آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » الأركيلة.. تعني “جوز الهند” وتعادل مئة سيجارة

الأركيلة.. تعني “جوز الهند” وتعادل مئة سيجارة

تعتبر الأركيلة من أكثر وسائل التدخين إضراراً بالصحة نظراً لكميات الدخان التي يسحبها المدخن وتدخل جسمه فهي تعتبر القاتل الصامت ورغم أنها كذلك يلاحظ إقبال منقطع النظير عليها ناهيكم عن الاستنزاف الاقتصادي الذي تسببه لمن يدخنها بشكل خاص وللاقتصاد الوطني بشكل عام.
يعزو مدمنوها بأنها تعتبر متنفساً لهم لكنهم لا يدركون الخطر الكبير لهم فهي تعتبر قاتلاً صامتاً يهدد الجسم مع الوقت ويقتله بصمت عبر كثير من الأمراض التي يسببها دخانها بالإضافة إلى مضار مكوناتها من استنشاق هباب الفحم والمعسل وتموضعه في الجسد وتشكيله خطراً يهدد الحياة بأي لحظة.
وعلى الرغم من أن تدخين الأركيلة يضر بالصحة أكثر من السجائر يواظب كثيرون على هذه العادة التي يذهب البعض إلى حدّ تصنيفها بالهواية والتي اختلفت الآراء حول تاريخها واختراعها وكان لابد من جولة في التاريخ للبحث عنها وإليكم ما توصلنا إليه.
يعتقد البعض بأنّ أصلها يعود إلى ولايتي راجستان وغوجارات في الهند، فيما يعتقد آخرون أنّها انطلقت من بلاد فارس قبل أن تنتشر في شرق الهند والعالم من بعده.
لا يوجد دليل يؤكد وجودها قبل 1560.
يزعم طبيب بريطاني في إيران أنّ طبيباً هندياً يُدعى عرفان شيخ اخترعها.
ظهرت للمرة الأولى في قصائد الشاعر أهلي الشيرازي.
انتشرت بشكل واسع في مصر والشرق أيّام العثمانيين.
يُطلق عليها تسمية «أركيلة» وهي كلمة مشتقة من الكلمة الفارسية «نرجيلة» التي تعني جوز الهند، ما يوحي بأنّ هذه الفاكهة كانت تُستخدم لصناعتها.
يُطلق عليها أحياناً تسمية «شيشة» كما في مصر، وهي مشتقة من كلمة «شيش» الفارسية التي تعني زجاج.
يعادل «نفس» النرجيلة الواحد تدخين مئة سيجارة أو أكثر وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.
تعادل كمية الدخان التي يتم استنشاقها في نفَس الأركيلة تسعين ألف مليلتر، أما كمية الدخان المستنشقة من تدخين سيجارة واحدة هي خمسمئة على ستمئة مليلتر، وفقاً للباحثين.
على العموم لا أحد يستطيع أن ينكر أنها باتت ثقافة هذه الأيام وهي منتشرة بكثرة في كل البيوت والبعض مستعد أن يجوع ولا يحرم نفسه منها أعاننا الله وإياكم على التخلص من كل العادات السيئة التي تمس بالصحة.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادين الراسي تتعرض للضرب والكدمات

  كشفت الفنانة اللبنانية نادين الراسي، كواليس تحضيراتها لشخصية «رزان» التي تلعبها في مسلسلها الجديد «قلب أسود»، مشيرة إلى كثرة الضربات والتفاصيل المؤلمة التي تتعرض ...