 

في ألمانيا يختلف الأمر قليلاً فالأندية الخمسة التي ستمثل البوندسليغا في الشامبيونز عرفت وبقي تحسين المراكز التي سيكون لها دور في تصنيف هذه الأندية وأهميته من الناحية المعنوية، ومازالت المنافسة قائمة على هذا الصعيد، فشتوتغارت الذي نجا من الهبوط في الموسم الماضي يحلم بالوصافة بعدما خسر فرصة التتويج باللقب ويتأخر عن البايرن بفارق نقطتين عقب فوزه عليه في قمة الجولة الماضية، ويمكن لشتوتغارت وضع البافاري تحت الضغط عندما يلتقي البافاري الآخر أوغسبورغ تاسع الترتيب والذي خسر في ثلاث جولات أخيرة، وقد سبق له خوض 16 مباراة في ملعبه (6 انتصارات و6 تعادلات و4 هزائم)، على حين سجل شتوتغارت 9 انتصارات وتعادل مقابل 6 هزائم خارج أرضه، ذهاباً فاز شتوتغارت 3/صفر وهو الثالث في آخر أربع مواجهات بين الفريقين منذ الفوز الأخير لأوغسبورغ عام 2021 وكان على ملعبه.

 

برنامج المباريات

 

الإنكليزي – الأسبوع 37

 

– السبت: فولهام × مان سيتي (2.30)، توتنهام × بيرنلي، نيوكاسل × برايتون، بورنموث × برينتفورد، ويستهام × لوتون، وولفرهامبتون × كريستال بالاس، إيفرتون × شيفيلد (5.00)، نوتنغهام × تشيلسي (7.30).

 

– الأحد: مان يونايتد × الآرسنال (6.30).

 

– الاثنين: أستون فيلا × ليفربول (10.00).

 

الإسباني – الأسبوع 35

 

– الجمعة: ألافيس × جيرونا (10.00).

 

– السبت: مايوركا × لاس بالماس (3.00)، فياريال × إشبيلية (5.15)، غرناطة × ريال مدريد (7.30)، بلباو × أوساسونا (10.00).

 

– الأحد: قادش × خيتافي (3.00)، أتلتيكو مدريد × سلتا فيغو (5.15)، فالنسيا × رايو فاليكانو (7.30)، بيتيس × ألميريا (10.00).

 

– الاثنين: برشلونة × سوسيداد (10.00).

 

الألماني – الأسبوع 33

 

– الجمعة: أوغسبورغ × شتوتغارت (9.30).

 

– السبت: لايبزيغ × بريمن، مونشن علادباخ × فرانكفورت، فرايبورغ × هاينهايم، كولن × يونيون برلين (4.30)، ماينز × دورتموند (7.30).

 

– الأحد: دارمشتات × هوفنهايم (4.30)، بايرن ميونيخ × فولفسبورغ (6.30)، بوخوم × ليفركوزن (8.30).

 

الإيطالي – الأسبوع 36

 

– الجمعة: فرزينوني × إنتر ميلانو (9.45).

 

– السبت: نابولي × بولونيا (7.00)، ميلان × كالياري (9.45).

 

– الأحد: لازيو × إيمبولي (1.30)، جنوى × ساسولو، هيلاس فيرونا × تورينو (4.00)، يوفنتوس × ساليرنتانا (7.00)، أتلانتا × روما (9.45).

 

– الاثنين: ليتشي × أودينيزي (7.30)، فيورنتينا × مونزا (9.45).

 

الفرنسي – الأسبوع 33

 

– الجمعة: بريست × ريمس، نيس × لوهافر (10.00).

 

– الأحد: سان جيرمان × تولوز، نانت × ليل، مونبيلييه × موناكو، مرسيليا × لوريان، رين × لنس، كليرمون × ليون، ستراسبورغ × ميتز (10.00).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس نادي الصفصافة: خلقنا من الضعف قوة

ممدوح علي   حقق شباب الصفصافة إنجازاً تاريخياً تمثل بصعود الفريق إلى دوري الدرجة الأولى بعد موسم عانى فيه النادي الكثير ولمعرفة المزيد عن هذا ...