آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » التايمز: أسطول بوتين لتمويل حرب أوكرانيا

التايمز: أسطول بوتين لتمويل حرب أوكرانيا

نشرت صحيفة التايمز تقريرا عن كيفية تمويل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه في أوكرانيا من خلال ما تسميه “أسطول نفط الظل”.

وقال الكاتب مارك بنيتس إن روسيا تسعى إلى بناء “أسطول ظل” من ناقلات النفط لتعزيز الصادرات إلى آسيا والمساعدة في التعويض عن العقوبات الغربية التي تهدف إلى شل آلة الحرب للرئيس بوتين.

وقد دخل الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي، والذي يحظر شحنات النفط الروسية، حيز التنفيذ يوم الاثنين، كما اتفقت الدول الغربية الأسبوع الماضي على تحديد سقف سعر 60 دولارا للبرميل للخام الروسي، وفرض عقوبات على الشركات التي لا تلتزم. وتوقفت بريطانيا عن استيراد النفط الروسي هذا الصيف.

ويعني الحظر الأوروبي أن الكرملين يركز الآن على بناء علاقات طاقة مع الدول الآسيوية. فالصين والهند، تجاهلتا العقوبات، وحرصتا على اقتناص النفط الروسي بسعر مخفض. التحدي الآن بالنسبة لروسيا هو نقل ما يكفي من النفط عن طريق البحر إلى آسيا.

وأظهرت التحليلات أن روسيا اشترت أكثر من 100 ناقلة جديدة هذا العام، غالبا دون الكشف عن هويتها، حيث تتطلع للتركيز على السوق الآسيوية. وقال أندريه كوستين ، مسؤول كبير بالبنك الروسي ، مؤخرا إن موسكو ستحتاج إلى إنفاق تريليون روبل (12.9 مليار جنيه إسترليني) لتوسيع أسطول ناقلات النفط.

ويرى تقرير الصحيفة أن من غير المحتمل أن يكون لسقف النفط تأثير فوري على عائدات روسيا لأنه تم تحديده تقريبا عند المستوى الذي تدفعه الصين والهند مقابل نفط البلاد.

لكن العقوبات الغربية ستؤدي إلى عزل روسيا عن معظم أسطول الناقلات العالمي لأن البنوك والشركات المالية الأخرى ممنوعة من التأمين على السفن التي تحمل النفط الروسي ما لم يتم بيعه وفقا لسقف السعر. ويسري الحظر على أي ناقلة مهما كانت وجهتها النهائية. وقد تعهد الكرملين بأنه لن يبيع النفط إلى أي دولة تدعم سقف الأسعار. فتكدست نحو 20 ناقلة نفط قبالة سواحل تركيا في الأيام الأخيرة، حيث تطالب السفن التي تمر عبر مضيقها بإثبات أنها مؤمنة بالكامل. (بي بي سي)

سيرياهوم نيوز4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هآرتس: دول عربية دعمت إسرائيل في حربها على غزة وهجومها على ايران تواجه صعوبة في تبرير موقفها لشعوبها

توقع جاك خوري محرر الشؤون العربية في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن تواجه دول عربية قال إنها اصطفت إلى جانب إسرائيل في حربها على غزة وكذلك ...