آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » التخت الشرقي النسائي بطرطوس على خشبة المسرح القومي

التخت الشرقي النسائي بطرطوس على خشبة المسرح القومي

| سعاد سليمان

 

افتتحت مديرية المسارح والموسيقى , مسرح طرطوس القومي – نشاطات أيام الثقافة السورية التي تقام برعاية الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة , مساء أمس الخميس 24 / 11 / 2022 بحفل فني موسيقي غنائي لفرقة التخت الشرقي النسائي في طرطوس بقيادة الفنان الملحن , والمايسترو مهدي ابراهيم , وذلك على مسرح طرطوس القومي .

وبحضور ملأ الصالة قدمت الفرقة المؤلفة من مجموعة من الصبايا المبدعات في العزف على مختلف الآلات الموسيقية , والغناء بأصواتهن المميزة الجميلة مجموعة من الأغاني الوطنية , ومن التراث السوري , والعربي عامة .

الفنان مهدي ابراهيم تحدث عن باكورة أعمال التخت النسائي الشرقي , في هذه الأمسية , وقال : تأسست الفرقة منذ سنة , وبدأت عملها , وهي تضم مجموعة عازفات , ومغنيات هن نواة للفرقة التي قدمت في هذه الأمسية برنامجاً متنوعاً ضم أغاني من التراث , وأغاني وطنية , وبعض الموشحات ..

حيث أحيت الحفلة التراث العربي عامة .

وأضاف : على عاتقنا تقديم أعمال جديدة , وهي ضمن خطة عمل الفرقة , أعمال أوسع مما قدمناه الليلة , وأجمل , ولدينا أصوات جديدة قادمة .

السيدة غادة عيسى مديرة المسرح القومي بطرطوس قالت عن يوم الثقافة السورية : أنه يوم إعطاء الهوية للكلمة , واللحن , وفي هذا اليوم الذي أصبح أسبوعاً ثقافياً في المؤسسات الثقافية من مراكز , ومسارح نجدد العهد للفكر , والوتر , ونبقى على قيد الثقافة , والفن ..

وأضافت : نعزف لتهرب الظلمة , ويستيقظ الحب الواعي .

نعمل لتبقى الستارة مرفوعة , والحركة دائمة لكنها حركة هادفة , ومبشرة .

وعن المسرح القومي بطرطوس قالت :

أنه يترجم في هذه الأيام الأفكار بأعمال مسرحية , وموسيقية , وراقصة ..

كان أولها فعالية اليوم التي حكت تاريخاً فنياً , ومزجته مع مؤلفات جديدة تحاكي الأصالة .

قدمت الأمسية 12 شابة في الغناء , والعزف : لجين سليمان , دعاء غريب , سها زغبور , جلنار سليمان , سوار ابراهيم , طيبة أحمد , مريم محمد , شهد الخطيب , يارا رجب , نورما حسن , ريما حبيب , ومي عياش .

(سيرياهوم نيوز3)

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عن مسرحية معركة بدر بين أبي سفيان والنبي .. والمسرح الاسرائيلي الايراني

    نارام سرجون   أنا لاأصدق التاريخ وأعتبر أنه مليء بالطلاسم والألغاز والأكاذيب والتزوير .. ويستحق اي كشف تاريخي ان يجري صاحبه مثل ارخميدس ...