آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » التايمز: على بايدن التنحي مادام قادرا على الوقوف

التايمز: على بايدن التنحي مادام قادرا على الوقوف

 

نشرت صحيفة التايمز تعليقا كتبه، ماثيو باريس، يتحدث فيه عن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وإمكانية ترشحه لفترة رئاسية ثانية.

ويقول ماثيو إن الذين يحترمون جو بايدن لابد لهم أن يعترفوا بالحقيقة التي مفادها أن تفاقم العجز عن أداء مهام الرئاسة أصبح مخجلا.

وذكر الكاتب أن بايدن سيكون 82 عاما عند تولي الرئاسة لفترة ثانية إذا ترشح وفاز في الانتخابات. وكان عمر ترامب عندما أصبح رئيسا 78 عاما. وأضاف أنه لم يعلن ترشحه حتى الآن وهو موقف حكيم، وعليه أن يخضع لعامل السن ويتنحى عن العمل السياسي.

ويضيف ماثيو أنه تابع زيارة بايدن لأيرلندا، وأعجب بها، ولكنه لاحظ أن الرئيس الأمريكيمرتبك مذهول يجد صعوبة في نزول الأدراج، ويلتبس عليه الكلام. وهذا أمر مخجل، حسب الكاتب، بالنسبة للذين يحترمون الرئيس الأمريكي.

ويذكر أن القارة الأفريقية هي التي كانت تتميز بالقادة الكبار في السن، فقد كان عمر روبرت موغابي 93 عاما، وكان جومو كينياتا يبلغ 84 عاما من العمر، وتجاوز نلسون مانديلا 80 عاما. ولكن بوتين عمره أيضا 70 عاما، وكذلك شي جينبينغ. ووصل عمره ماو تسي تونغ 82 عاما وهو في الحكم.

ولا يبدو أن مودي وعمره 72 يعتزم التخلي عن الحكم قريبا. فمتى يقرر هؤلاء القادة التخلي عن الحكم؟ متى يذهبون؟

ويذكر الكاتب أن قدرات الناس تختلف، فبعضهم يحافظ على إمكانياته الذهنية وعمره 90 عاما، بينما يبدأ آخرون في فقدانها بداية من السبعين.

ولكنه يشير إلى أنه من الخطأ الاعتقاد أن الإنسان يفقد إمكانياته الذهنية مرة واحدة، فما دام لم يفقدها تماما فهو في كامل قدراته. والواقع أن تدهور القدرات عملية تدريجية. (بي بي سي)

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معاريف: رعب في إسرائيل من احتمال تقارب مصر وإيران

  تسود حالة من القلق الشديد داخل اسرائيل من احتمال حصول تقارب كبير بين مصر وإيران خلال الفترة المقبلة خاصة بعد تدهور العلاقات بين تل ...