آخر الأخبار
الرئيسية » شخصية الأسبوع » الإعلامي السوري إبراهيم ياخور… شيخ الصحافة الاستقصائية

الإعلامي السوري إبراهيم ياخور… شيخ الصحافة الاستقصائية

 

نعت الصحافة السورية، والوسط الثقافي والفني الإعلامي ابراهيم ياخور والد الفنان السوري باسم ياخور الذي رحل فجر الأربعاء 1 شباط 2023عن عمر ناهز الـ 80 عاماً أمضى خلالها سنوات طويلة من العمل الصحفي الاستقصائي.

إبراهيم ياخور إعلامي سوري ولد في اللاذقية في 31 من آب 1943، عمل مذيعًا ومقدم برامج في التلفزيون السوري بين عامي 1986 و2003.

بدأ “ياخور” عمله في الصحافة مع جريدة “تشرين” التي احتضنت صفحاتها تحقيقاته الاستقصائية .

واصل “ياخور” تقديم تحقيقاته الاستقصائية عن مختلف القضايا في الصحافة الورقية قبل أن ينضم في العام 1986 للعمل في التلفزيون السوري، وكان لبرنامجه “ملفات حارّة” أصداء واسعة لما حمله من مواجهة لملفات فساد أو تقصير خدمي.

في عام 1992، عُرض برنامجه “ملفات حرة”، وفي وقت لاحق أُطلق البرنامج مجددًا باسم “ملفات ساخنة” عام 2001، وهو من أهم البرامج التي تسلّط الضوء على مكامن الخلل والفساد في سوريا.

كما كان صاحب فكرة برنامج “نقطة تقاطع” ومشرفاً عليه، والذي عرض عبر التلفزيون السوري حين كان “ياخور” مستشاراً لمشروع التحديث المؤسساتي والقطاعي.

أنجز ياخور عشرات التحقيقات الاستقصائية سواءً عبر صفحات الجرائد مثل “تشرين” و ”الثورة” أو من خلال برنامجه التلفزيوني، فضلاً عن عمله كمدرّب في شبكة “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية أريج” منذ 2007.

حاول ياخور نقل خبرته وتجربته للأجيال عن طريق عمله مدربًا في “شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” (أريج)، بين عامي 2007 و2023.

حصل ياخور سنة 2016 على شهادة في كتابة السيناريو من «أكاديمية نيويورك للأفلام» أثناء إقامته في أميركا.

وإن كانت له تجارب عابرة في الدراما السورية كممثل، إلا أنه طبع بصمة واحدة ككاتب في مسلسل «أزهار الشتاء» (إخراج محمد الشليان) الذي حكى فيه عن دار المسنين وهواجس ومشاكل هؤلاء .

 

إعداد : محمد عزوز

عن ( صحف ومواقع )

(سيرياهوم نيوز1-صفحة المعد)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأديب الألماني غوته

  ولد يوهان فولفغانغ غوته عام 1749 في فرانكفورت ، ترعرع في كنف والده الغني الذي وفر له تعليماً مدرسياً خاصاً ، كما لعب اهتمام ...