آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » الإندبندنت: الحرب في اليمن: لماذا امتدت إلى الإمارات؟

الإندبندنت: الحرب في اليمن: لماذا امتدت إلى الإمارات؟

نشرت صحيفة الإندبندنت مقالا تساءلت فيه عن أسباب امتداد حرب اليمن إلى الإمارات، بعد هجومين نفذهما الحوثيون الأسبوع الماضي على الأراضي الإماراتية.

وذكرت الصحيفة استهداف إحدى الجمات قاعدة عسكرية أمريكية بريطانية في الإمارات.

ورأت في الهجمات “إشارة على كيفية تحول حرب مستمرة منذ سبع سنوات إلى خطر إقليمي”.

واعتبرت الصحيفة أن من أسباب التصعيد الأخير “فشل الحوثيين في إكمال السيطرة على شمال البلاد، وتحميلهم المسؤولية عن ذلك للإمارات”.

وبحسب الإندبندنت، يتطلع الحوثيون “للثأر بعد تعثّر هجومهم للاستيلاء على مأرب”.

وقالت الصحيفة أن سيطرة الحوثيين على مأرب، كانت ستمنحهم السيطرة على شمالي اليمن، وبالتالي موقف متقدم في مفاوضات السلام المقبلة.

ورأت الصحيفة أنّ نقطة التحول في دفاع قوات التحالف عن مأرب، كانت في سيطرة القوات المدعومة من الإمارات على شبوة في الجنوب، وطرد الحوثيين منها، وقطع خطوط إمدادهم عن مأرب.

وتابعت الإندبندنت أن “رد فعل الحوثيين كانت إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة الحاملة للمتفجرات، على السعودية ومن ثم على الإمارات”.

وأضافت أنّ قوات التحالف بقيادة السعودية، ردّت في ما يبدو بشن غارات عنيفة على صنعاء، وقصف سجن في صعدة راح ضحيته أكثر من 80 شخصا.

وتبعها التحالف بقصف على مبنى للاتصالات، تسبب بقطع الانترنت عن اليمن أربعة أيام.

ونقلت الإندبندت عن المحلل في الشأن اليمني، ريمان الحمداني قوله، إنّ “الحوثيين يحاولون إغراق الإمارات إلى صراع كانت تحاول الخروج منه”.

وذكرت أن الولايات المتحدة ودبلوماسية الأمم المتحدة فشلتا في عقد مفاوضات بين طرفي النزاع، مع تكثيف الحوثيين هجومهم على مأرب.

وتابعت الصحيفة بالقول إنّ “البعض يعتقد أن إيران، يمكنها أن تلعب دورًا في تصعيد حلفائها الحوثيين”.

لكنّ الصحيفة نقلت عن المحلل ريمان الحمداني عدم اقتناعه كلياً بفكرة إمساك إيران بالخيوط.

وتابع الحمداني في حديثه للإندبندنت قائلاً إن “الحوثيين قد يدينون لإيران بدعمها، لكن إيران لا تستطيع أن تأمرهم بفعل شيء ما”، موضحا “يحدث هذا فقط عندما يكون مناسبًا لكليهما”.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويوركر: ما الذي فعله المحافظون ببريطانيا خلال 14 عاما؟

نشرت مجلة نيويوركر الأميركية مقالا طويلا للكاتب سام نايت تضمن جردا لإخفاقات حزب المحافظين البريطاني خلال الـ14 عاما الأخيرة، التي هيمن فيها على مقاليد الأمور ...