الرئيسية » حول العالم » البنتاغون يستعد لإرسال منظومة باتريوت إلى أوكرانيا.. وبيسكوف: ستصبح هدفاً لضرباتنا … لافروف: الناتو يحاول بسط هيمنته على المجتمع الدولي

البنتاغون يستعد لإرسال منظومة باتريوت إلى أوكرانيا.. وبيسكوف: ستصبح هدفاً لضرباتنا … لافروف: الناتو يحاول بسط هيمنته على المجتمع الدولي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الناتو يحاول بسط هيمنته على جميع أعضاء المجتمع الدولي، فيما قال الكرملين أمس الأربعاء إنه بانتظار تصريح رسمي حول إمداد واشنطن لكييف بأنظمة الدفاع الجوي «باتريوت»، منوهاً بأنها ستكون هدفاً مشروعاً للضربات الروسية في حال تم ذلك، وذلك بالتزامن مع كشف مسؤول دفاعي أميركي أن واشنطن تستعد لإرسال هذه المنظومة الدفاعية إلى أوكرانيا بهدف «تعزيز الدفاع ضد هجمات روسيا».
وحسب وكالة «سبوتنيك» أكد لافروف، أمس الأربعاء، في كلمة له خلال انعقاد فعاليات مؤتمر «الخيار الأوراسي كأساس لتعزيز السيادة»، أن حلف «الناتو» يسعى جاهداً للحفاظ على هيمنته على جميع أعضاء المجتمع الدولي والامتثال لإملاءاتهم وهو ما يتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة.
من جانب آخر أضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية أمس الأربعاء: هذه كلها تقارير إعلامية حول عمليات تسليم محتملة، التقارير الإعلامية غير موثوق بها، لذلك سننتظر بعض المعلومات الرسمية.
بالمقابل لفت بيسكوف إلى أن هذه الأنظمة ستصبح بالتأكيد هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة الروسية في حال تسليمها إلى كييف.
وكانت وسائل إعلام أميركية قد نقلت عن مسؤول دفاعي أميركي قوله إن واشنطن تستعد لإرسال منظومة دفاع صاروخي «باتريوت» إلى أوكرانيا بهدف «تعزيز الدفاع ضد هجمات روسيا».
ووفقاً لشبكة CNN الأميركية فإن إدارة الرئيس جو بايدن، تقوم بوضع اللمسات الأخيرة على خطط لإرسال هذه المنظومة إلى أوكرانيا، مشيرة إلى أن خطة البنتاغون لا تزال بحاجة إلى موافقة وزير الدفاع لويد أوستن قبل إرسالها إلى بايدن للتوقيع عليها.
من جهته رفض السكرتير الصحفي للبنتاغون، العميد في سلاح الجو، بات رايدر، التعليق على هذه المعلومات، قائلاً إنه «ليس لديه ما يعلنه في الوقت الحالي».
وأكد رايدر أن بلاده ستواصل البحث عن أفضل السبل التي يمكننا من خلالها دعم أوكرانيا بشكل أفضل، لحماية سكانها وحماية بنيتهم التحتية والنجاة من الهجمات.
ومن جانب آخر قال بيسكوف إنه من المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برؤساء المناطق الجديدة قبل نهاية العام، وسيتم الإعلان عن التوقيت لاحقاً، مضيفاً إن الموعد معروف، لكن الكرملين سيبلغ عنه في الوقت المناسب.
وحول ما إذا كانت السلطات الروسية تدرس هدنة رأس السنة أو عيد الميلاد، وما إذا كانت ستقبل مثل هذا الاقتراح من السلطات الأوكرانية، إن وجدت، صرح بيسكوف بالقول: «لا، لم ترد أي مقترحات من أحد، وموضوع كهذا ليس على جدول الأعمال».
وبشأن مسألة إمكانية انضمام تشرنيغوف وأوديسا إلى قوام روسيا الاتحادية، قال بيسكوف إن الأمر سيعتمد على اختيار المواطنين، مؤكداً أن الأولوية هي حماية سكان دونباس، والوضع في دونيتسك ليس سهلاً، مشيراً إلى أن كل شيء يعتمد على اختيار المواطنين، على قرار الناس، قائلاً: المهمة الأساسية هي حماية الناس في جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، نرى وضعاً صعباً في دونيتسك، وبالطبع، يركز الجيش على هذا أولاً وقبل كل شيء، العملية العسكرية الخاصة مستمرة.
بدوره قال النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، إن واشنطن تسعى من خلال إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا لإثارة صراع مباشر بين روسيا والناتو.
وأضاف جباروف في تصريح صحفي أمس الأربعاء، إن واشنطن تضع من خلال هذه التصرفات العالم على شفا حرب عالمية ثالثة.
ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية دونباس في شباط الماضي، خصصت الولايات المتحدة عشرات المليارات لتوفير الدعم لأوكرانيا.
وقد حذرت روسيا في أكثر من مناسبة من أن الولايات المتحدة بهذه التصرفات تتجه لأن تصبح طرفاً في الصراع.
كما حذرت موسكو من أن الأسلحة التي ترسلها الدول الغربية إلى كييف يتم بيعها في السوق السوداء وتنتقل إلى المنظمات الإرهابية والإجرامية، ما بات يمثل تهديداً أمنياً.
ميدانياً لقي شخصان مصرعهما نتيجة قصف أوكراني لمناطق وأحياء سكنية ومدرسة في مدينة غورلوفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.
وقال رئيس بلدية المدينة إيفان بريخودكو: للأسف، مدني آخر من غورلوفكا مات على يد قصف أوكراني في قرية بمنطقة كالينينسكي في غورلوفكا. تم العثور على الجثة في شارع شفيدكوفو.
إلى ذلك أفاد بريخودكو بأن امرأة أصيبت في قرية روميانتسيفو في منطقة كالينينسكي في غورلوفكا. وتوفيت في وقت لاحق.
وذكر رئيس البلدية أن القصف الأوكراني طال أيضاً مدرسة في قرية بمنطقة كالينينسكي.
وأفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا «JCCC» أن القوات الأوكرانية هاجمت منطقة كالينينسكي في غورلوفكا صباح أمس الأربعاء، وأطلقت 10 قذائف من عيار 152 ملم.
وتقع مدينة غورلوفكا على بعد 50 كيلومتراً شمال دونيتسك، وهي موطن لمؤسسات شتيرول المعنية بالكيماويات وتعدين الفحم. وتعد واحدة من كبريات المدن في جمهورية دونيتسك.
وتواصل القوات الأوكرانية بشكل يومي قصف الأحياء السكنية والبنى التحتية في كل مناطق جمهورية دونيتسك.

سيرياهوم نيوز 4-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قائد بالحرس الثوري الإيراني يحذر من أن طهران قد تراجع عقيدتها النووية في ظل التهديدات الإسرائيلية ويهدد “النظام الصهيوني” بالرد بصواريخ متقدمة إذا هاجمت إسرائيل منشآت ايران النووية

نقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن أحمد حق طلب القائد الكبير بالحرس الثوري الإيراني قوله اليوم الخميس إن إيران قد تراجع “عقيدتها النووية” في ...